كيف اعرف جوالي اصلي ام تقليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
كيف اعرف جوالي اصلي ام تقليد

الهواتف المحمولة

الجوّال أو ما يعرف بالهاتف المحمول، أو الخلوي، أو المتحرّك، هو أداة اتّصال لاسلكيّة تعمل من خلال أبراج للبثّ موزّعة وتغطّي مساحةً معيّنةً، ثمّ تترابط عبر خطوط ثابتة أو أقمار صناعيّة، وتعدّ الهواتف الجوالة من أكثر الأجهزة التي نستخدمها يوميًا في كلّ وقت ومكان، إذ أصبحت هذه الأجهزة بمثابة حاسوب محمول، يؤدي الكثير من المهام، غير المكالمات الصّوتيّة، وقد سبّبت هذه الهواتف النّقالة تنافسًا مع شبكات الاتصال الثّابتة، إذ خفّضت سعر المكالمات، للتماشي مع المكالمات المجانية عبر الإنترنت، كما يتيح لنا الجوّال الحديث القدرة على الاتّصال بالآخرين ورؤيتهم عن طريق الجيل الجديد من الأجهزة المزوّدة بكاميرات دقيقة، وأيضًا إمكانيّة ارسال الرسائل القصيرة لأي مكان في العالم، كما أنه يتيح الفرصة للتسلية بالألعاب مثل ألعاب الجافا الحديثة، بالإضافة إلى الاستماع إلى الملفّات الصّوتيّة بامتدادات مختلفة، والاستماع إلى المذياع، ومسجل الصّوت، وغيرها من الألعاب المشتركة بين الأجهزة، وعبر خطوط الشّبكة.


التمييز بين الجوال الأصلي والتقليد

يدفع الشّخص مبلغًا وقدره عند شراء جوّال جديد خاصّةً من النّوع الذّكي، لذلك يتساءل دائمًا حول إذا ما كان الجهاز أصليًا أم مقلّدًا، وفيما يلي بعض الطّرق لمعرفة ذلك، وهي كما يلي:

  • شراء الموبايل بالضمان المحلّي: يشتري البعض الهواتف الذّكيّة دون ضمان أو بضمان دولي، وذلك لأنّ سعرها أقل من تلك بالضّمان المحلّي، لكن كثيرًا ما تحدث مشاكل أو غش من قبل هذه المحلّات، وبالتّالي يضيع حقّ صاحب الجهاز، لذلك يفضّل شراء الجهاز بالضّمان المحلّي بواسطة وكيل الشّركة سواءً كان وكيل سامسونج، أو سوني، أو آيفون، وغيرها، وذلك ليتمكّن الشّخص من عمل صيانة في حال حدوث أي مشكلة أو عطل في الجهاز.
  • التأكد من موثوقية المكان: حتّى يتفادى الشّخص مشكلة الغش ونسخ الهاي كوبي أو تقليد الأجهزة المنتشر في السّوق، يجب التّعامل مع مكان موثوق بدلًا من الشّارع، وذلك للتأكّد من وجود ضمان، وفاتورة، واستطاعة مراجعة محتويات علبة الهاتف إذا ما كانت كاملةً بجميع المعدّات، وأنّ العلبة لم تُفتَح من قبل من قِبل أحدٍ آخر.
  • الفرق بين الأصلي والتقليد: تصنع الشّركات الصّينيّة نسخًا خارجيّةً طبق الأصل من هواتف السامسونج، وسوني، وأتش تي سي، وغيرها من الأجهزة، ويمكن فقط تمييز ذلك عن طريق تشغيل الجهاز، إذ تستخدم الشّركات الصّينيّة مكوّناتٍ داخليّةً أقل جودةً من ذاكرة داخليّة ومعالج، وذلك لقلّة سعرها عن الأصلي، وأيضًا بعض النّسخ يُبدَّل مكان وضع الشّريحة لتوضع في مكان غير مكانها الأصلي، وبالتّالي يكون سعر الجهاز الهاي كوبي المقلّد رخيصًا مقارنةً بالأصلي.
  • الكشف عن رمز IMEI: يعود مصطلح (IMEI) إلى اختصار جملة (International Mobile Equipment Identity)، والتّي تعني تعريف هويّة الأجهزة المتنقّلة، وهناك فقط رقم واحد لا يكرّر لكلّ جوّال سواءً كان ذكيًا أم عاديًا، وعادةً ما يتكوّن من 15 رقمًا، وهذا الرّقم يخزن داخل الجهاز، إذ لا يمكن الوصول إليه أو تغييره، ويكون هذا الرّقم مطبوعًا أسفل بطّاريّة الجوّال، وقد ينسخ مقلّد الأجهزة رقمًا تعريفيًا وهميًا لهذا الجوّال، ولمعرفة هذا الرّقم سواءً كان ذلك للجوّال الذّكي أو العاديّ عن طريق طلب الرّمز (#60#*)، ويظهر بعد ذلك الرّقم التّعريفي مع (IMEI)، وفي بعض الأجهزة لا يظهر هذا المختصر، وغالبًا ما يكون هذا من قبل أجهزة الآيفون من شركة أبل.


كيف تشتري هاتفًا يناسب احتياجاتكِ؟

إليكِ بعض النصائح[١]:

  • احصري خياراتك، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال تحديد الميزانية والالتزام بها.
  • حدّدي الميّزات التي تهمّكِ، كاهتمامكِ بالكاميرا وحجم البطارية إن كنت من هواة السفر، أو اهتمامكِ بشاشة كبيرة ذات دقة عالية إن كنت من هواة مشاهدة الفيديوهات وقراءة الكتب على الهاتف، وغيرها.
  • تجنّبي شراء هاتف حديث إن كنتِ ممّن يستخدم الهاتف للاتصالات وإرسال الرسائل فقط.
  • ابحثي على شبكة الانترنت عن الهواتف التي تلائم ميزانيتك، وتناسب احتياجاتك.
  • استشيري أصحاب الخبرة قبل شراء الهاتف.
  • اذهبي إلى متجر الإلكترونيات، وجرّبي استخدام الهواتف التي في قائمتك، إذ يساعدكِ ذلك على معرفة السلعة الجيدة من السيئة.
  • بعد اختياركِ الهاتف الذي يُناسبكِ تحقّقي من الأسعار على شبكة الإنترنت ثمّ تأكدي من أنّ الهاتف مأمّنٌ قبل شرائه.


المراجع

  1. "Buying a new phone? Here are some tips and tricks you should know", androidauthority,3-8-2019، Retrieved 6-5-2020. Edited.