كيفية قيادة السيارة العادية

كيفية قيادة السيارة العادية

9 خطوات لتعلّم كيفية قيادة السيارة العادية

لقيادة السيارة اليدوية يجب اتباع ما يلي[١]:

معرفة الأساسيات

لقيادة سيارة عادية لأول مرة يجب البدء على أرض مستوية، وبسرعة بطيئة، وارتداء حزام الأمان عند الجلوس، ومن المفيد أيضًا فتح النوافذ أثناء التعلم، لسماع صوت المحرك وتبديل التروس تِبعًا لذلك.

تعلم ما يفعله القابض

وهي الدواسة الموجودة عند الأرجل على الجهة اليسار، وعند الضغط عليه يُفصل المحرك عن العجلات، ويسمح القابض بتغير التروس، وقبل تبديل التروس للأعلى أو للأسفل يجب الضغط على دواسة القابض مرة واحدة.

الضغط على دواسة القابض

تُثبّت دواسة القابض بالضغط عليها لمعرفة الاختلاف بين حركة دواسة القابض عن حركة الفرامل والوقود، ويجب التمرن للاعتياد على الضغط على دواسة القابض ببطء وثبات.

نقل التروس إلى الوضع المحايد

وهو الوضع الأوسط الذي يُعطي الحرية عند تحريكه من جانب إلى آخر.

تشغيل السيارة

تشغيل محرك السيارة بالمفتاح، والتأكد من أن عصا التروس في الوضع المحايد، والتأكد من فرامل اليد قبل تشغيل السيارة، خاصة للمبتدئين.

رفع القدم عن دواسة القابض

مع البقاء في الوضع المحايد، ويجب المحافظة على حالة الثبات، وفي حال الاستعداد للقيادة الفعلية يمكن تأمين السيارة بالضغط على دواسة الفرامل لتلافي انزلاق السيارة ثم تحرير فرامل اليد والاستعداد للانطلاق.

وضع السرعة الأولى

بالضغط على دواسة القابض وتحريك ذراع التروس إلى السرعة الأولى، أي تحريك الذراع إلى الجهة اليسار وللأمام، ويوجد نوع من التخطيط لنمط الترس فوق ذراع التروس.

رفع القدم عن دواسة القابض

رفع القدم ببطء عن دواسة القابض، والاستمرار حتى سماع سرعة المحرك انخفضت، ثم دفعها من جديد وتغيير السرعة من ذراع التروس بما يتناسب مع السرعة وتدريجيًا، وتكرار هذا العملية يعتمد على الصوت والطريق.

ترك القابض

ترك دواسة القابض عند الضغط على دواسة الوقود لتتحرك السيارة، وذلك برفع القدم اليسرى عن دواسة القابض لتنخفض عدد الدورات قليلًا، وفي نفس الوقت، الضغط بخفة على دواسة الوقود بالقدم اليمنى، وموازنة الضغط بخفة على دواسة الوقود مع رفع الضغط ببطء على دواسة القابض.


ما ينبغي عليكِ معرفته قبل قيادة السيارة العادية

عند قيادتكِ للسيارة العادية يجب عليكِ معرفة بعض الأمور ومنها[٢]:

  1. اضغطي على دواسة القابض عند تغير التروس لأعلى أو لأسفل، إذ إنّ عدم فعلكِ لذلك قد يؤدي إلى إفساد التروس.
  2. تجنبي الاهتزاز ذهابًا وإيابًا عند التوقف، أي ترك السيارة في الترس الأول وتعشيق الترس بصورة متقطعة ثم فصل دواسة القابض أكثر من مرة، مما يجعل السيارة مهزوزة، وذلك قد يُسبب تآكل في القابض وسيتعين عليكِ استبداله عاجلاً، عِوضًا عن ذلك، نوصيكِ فقط بالضغط على المكابح بقدمكِ وترك السيارة في وضع محايد كل مدة التوقف.
  3. لا تتركي السيارة عند الوقوف في السرعة الأولى مع الضغط على دواسة القابض، فهذا سيؤدي أيضًا مع مرور الزمن إلى تآكل أجزاء القابض وناقل الحركة، لذلك نقترح عليكِ ترك سيارتكِ في وضع محايد مع وضع قدمك على الفرامل، فالغرض من الفرامل هو إيقاف السيارة.
  4. تجنبي ترك يدكِ على ناقل الحركة، فهذا قد يجعلكِ تشعرين بالغضب والسرعة، وستتآكل أجزاء ناقل الحركة بسرعة، ويمكن لوزن يدكِ أيضًا أن يؤثر على ناقل الحركة ويسبب ضررًا أو تآكلًا مفرطًا لأجزاء ناقل الحركة والمحول بمرور الزمن.
  5. لا تتركي السيارة في الوضع المحايد عند الوقوف للاصطفاف، ففي السيارة العادية وضع السرعة الأولى أو الرجوع للخلف عندما تكون السيارة مواجهة إلى منحدر يُشابه وضع السيارة في ركن، ومن المعتاد ترك السيارة في الوضع المحايد واستعمال فرامل اليد، وبالرغم من أنه يجب عليكِ دائمًا استعمال فرامل اليد، إلا أنه من المحتمل أن تتعطل السيارة وينتهي بكِ الأمر بالانزلاق، ولمنع ذلك اتركي سيارتكِ في الترس الأول.


كيف توقفين السيارة العادية؟

لإيقاف السيارة العادية عليكِ اتباع ما يلي[٣]:

  1. استعدي لركن السيارة، وعندما تكون السيارة في وضع يمكنكِ إيقافها فيه، ابقي قدمكِ على دواسة القابض ليصبح ناقل الحركة في الوضع المحايد، إذا رفعتِ قدمك عن دواسة القابض قبل وضع السيارة في الوضع المحايد، فستقفز السيارة، بعد أن تُصبح السيارة في الوضع المحايد يمكنكِ تحرير دواسة القابض مع بقاء قدمكِ على دواسة الفرامل.
  2. بمجرد أن تُصبح السيارة في وضع يمكنكِ إيقافها فيه، يجب عليكِ إبقاء قدمكِ على الفرامل حتى سحب فرامل اليد، وبمجرد رفعها يمكنكِ رفع قدمكِ عن دواسة الفرامل فالسيارة ستكون متوقفة تمامًا.
  3. أخرجي المفتاح بعد إيقاف السيارة، ثم ضعي السيارة في السرعة الأولى قبل النزول منها، وهذه الحركة اختيارية واحتياطية إضافية، وبمجرد إيقاف تشغيل السيارة يمكنكِ وضع السيارة في الترس الأول كإجراء احترازي إضافي، وللقيام بذلك اضغطي على دواسة القابض ثم ضعي ناقل الحركة على الترس الأول.


مميّزات وعيوب قيادة السيارة العادية

لقيادة السيارة العادية مميزات وعيوب وهي[٤]:

المميزات

  1. قيادتها ممتعة للمتمرسين والمتمكنين.
  2. صيانتها بسيطة؛ لأنها أقل تعقيدًا من الأوتوماتيك، وفرصة حدوث الأخطاء فيها أقل.
  3. استعمال زيت التروس أو المحرك فيها، وهذا الزيت لا يتطلب تغييرات متكررة.
  4. اقتصادية في استهلاك الوقود، فالمركبات الأوتوماتيك تحتوي على محول عزم دوران ومضخة هيدروليكية مما يقلل من كفاءة الوقود، إلا أن السيارة العادية تزيد من الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 في المئة.
  5. المزيد من التحكم، فالكبح يكون أسهل دون مُحوّل عزم الدوران المتوفر في السيارة الأوتوماتيك.
  6. تُعدّ السيارة العادية الجديدة أرخص من السيارة الأوتوماتيك.

السلبيات

  1. صعوبة تعلّم قيادتها في بادئ الأمر، فهي تحتاج إلى الوقت والممارسة للتمكّن منها تمامًا.
  2. صعوبة قيادتها في التلال، فقد يكون الوقوف على تل وبدء الحركة من جديد أمر غير مريح ومخيف أيضًا.
  3. ألم بسبب دواسة القابض، إذ ستكون الساق اليسرى في حالة استعمال دائم عند قيادة السيارة العادية، ويمكن أن تتسبّب بضرر لمفاصل الساق بمرور الوقت.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو الفرق بين السيارة العادية والأتوماتيك؟

الفرق الأساسي بين السيارة اليدوية والأوتوماتيك هو طريقة استعمال السيارة لتحويل التروس، إذ في السيارة الأوتوماتيك يُغيّر التروس تلقائيًا، أما في السيارة اليدوية فالسائق هو المسؤول عن نقل التروس باستعمال الذراع مع دواسة القابض[٥].

كيف يمكن تجنّب مشاكل قابض السيارة العادية؟

لتجنب مشاكل قابض السيارة يجب اتباع ما يلي[١]:

  1. لا يجب مسك دواسة القابض عند التوقف، فعند توقف حركة المرور مثلًا يُصبح من المغري أن تبقى سيارتك في وضع الحركة وتبقى قدمك على دواسة القابض، وهذا يُسبب الكثير من الضغط على محمل تحرير القابض، والذي قد يتآكل مع الزمن عند تكرار ذلك بانتظام.
  2. تجنب المماطلة أثناء القيادة وخاصًة عند المرتفعات، إذ يكون ضغط بعض السائقين بطيئًا وثقيلًا جدًا على دواسة الوقود، وهذا يُسبب تآكلًا على ألواح القابض مع مرور الزمن.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Drive Manual", wikihow, 25/12/2020, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  2. "5 Habits to Break When Driving a Manual Transmission", motorbiscuit, 19/5/2020, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  3. "How to Start and Stop a Manual Car", wikihow, 6/1/2021, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  4. "Advantages and Disadvantages of a Manual Transmission", aeroautoparts, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  5. "Difference Between Automatic and Manual Cars", lovetoknow, Retrieved 21/2/2021. Edited.
313 مشاهدة