كيفية تشغيل السيارة الأوتوماتيك

كيفية تشغيل السيارة الأوتوماتيك

كيفية تشغيل السيارة الأوتوماتيك

لا يتطلب تشغيل السّيارة الأوتوماتيك سوى عدة خطوات سهلة، فيما يلي سنتطرق لِذكرها[١][٢]:

  1. ضبط المرايا بحيث يستطيع السائق رؤية ما خلف السيارة وما بجانبها، ثم ضبط الكرسي بالوضعية التي تُناسب السائق وتُمكنه من الوصول إلى جميع أدوات التحكم بها، وأخيرًا ربط حزام الأمان للسائق ومن يجلس في السيارة.
  2. وضع القدم اليُمنى على دواسة الفرامل (البريك) والضغط عليها بلطف إلى الأسفل.
  3. إدخال مفتاح السيارة في مكانه المُناسب، ثم تحريكه في اتجاه عقارب الساعة حتى يُسمع صوت مُحرك السيارة، وهنا ستبدأ السيارة بالاهتزاز قليلًا، وهذا يعني أنّه تم تشغيلها بنجاح، عندها يجب رفع اليد عن المفتاح، مع المُحافظة على إبقائهِ في مكانه لإيقاف تشغيل السيارة عند الحاجة لذلك.
  4. تحريك ناقل الحركة على وضع القيادة (D)، ثم إنزال المكابح اليدوية للأسفل.
  5. رفع القدم عن دواسة الفرامل (البريك)، وهنا ستبدأ السيارة بالحركة.
  6. ملاحظة: في حال فشل تشغيل السّيارة وعدم استجابة المُحرك للبدء بالتشغيل، فقد تكون بطارية السيارة فارغة، أو قد نفذ البنزين منها، وإنّ لم يكن الأمر كذلك فالسيارة تحتاج لمعاينتها من الميكانيكي لمعرفة العطل.


كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

فيما يأتي كيفية قيادة سيارة الأتوماتيك[٣][١]:

  1. بعد تحرير القدم عن دواسة الفرامل، ستبدأ السيارة بالتحرك للأمام بحركة بطيئة.
  2. نقل القدم اليُمنى على دواسة الوقود، وهنا يجب الانتباه أنه كلما دست على دواسة الوقود ستزيد سرعة السّيارة.
  3. لف عجلة القيادة بالاتجاه المُراد الانطلاق إليه، فتدوير العجلة نحو اليمين سيُحرك السيارة نحو اليمين، وتدويره إلى اليسار سيجعل السيارة تتحرك نحو اليسار.
  4. استخدام الفرامل لتقليل حركة السّيارة أو زيادتها أو توقفها، فعند الحاجة لتخفيف سرعة السّيارة تُرفع القدم اليُمنى عن دواسة الوقود، وتُنقل إلى دواسة الفرامل (البريك) ويبدأ الضغط عليها تدريجيًا حتى لا تتوقف السّيارة بشكلٍ كامل، وعند الرغبة في بزيادة السرعة من جديد تُعاد القدم إلى دواسة الوقود ويُضغط عليها بالتدريج.
  5. عند الحاجة للدوران يجب تخفيف حركة السيارة حتى تقف بالكامل من خلال الضغط على دواسة الفرامل، ثم تحريك عجلة القيادة في الاتجاه المطلوب والضغط من جديد على دواسة الوقود بالتدريج وبلطف.
  6. في حال الطوارئ ولزوم التوقف التام، يجب الضغط بقوة على دواسة الفرامل (البريك) وإيقافها بأقل من ثانية، لكن قبل ذلك يجب التأكد من عدم وجود أي مركبة في الخلف مُلاصقة جدًا لمركبتك.
  7. عند الحاجة لتحريك السيارة للخلف، يجب إيقاف السيارة بالكامل من خلال الضغط على الفرامل بالتدريج ثم التحقق من عدم وجود مركبات أو أشخاص أو عوائق في الخلف، ثم تغيير ناقل الحركة من الـ (D) إلى الـ (R) والتي تعني "الخلف"، بعدها تُرفع القدم عن الفرامل بلطف وتُوضع على دواسة الوقود، وهنا ستبدأ السّيارة في السير للخلف.
  8. عند الحاجة للتوقف لفترة قصيرة، يجب تغيير ناقل الحركة إلى الـ (N).


كيفية إيقاف تشغيل السيارة الأوتوماتيك

فيما يأتي كيفية إيقاف سيارة الأوتوماتيك[٤][٥]:

  1. اختيار المكان المناسب للتوقف، ثم تحريك ناقل الحركة على وضع على وضع الـ (P)، مع إبقاء القدم على دواسة الفرامل (البريك).
  2. ايقاف تشغيل المُحرك، ثم تحرير دواسة الفرامل، ثم الخروج من السيارة.
  3. ملاحظة: عند إيقاف السيارة على تل مرتفع أو طريق شديدة الانحدار، يجب إدارة العجلات نحو الرصيف، وهذا الإجراء من شأنه المحافظة على السّيارة من التدحرج إلى الأسفل إذا حصلت مُشكلة في المركبة.


نصائح عامة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك

فيما يأتي عدة نصائح هامة يجب الأخذ بها عند قيادة السّيارة الأوتوماتيك[٣][٦][٧]

  1. تجنب استخدام كلا القدمين لقيادة السّيارة الأوتوماتيك، أي أنّ يُخصص السائق القدم اليمنى لدواسة الوقود (البنزين)، والقدم اليُسرى لدواسة الفرامل (البريك)، والصحيح هو استخدام القدم اليُمنى لكلا الدواستين والاستغناء عن القدم اليُسرى أثناء القيادة.
  2. تجنب استخدام فرملة اليد كوسيلة لإيقاف السّيارة، والصحيح هو استخدام الفرامل بالضغط عليها عند الحاجة لإيقاف السّيارة.
  3. تجنب التبديل بتاتًا بين خيارات ناقل الحركة خلال سير السّيارة، على سبيل المثال التنقل من الـ (D) إلى وضع (R)، والصحيح هو التأكد من توقف السّيارة بشكلٍ تام قبل الانتقال إلى التغيير بين خيارات ناقل الحركة.
  4. تجنب الانتقال إلى الوضع المُحايد (N) خلال السير على المنحدرات.
  5. تجنب تشغيل المركبة في الوضع المُحايد (N) والانطلاق بها للأمام، مما يؤدي لأعطال مُكلفة في السّيارة.
  6. تجنب استخدام وضع الوقوف (P) إلا عند الحاجة للتوقف التام.
  7. تجنب الاستخدام المُتكرر للوضع المُحايد (N) عند انتظار تحول الإشارة من اللون الأحمر إلى اللون الأخضر، بهدف توفير كمية الوقود المُستهلكة، ففي الواقع لا يُسبب التبديل إلى الوضع المحايد ضررًا على القيادة، ولكن مع زيادة استخدام هذا الوضع قد تظهر بعض المشاكل والتأثيرات السلبية في السّيارة
  8. نسيان تحمية مُحرك السّيارة قبل الانطلاق، وهذه من الأخطاء التي يقع بها الكثير من السائقين خاصة في فصل الشّتاء، وتكمن أهمية تحمية المُحرك؛ بأنّ زيت السّيارة خلال أيام الطقس البارد يُصبح قوامه كثيف ويتحرك ببطيء شديد، لذلك فإنّ منح السيارة وقت للتحمية قبل الانطلاق يسمح بتدفئة المُحرك وبالتالي وصول الزيت إلى كافة أجزاء ناقل الحركة.
  9. تجنب استخدام ناقل الحركة لتخفيف سرعة السَيارة، وهذه من الأخطاء الشائعة بين السائقين الذين انتقلوا من قيادة السّيارة العادي إلى السّيارة الأوتوماتيك، إذ أنهم اعتادوا على استخدام ناقل الحركة لتخفيف السّرعة، وهذا أمر لا يُمكن الاستمرار باستخدامه عند قيادة السّيارة الأوتوماتيك؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى تآكل ناقل الحركة، والصحيح هو استخدام الفرامل لتخفيف سرعة المركبة أو إيقافها.


المراجع

  1. ^ أ ب Simon Miyerov (28/12/2020), "How to Drive a Car With an Automatic Transmission", wikihow, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. "How to Start a Car", instructables, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Learning To Drive An Automatic Car", carsut, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  4. "How to drive an automatic car - a beginner’s guide", rac, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  5. TSUKASA AZUMA (23/4/2018), "How To Turn Off A Car: The Systematical Way", carfromjapan, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  6. Patrick Allan (3/9/2016), "Five Bad Habits You Should Avoid When Driving Automatic Vehicles", lifehacker, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  7. Ashwin Verma (11/2/2018), "7 Mistakes To Avoid When Driving A Car With Automatic Transmission", automobileduniya, Retrieved 27/1/2021. Edited.
287 مشاهدة