إزالة بقع الحبر من الثوب الأبيض

إزالة بقع الحبر من الثوب الأبيض

بقع الحبر على الملابس البيضاء

تُعد بقع الحبر التي تحدث بسبب استعمال الأقلام من أكثر البقع الصعبة التي تُصيب الملابس خاصةً البيضاء، فهي مثل الكابوس للسيدات خاصةً عند فشل الغسالة في التخلص منها، وبالرغم من تلاشيها مرةً بعد مرة عند غسلها إلا أن أثر الحبر يبقى عالقًا وواضحًا عليها خصوصًا على الملابس الفاتحة والبيضاء، وهذه البقع تحتاج لعناية خاصة عند إزالتها لكن إزالتها ليست مستحيلةً، وفي هذا المقال سوف نوضح طرقًا سريعةً وسهلةً للتخلص من البقع الصعبة على الملابس البيضاء[١].


طرق إزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء

لا يقتصر اللون الأبيض على صيحات الموضة، فهو اللون الأساسي للأطباء وفنيي مختبرات التحاليل الطبية وطواقم التمريض والمهن الطبية المساعدة، وهؤلاء رمز للنظافة والتعقيم ولا يمكن أن تكون ملابسهم متسخةً بالحبر الذي لا يفارق أيديهم في تسجيل الملاحظات ونتائج الاختبارات، وكتابة الوصفات الطبية، ومن أهم النصائح التي يجب ألا تفارق من يتعامل مع بقع الحبر على الملابس هي تجنب استخدام الماء الساخن تمامًا لأنه يؤدي لتثبيت البقعة ولا يزيلها، والآن نبدأ بذكر طرق التخلص من بقع الحبر على الملابس البيضاء[٢]:

  • الأسيتون: وهو مزيل طلاء الأظافر يُعد من المواد الفعالة في إزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء، وهنا لا بد من التنويه إلى تجنب استعمال الأسيتون على الأقمشة الرقيقة مثل الحرير والشيفون لأن مفعوله القوي قد يتلفها.
  • مثبت الشعر: رش إسبراي الشعر على البقعة وتركها لمدة ربع ساعة حتى تتفاعل معها وتفكك جزيئاته ويصبح من السهل تلاشيها.
  • الخل الأبيض: من المواد التي تقاوم بقع الحبر وتزيلها سواء السائلة أو الجافة، واستعماله غاية في البساطة، إذ يضاف فنجان من الخل الأبيض لماء النقع ويترك لفترة قصيرة ثم يفرك ويغسل مع بقية الملابس بالطريقة الاعتيادية دون محاذير.
  • سائل غسيل الأواني: من أكثر الطرق شيوعًا وسهولةً للتخلص من بقع الحبر هي فركها بالقليل من جل تنظيف الصحون إذ تظهر نتيجته فورًا ويمكن وضع القليل من سائل الجلي مع القليل من الخل في كمية من الماء ثم نقع الملابس فيها ثم غسلها بالغسالة.
  • الكحول الطبي: يحتوي الكحول الطبي على مواد تساعد في إزالة الحبر، إذ يمكن سكب كمية وافرة ومناسبة من الكحول الطبي على البقعة وتركها وفركها وغسلها بالغسالة.
  • النشا مع اللبن: تمزج كمية مناسبة من بودرة النشا مع اللبن الرائب ويحرك المزيج حتى تتكون عجينة طرية مائلة للسيولة أكثر من الجمود، ثم تفرد على البقعة وتترك حتى تجف وهذا سيستغرق عدة ساعات، بعدها تفرك العجينة ثم تزال عن قطعة الملابس ثم تغسل بالطريقة الاعتيادية.
  • الحليب السائل: تنقع قطعة الملابس أو تغمر البقعة فقط في الحليب السائل، وتترك لمدة تتراوح ما بين يوم أو يومين ثم تغسل بالطريقة الاعتيادية.
  • معجون الأسنان: توضع كمية مناسبة تغطي البقعة تمامًا من معجون الأسنان بغض النظر عن نوعيته وتفرك جيدًا حتى تتلاشى البقعة ثم تغسل القطعة بالطريقة المعتادة.
  • الأمونيا: تنظف الأمونيا بقع الحبر بكل سهولة عند وضعها مباشرةً فوق بقعة الحبر وتركها مدةً من الوقت ثم غسل الملابس باستعمال قطعة قماش مبللة بالصابون والماء ودعكها باليدين حتى لا تنتشر البقعة لأكثر من مكان وتكون النتيجة غير مناسبة.


طرق تبييض الملابس البيضاء

تُعد مشكلة اصفرار الملابس البيضاء من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات، إذ إنه مع كل غسلة للملابس البيضاء يتحول لونها للون الأصفر غير المرغوب، وفي بعض الأحيان نستعمل المبيض لكنه لا يعطينا النتائج المطلوبة، وتوجد بعض الطرق التي يمكن أن تكون فعالةً في تبييض الملابس وهي كما يأتي[٣][٤]:

  • قوة الشمس: وضع الملابس البيضاء مقلوبةً في الشمس والهواء يمكن أن يساعد في تخفيف لونها الأصفر وبالتالي تجنب المواد الكيماوية التي تُسبب الاهتراء للغسيل.
  • الخل الأبيض: يمكن وضع القليل منه مع دورة الغسيل إذ إن له فعاليةً في تنعيم الملابس البيضاء وتبييضها، ومن المهم استعمال الخل الأبيض.
  • صودا الخبز: يمكن نقع قطعة الملابس البيضاء مع كوب من صودا الخبز وأربعة ليترات من الماء ثم غسلها.
  • النقع بالحمضيات: يُمكن غلي الملابس المصفرة مع القليل من عصير الليمون على النار ثم نقعها في الماء المغلي لمدة ساعة أو وضع عصير الليمون مع دورة الغسيل البيضاء.
  • مسحوق الغسالة العادية: يُمكن نقع الملابس البيضاء في مسحوق الغسيل العادي وليس مسحوق الغسالة الأتوماتيك فهو فعال في تبييض الملابس لأنه يحتوي على رغوة كثيفة تتفاعل مع الألياف المتصبغة، ومن المهم تجنب وضع مسحوق الغسالة العادية في الغسالة الأتوماتيك لتجنب تلفها والتسبب بتعطلها.
  • حبوب الأسبرين: أثبتت حبوب الأسبرين فعاليتها في تبييض الملابس ويمكن استعمال خمس حبات في دورة الغسيل البيضاء بعد حلها بالماء ومن الضروري أن تكون حبات الأسبرين بيضاء وغير ملونة.
  • النيلة أو زهرة الملابس: يمكن تغطية اللون الأصفر في الملابس البيضاء باللون الأبيض إذ يمكن استعمال مادة تعرف باسم النيلة أو زهرة الغسيل؛ إذ إنها تمتص أشعة الشمس تحت الحمراء وتعكسها كأشعة فوق بنفسجية في الضوء وبالتالي تظهر الملابس بيضاء.
  • تجنب استخدام الكلور: يلجأ الكثير إلى استعمال الكلور المخفف في الماء لتبييض الملابس، لكن هذه الطريقة خاطئة وتُسبب صفار الملابس البيضاء بعد أول استعمال وتكرارها يُسبب احتراق نسيج الملابس وتخريبه.
  • استعمال الملح: يمكن وضع القليل من الملح الخشن فوق بقعة الملابس البيضاء، إذ إنه فعال في التخلص من رطوبة البقع خاصةً فور حدوثها لكن لا تصلح هذه الطريقة بعد جفاف البقع إذ يجب أن تكون حديثةً وسائلةً.

نصيحة: يجب غسل الملابس البيضاء في دورة وحدها دون وضع أي ملابس بلون مختلف خاصةً الملابس البيضاء التي يدخل فيها اللون الأصفر لتجنب اصفرار بقية القطع[٤].


المراجع

  1. "كيف أتخلّص من بقع الحبر الموجودة على الملابس؟"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  2. سامح، "كيف أنظف الحبر من الملابس البيضاء"، الموسوعة العربية الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  3. "ما هي طريقة تبييض الملابس البيضاء بالخل"، الوصفة الدقيقة، 13-ابريل-2017، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "كيفية تبيض الملابس البيضاء من جديد"، ويكي هاو، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
437 مشاهدة