أخطاء ترتكبينها عند غسل شعرك، تعرّفي عليها

أخطاء ترتكبينها عند غسل شعرك، تعرّفي عليها

غسل الشعر

قد تبدو طريقة غسل الشعر إحدى خطوات الاهتمام بالنفس الروتينية، إلا أنها ليست بالأمر السهل نظرًا لم لها من آثار على صحة الشعر، وكلما زاد البحث عن هذه المهمة الاعتيادية كلما ازداد الشعور بالارتباك حول بعض الأسئلة المتعلقة بها؛ مثل: عدد المرات التي يجب غسل الشعر فيها أسبوعيًا، نوعية المستحضرات الواجب استخدامها، إلى جانب كيفية غسل الشعر. لا يوجد هناك إجابة سهلة وبسيطة لكل تلك التساؤلات، إذ تعتمد الإجابة على نوعية الشعر وعادات التسريح المعتادة[١].


تجنّبي هذه الأخطاء عند غسل شعركِ

هناك عدد من الأخطاء الشائعة التي تلحق الضرر بالشعر، منها [٢]:

  • استخدام كمية كبيرة من البلسم: لتجنب ظهور الشعر دهنيًا يُنصح بتطبيق البلسم على الأطراف فقط، أي الأماكن التي تتطلب ترطيبًا أكبر بخلاف الفروة، كما يُفضل استخدام كمية قليلة جدًا من البلسم، مع الحرص على توزيع الكمية على جميع أنحاء الشعر.
  • استخدام نوعية خاطئة من الشامبو: بعض أنواع المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو تجفف الشعر، البشرة وفروة الرأس، ومن الممكن أن تؤدي إلى بهتان لون الصبغة أيضًا، فإذا كانت الفتاة تعاني من الشعر المتقصّف يمكنها استخدام الشامبو الخالي من مركب الكبريتات، الأمر الذي يساعد في تنظيف الشعر بلطف دون تعريضه للتلف.
  • استخدام نوع البلسم والشامبو ذاته لفترات زمنية طويلة: يعتاد الشعر على نوعية الشامبو والبلسم بعد فترة من الزمن، الأمر الذي يؤدي إلى ترك تلك المستحضرات بقايا وآثار على الشعر بعد الغسل، لذا يُفضل استخدام أنواع مختلفة بناءً على الشعور الذي يمنحه الشعر.
  • تسريح الشعر المبلل: الشعر الرطب أضعف من الجاف، لذا يجب التعامل معه بحذر، إحدى العادات السيئة التي تلحق الضرر به هي تسريح الشعر وهو مبلل، ولتجنب ذلك يمكن تسريحه قبل الاستحمام لتخفيف التشابك والسماح للجذور بالتنفس. ومن الممكن استخدام مشط ذو أسنان عريضة أثناء الاستحمام لتوزيع البلسم جيدًا بين خصلات الشعر.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة بشدة: يُفضل تجنب فرك الشعر بقسوة بالمنشفة بعد الانتهاء من الاستحمام، واستبدال ذلك بالتدليك اللطيف، الأمر الذي يساعد على تخفيف نفشة الشعر.
  • استخدام الأدوات الكهربائية عالية الحرارة جدًا: إحدى إيجابيات بعض الأجهزة الكهربائية أنّ حرارتها قابلة للتعديل حسب نوعية الشعر (الشعيرات الرقيقة والناعمة أو الخشنة والكثيفة)، لذا يجب اختيار درجة حرارة معتدلة أو رفعها تدريجيًا في حال عدم الحصول على النتائج المرغوبة. الشعر المموج يحتاج إلى درجات حرارة أعلى من الشعر المستقيم، ومن الضروري استخدام واقي حرارة قبل وضع الجهاز على الشعر.


ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر؟

لمعرفة طريقة غسل الشعر الصحيحة اتّبعي الخطوات التالية[٣]:

  • استخدام الماء الفاتر: على الرغم من أن بخار الحمّام الساخن يمنح شعورًا عاليًا بالاسترخاء، إلا أن تعريض الشعر إلى درجات الحرارة العالية يسهم في جعله جافًا وغير حيوي، علاوةً على أن ذلك يزيد من سرعة بهتان لون الصبغة. وعلى الرغم أيضًا من عدم وجود إثبات علمي حول درجة الحرارة الواجب استخدامها، إلا أنه من المستحب استخدام الماء الفاتر بدلًا من الساخن بناءً على نصائح الخبراء والمختصين في هذا المجال. قبل الخروج من الشاور يجب غسل الشعر مرة أخيرة بالماء البارد، إذ يفتح الماء الفاتر مسامات الشعر بينما يساعد الماء البارد على إغلاقها.
  • تدليك فروة الشعر وجذوره بلطف: بما أن أساس صحة الشعر تبدأ من الفروة، فإنه من الضروري جدًا غسل الجذور بلطف كبير (يُفضل تجنب استخدام الأظافر في تدليك الفروة بشدة)، كما أن فروة الرأس لا تتّسخ بالمقدار الكبير، لذا يُفضل غسل الشعر مرتين بالشامبو بلطف ليتم إزالة الأوساخ في المرة الأولى، ومن الجدير بالذكر أنه لا داعي للعجلة خلال هذه الخطوة حيث يُنصح بالتدليك لمدة دقيقة إلى اثنتين، الأمر الذي يساعد على تحفيز عملية تدفق الدم إلى فروة الرأس، بالتالي تعزيز نمو الشعر.
  • ترك البلسم على الشعر لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق: عندما يتعلق الأمر باستخدام البلسم فإنّ الصبر هام جدًا بخلاف الشامبو، إذ يجب تطبيق البلسم بدءًا من منتصف الشعر نحو الأسفل، كما يجب تجنب استخدام البلسم على الجذور. خلال وجود البلسم على الشعر يجب استخدام مشط ذو أسنان عريضة لتمشيط الشعر، ومن الممكن ترك البلسم ولف الشعر بمنشفة لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 دقائق، عامل الوقت هام جدًا في هذا السياق، إذ إنّ ترك البلسم على الشعر لمدة تتجاوز السبعة دقائق من الممكن أن يؤدي إلى ترك البقايا عالقة في الشعر.


ما هي الطريقة الصحيحة لتجفيف شعركِ بعد غسله؟

عند تجفيف الشعر بالمنشفة بعد الانتهاء من الاستحمام يجب مراعاة خطوات واجب إجرائها للحفاظ على الشعر، إذ إنّ طريقة التعامل مع الشعر بعد الغسل مهمة جدًا للحفاظ على صحته ومظهره، بعد تجفيف الشعر بالمنشفة يُفضل وضع كمية من المواد الواقية من الحرارة، بالأخص عند الرغبة في استخدام آلة تجفيف كهربائية أو أيٍ من الأجهزة الكهربائية الأخرى. من الضروري تجنب استخدام مثل تلك الأجهزة الكهربائية على شعر مبلل أو رطب، إذ يجب أن يكون الشعر جاف تمامًا قبل تعريضه للحرارة[٣].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع؟

من القواعد العامة، يجب أن يُغسل الشعر كلما استدعت الحاجة لذلك، بمعنى مرة واحدة خلال يومين أو ثلاثة أيام، وفي حال تخطي ذلك العدد من الممكن أن يؤدي ذلك إلى خطورة نزع الزيوت الطبيعية الواقية للشعر والتي تزيد من لمعانه وصحته، بالأخص للسيدات اللاتي يصبغن شعرهن، إذ إن غسل الشعر بشكل زائد عن الحاجة يقلل من لمعان لونه ويزيد من بهتانه[٢].


هل يمكن غسل الشعر بدون شامبو؟

يمكن غسل الشعر باستخدام الماء فقط نظرًا للفوائد العديدة المرتبطة بذلك، إذ يعد الماء بديلًا طبيعيًا للتخلص من الأتربة والأوساخ، إذ يحذر العديد من المختصين من غسل الشعر دومًا بالشامبو لأن ذلك يؤدي إلى نزع الزيوت الطبيعية من الشعر. ومن جهة أخرى، استخدام الماء فقط في غسل الشعر يقلل من ضرر مركب الكبريتات (مادة شائعة في الشامبو)، إذ تُعد هذه المادة فعالة جدًا في إزالة الأتربة وتنظيف الشعر وفروة الرأس، إلا أنها تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه[٤].


المراجع

  1. Cynthia Cobb (2019-11-07), "How to Wash Your Hair Properly", healthline, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  2. ^ أ ب Locke Hughes (2016-01-29), " Ways You Dont Realize Youre Damaging Your Hair", greatist, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  3. ^ أ ب DIANNA MAZZONE (2017-12-12), "How To Wash Your Hair The Right Way in 6 Simple Steps", teenvogue, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  4. MICHELLE ROSTAMIAN, GIULIA HEIMAN (2020-07-30), "Washing Hair With Only Water", byrdie, Retrieved 2020-09-17. Edited.
109 مشاهدة