كيف أزيل الحبر من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٦ ، ٢١ يناير ٢٠٢٠

إزالة الحبر عن الملابس

تُعدّ بقع الحبر بأنواعه الجافّ أو السّائل من أكثر المشكلات التي تواجهها السّيدة تعقيدًا، خاصّة عند انسكابه أو تلوث الملابس به، ففي بعض الأحيان من الممكن أن يتلوّث القميص الخاصّ بالشخص أثناء مزاولته أعماله اليومية، ممّا يُؤدي إلى لجوء البعض للتخلّص من قطعة الثياب تلك فورًا، ظنًا منهم أنّ الحبر لا يمكن إزالته عن الملابس، غير أنّ العديد من الطرق، تعدّ فعّالة في إزالة الحبر والحفاظ على الثياب من التلف.


إزالة الحبر حسب نوع القماش

تعتمدُ طرق التخلص من الحبر على نوع الأقمشة؛ إذ إنّ بعض الأقمشة الحسّاسة للمواد الكيميائية؛ كالصوف أو الحرير، لا يمكن استخدام المُنتجات الكيميائية عند إزالة الحبر عنها، ويجبُ الحرص على تنظيفها بطرق تتلاءم مع نوعيتها، لتجنّب تفاقم المشكلة وجعل المهمة مستحيلة بعض الشيء[١].


طرق إزالة الحبر السائل عن الملابس

تُعدُّ عملية إزالة الحبر السائل أو ذلك المحتوي على الماء عمليةً سهلة وبسيطة، لذا يُمكن إزالة بقع الحبر تلك عن الملابس، والسجاد، والسّتائر المنزلية باتباع الطرق الآتية[٢][٣]:

  • مسحوق التنظيف: وضع الملابس على قطعة قماش سميكة، ويُفضل اختيار الأقمشة القادرة على امتصاص الماء، ثم وضع كمية من مسحوق التنظيف على بقعة الحبر مع الفرك بلطف، ثم استخدام قطعة إسفنج مبلولة فوق البقعة مع التربيت برفق فوقها لتفكيك البقعة تدريجيًا، وبعد الانتهاء يجب غسل القطعة بالطريقة المعتادة وبمياه ساخنة قليلًا، للتأكد من إزالة البقعة نهائيًا.
  • الخل الأبيض: يمكن استخدامه للتخلص من الحبر بإضافة فنجان صغير من الخل الأبيض إلى الماء المُراد وضع الملابس الملوثة فيه، ثم ترك الملابس في الماء لفترة زمنية قصيرة، وغسلها بعد ذلك بالسائل الخاص بتنظيف الأطباق، كما أنّ هذه الطريقة فعالة في إزالة بقع الحبر الجاف أيضًا.
  • معجون الأسنان: يمكن وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على بقعة الحبر وفركها جيدًا، ثم غسل الملابس بكمية من الماء لضمان التخلص من بقعة الحبر، وفي حال عدم نظاف الثياب وبقاء البقع عليها بعد الغسل يُفضّل تكرار العمليّة مجددًا لحين التأكّد من زوال الحبر نهائيًا، إذ ثبتت فعالية هذه الطريقة البسيطة في تنظيف الملابس الملطّخة بآثار الحبر.
  • النشا: يفضّل خلط ملعقة نشا كبيرة الحجم مع ملعقة أخرى من الحليب للحُصول على ما يشابه المعجون الذي يُمكن وضعه بسهولة على البقعة، ثم تركها لفترة لحين أن تجفّ، وفركها باستخدام فرشاة الأسنان للتأكّد من زوالها.
  • الحليب: يُعتبرُ الحليب فعّالًا في إزالة الحبر عن قطع الثياب المختلفة، بالأخصّ الملونة، لذا يُنصح بنقع الثياب في كمية مناسبة من الحليب لمدة ليلة بأكملها، ثمّ غسلها على النحو المعتاد في اليوم التالي لضمان التخلّص من الحبر.
  • الملح: يمكن للملح المساعدة في تنظيف قطعة الثياب الملوثة بالحبر من خلال وضع كمية وافية منه على البقع فور تلوثها، وفركها جيدًا باستخدام إحدى المناديل المبللة، ويُنصح بتكرار العملية حتى زوال البقع.


المراجع

  1. ابو عمر (2018-2-18)، " 7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس"، شركة الرحمة للخدمات المنزلية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-17. بتصرّف.
  2. "كيفية إزالة بقع الحبر الموجودة على الملابس"، كلين بيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-17. بتصرّف.
  3. أمنية عزمي (2018-8-5)، "أفضل طريقة لإزالة بقع الحبر الجاف من الملابس الملونة "، ماميتو، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-17. بتصرّف.