كيف أنظم وقتى بين العمل والبيت

كيف أنظم وقتى بين العمل والبيت

عمل المرأة

في الماضي كان عمل المرأة من الأمور المثيرة للجدل، فكان الجميع يختلق الأعذار والحجج من أجل منع المرأة من العمل، وكانوا يرون أن في عملها مخالفة للشرع وتقصيرًا في حق بيتها وزوجها وأولادها، وأن المرأة خلقت فقط من أجل أن تكون أمًّا وزوجةً وربة منزل، ولكن مع التقدم والانفتاح الكبير أيقن العالم أن عمل المرأة جزء لا يتجزأ من رقي المجتمعات ونهضتها وأن الأسرة في حال أرادت أن تعيش حياة مناسبة تتوافر فيها كل سبل العيش المريح يجب أن تعمل المرأة لتعين الرجل، ولتثبت ذاتها أيضًا، ولتكون جزءًا في بناء المجتمع، فكثير من الوظائف أثبتت فيها المرأة أنها أجدر بأن تقوم بها من الرجل[١].


تأثير عمل المرأة على بيتها

القضية الشائكة والتي لا يمكن إنكارها أن عمل المرأة احتل جانبًا كبيرًا من حياتها ومن وقتها ومن اهتمامها وجهدها الجسدي والعقلي، الأمر الذي جعل كثيرًا من الرجال ينقمون على عمل المرأة ويرون أن الزوجة العاملة متعبة وغير مناسبة أبدًا على الرغم من مساهمتها من الناحية المادية، وبعض السيدات يرين أن العمل كان سببًا في حدوث تقصير كبير تجاه البيت والأولاد والزوج وحتى الواجبات الاجتماعية، وربما ليس العمل بحد ذاته، ولكن عدم القدرة على التنسيق بين العمل والواجبات الخارجية من جهة، وبين البيت والواجبات الداخلية فيه تجاه الأولاد والزوج من جهة أخرى[٢].


تنظيم الوقت بين العمل والبيت

يمكن للسيدة أن تنظم وقتها ما بين العمل والبيت من خلال بعض الأمور البسيطة، ومنها ما يلي[٣]:

  • وضع جدول للأعمال اليومية والأسبوعية التي يجب إنجازها، فهذا يخفف من الشعور بالتوتر والقلق حيالها في حال حُدد لكل عمل وقت معين يمكن إنجازه فيه.
  • إعداد وجبات الطعام بكميات تكفي ليومين، فبدل من الطبخ في كل يوم يمكن زيادة الكمية وجعلها على يومين مما يسمح في اليوم التالي باستغلال الوقت لعمل آخر.
  • إعداد عدد من الوجبات الصحية والسريعة والتي يمكن تفريزها في البراد لوقت طويل ليتسنى إخراجها وطهيها بسرعة وقت الحاجة إليها.
  • تصميم جدول لزيارات السوبر ماركت والسوق مرة واحدة في الأسبوع، وتشترى كل اللوازم مرة واحدة دون الحاجة إلى تضييع الوقت كل يوم في التسوق.
  • المحافظة على النشاط الدائم طوال اليوم، إذ يمكن ممارسة الرياضة والحركة في العمل وفي البيت ليبقى الجسم نشيطًا وحيويًّا.
  • ترك مشكلات العمل كلها في العمل وتجنب إحضارها إلى المنزل مهما كانت الأسباب، ونسيانها أيضًا وكأنها لم تكن كي لا يؤثر هذا على العلاقة مع الأطفال والزوج.
  • اختيار العمل الذي يسمح بالمغادرة في وقت مبكر وتجنب العمل الذي يحتاج إلى ساعات طويلة ومتأخرة، لأنه علاوة على أنه مجهد ومتعب هو يشغل كل الوقت أيضًا ويجب فعل هذا حتى لو كان على حساب الراتب، كأن تطلب من مديرها الانصراف قبل نهاية الدوام بساعتين مثلًا مقابل خصم جزء من الراتب.
  • الاستعانة بخادمة أسبوعية تقوم الأعمال الصعبة والثقيلة في المنزل إن أمكن ذلك.


المراجع

  1. "مفهوم عمل المرأة وأهميته وتأثيره على المجتمع"، المرسال ، اطّلع عليه بتاريخ 09-08-2029. بتصرّف.
  2. "كيف انظم وقتي بين العمل والبيت "، سيدتي ، اطّلع عليه بتاريخ 09-08-2019. بتصرّف.
  3. "10 نصائح لمساعدتك في إدارة وقتك بين العمل والمنزل من أخصائية التغذية مونيك باسيلا زعرور"، حياتك ، اطّلع عليه بتاريخ 09-08-2019. بتصرّف.
255 مشاهدة