كيف تختارين أفضل شامبو للشعر الدهني؟ إليكِ هذه النصائح!

كيف تختارين أفضل شامبو للشعر الدهني؟ إليكِ هذه النصائح!

تعرفي إلى أفضل شامبو للشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني إلى عناية فائقة للسيطرة على الدهون فيه، وإليكِ فيما يلي قائمة بأفضل أنواع الشامبوللشعر الدهني [١]:

  • شامبو SACHAJUAN: يتكوّن هذا الشامبو من تركيبة حمض اللاكتيك وحمض الساليسيليك، إذ تمنحكِ هذه التركيبة فروة رأس صحية لتعزيز نمو الشعر الصحي وغير الدهني، بالإضافة إلى أنه مناسب للشعر المصبوغ.
  • شامبو DevaCurl من Low-Poo: هو عبارة عن شامبو أو منظف رغوي خفيف يمنح شعركِ ترطيبًا جيدًا، ويحتوي على زيت الخروع وخلاصة البابونج لإزالة الزيت المتراكم على شعركِ والدهون الزائدة فيه.
  • شامبو Briogeo: وهو عبارة عن شامبو تقشير للعناية بفروة الرأس الدهنية، ويتكوّن من زيت شجرة الشاي لتقليل تهيج فروة الرأس، بالإضافة إلى احتوائه على المقشرات الدقيقة المكونة من الخضروات لإزالة الجلد الميت والمنتجات المتراكمة.
  • شامبو BiOLAGE: يحتوي هذا الشامبو على تركيز عالٍ من حمض الساليسليك لتنقية فروة الرأس من القشرة.

إليكِ أهم النصائح لاختيار الشامبو المناسب لشعرك

نقدم لكِ فيما يلي أبرز النصائح حول اختياركِ الشامبو المناسب لشعركِ، وهي كما يلي[٢]:

  • قبل شراء الشامبو، حددي أولًا نوع فروة رأسك؛ لأن جميع أنواع الشامبو مخصصة لتنظيف الشعر، ولكن تختلف استخدامات كل منها بناءً على نوع شعرك وفروة رأسك، وفي حال كان نوع شعركِ دهنيًا، فستحتاجين إلى شامبو بتنظيف أعمق وترطيب أقل، أما إذا كان شعركِ جافًا فتحتاجين إلى شامبو أكثر ترطيبًا.
  • تجنبي استخدام الشامبو المرطب أو المنعم للشعر المجعد في حال كانت فروة رأسكِ دهنية، بل استخدمي ما يُكتب عليه على أنه مقوي ومكثف فهذه الأنواع أكثر فعالية في إزالة الدهون.
  • تجنبي الشامبو المقوي والمكثف للشعر في حال كان شعركِ جافًا؛ نظرًا لأن هذه المنتجات تجرد شعركِ من الرطوبة اللازمة له.
  • ابحثي عن الشامبو المعزز للترطيب والنعومة في حال أنكِ تعانين من فروة رأس جافة قليلًا؛ لأن هذا النوع يُحافظ على رطوبة شعركِ وفروة رأسك.
  • تجنبي أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريتات في حال كان شعركِ أو فروة رأسكِ جافة؛ فالكبريتات شديدة الجفاف.

إليكِ الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

طريقة غسل شعركِ هو عامل مهم في الحفاظ عليه لذلك نقدم لكِ فيما يلي الخطوات الصحيحة لغسله[٣]:

  1. اغسلي شعركِ جيدًا بالماء قبل إضافة الشامبو؛ فالشامبو يتغلغل في الشعر المغسول بصورة أفضل، بالإضافة إلى أنك ستحتاجين لكمية شامبو أقل بعد غسله بالماء فقط.
  2. استخدمي ماءً فاترًا لغسل شعركِ؛ لأن الماء الدافئ له قدرة على فتح مسامات الشعر ليتغلغل الشامبو بصورة أفضل فيه وبالتالي سيكون قادر على إزالة الزيوت والأوساخ منه، بالإضافة إلى أن فروة الرأس مفتوحة المسام قادرة على امتصاص الترطيب والزيوت من البلسم الذي تستخدميه بعد الشامبو.
  3. امزجي الشامبو الذي تريدي استخدامه مع قليل من الماء قبل وضعه على شعركِ، وتجنبي استخدامه على فروة الرأس مباشرةً، فذلك سيضمن لكِ توزيع الشامبو بالتساوي على كامل شعركِ واستهلاك كمية أقل منه.
  4. ركزي على تنظيف فروة رأسكِ بدلًا من أطراف الشعر؛ فهي بحاجة لعناية أكبر نظرًا لأنها قد تكون أكثر دهنية، أما أطراف الشعر فقد تكون جافة ولا تحتاج لكمية كبيرة من الشامبو.
  5. وزعي الرغوة على شعركِ ابتداءً من الجذور حتى الأطراف بلطف وباستخدام أصابعكِ وكفيكِ، ولا تفركي فروة رأسكِ بأظافركِ؛ لمنع التسبب بخدوش وجروح لفروة الرأس.
  6. بعد شطف شعرك بالماء من الشامبو ضعي البلسم على شعركِ من منتصفه وحتى أطرافه، ولا تضعي البلسم على فروة رأسكِ؛ لأنه سيزيد من دهنية الجذور أكثر مما هي عليه.
  7. اغسلي شعركِ من البلسم بالماء البارد، فالماء البارد يحتفظ بالرطوبة ويُغلق مسامات فروة الرأس.
  8. جففي شعركِ بالتربيت عليه برفق وليس بفركه بشدة، ثم اتركيه يجف بصورة طبيعية.

ما الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر؟

فيما يلي طريقة تمشيط الشعر الصحيحة[٤]:

  1. امتنعي عن تمشيط شعركِ وهو مبلل بل انتظريه حتى يجف أولًا؛ لأنه يكون ضعيف وحساس، وتمشيطه وهو مبلل سيؤدي إلى تساقطه.
  2. استخدمي أصابعكِ أو مشط واسع الأسنان لفك العقد من شعركِ.
  3. ضعي مصل لحماية شعركِ قبل تمشيطه من خلال أخذ كمية قليلة منه بين أصابعكِ ثم وزعيه شعركِ مع التركيز على منتصف شعركِ ونهايته.
  4. قسمي شعركِ إلى أقسام صغيرة ثم ابدئي بتمشيطه ولا تمشطيه كله دفعة واحدة.
  5. ابدئي بالتمشيط من الأسفل للأعلى؛ كي لا تزيد العقد في حال بدأتي من الأعلى للأسفل، ثم مشطي فروة رأسكِ من المنتصف بعد ذلك لمنع تساقط الشعر وتكسره.

المراجع

  1. AUDREY NOBLE (3/8/2020), "The 10 Best Shampoos for Oily Hair", harpersbazaar, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  2. MICHELLE ROSTAMIAN & KENDRA AARHUS (22/4/2021), "Shampoo 101: Choosing the Right Shampoo for Your Hair Type", byrdie, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  3. "Hair Wash Dos & Don'ts", dove, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  4. Isha Sharma, "The right way to comb and brush your hair", timesofindia, Retrieved 13/6/2021. Edited.
74 مشاهدة