10 من أفضل أنواع الشامبو للشعر

10 من أفضل أنواع الشامبو للشعر

10 من أفضل أنواع الشامبو للشعر

تعرّفي على أفضل 10 أنواع شامبو للشعر[١]:

  1. شامبو (PURA D’OR Original Gold Label Anti-Thinning Shampoo): صُمّم هذا الشامبو خصيصًا للشعر الرقيق والخفيف، إذ يمتلك تركيبةً خالية من الغلوتين والمواد الكيميائية، ويحتوي على مزيج عشبي من 17 نبتةً مثل؛ أوراق نبات القراص وزيت الأرجان وزيت الأملا، إذ تغذِّي هذه المكونات فروة رأسكِ وتمنع تساقط شعركِ، بل وتحفِّز البصيلات على النمو بطريقة صحية، إلّا أنّ له رائحةً عضويةً.
  2. شامبو (MATRIX Total Results So Silver Color Obsessed Shampoo): أمّا تركيبة هذا الشامبو فهي مُخصصة للشعر المصبوغ أو الملون لا سيما إن كان أشقرًا أو رماديًا أو فضيًا أوبلاتينيًا، إذ إنّه ينظف الشعر المصبوغ مع المحافظة على لونه ولمعانه، كما ينعِّم الشعر المجعد، إلّا أنّه من الممكن أن يؤدي استخادمه إلى جفاف شعركِ.
  3. شامبو (Pureology Hydrate Moisturizing Shampoo): تتميز تركيبة هذا الشامبو بأنّها مليئة بالمكونات العشبية أو المستخلصة من الأعشاب كزيت الجوجوبا والشاي الأخضر والمريمية وفيتامين E ، عدا عن مزيج اللافندر الرائع مع بعض المواد، ما يجعل منها تركيبةً فريدةً وخفيفةً جدًا على فروة رأسكِ وشعركِ، إذ تحميه من الأضرار الناتجة عن الجفاف، كما تنعِّمه وتضيف له لمعانًا له طويل الأمد ويتناسب مع الشعر الجاف والمصبوغ أيضًا.
  4. شامبو (Aveeno Apple Cider Vinegar Blend Shampoo): أمّا تركيبة هذا الشامبو فتخلو من الصبغات والكبريتات والبارابين، لذا فهي تركيبة خفيفة للغاية وجيدة للشعر الدهني، كما إنَّ مكوناته مثل خل التفاح والشوفان تنعِّم الشعر وتنظف فروة الرأس بإزالة التراكمات الدهنية منها ما يجعلها صحيةً وأكثر لمعانًا، لذا إن كنتِ ممّن يعانون من الحكة والتهيج فهذا الشامبو خيار جيد لكِ، إلا إنّه يجب عليكِ تجنب استخدامه إذا كانت فروة رأسكِ حساسةً.
  5. شامبو (John Frieda Frizz Ease Daily Nourishment Shampoo): هذا الشامبو غني بالعناصر الغذائية مثل الشاي الأخضر والفيتامينات وغيرها من العناصر التي تقوِّي الشعر التالف والمتكسر، فإذا كان شعركِ مجعدًا ومتموجًا فسيكون هذا الشامبو خيارك المناسب، إذ إنّه ينعِّم الشعر ويرطبه بما يخفف من جفافه، كما ينظف فروة الرأس بلطف، ولكن قد لا تكون رائحته مرضية لكِ.
  6. شامبو (Honey Dew Hair Loss Shampoo For Thinning Hair): يتكون هذا الشامبو من مستخلصات عشبية وزيوت أساسية مثل البيوتين والشاي الأخضر وإكليل الجبل وزيت الزيتون، كما يُعدُّ من أفضل أنواع الشامبو لتجديد وتقوية الشعر ومنع تساقطه وتحسين صحة فروة الرأس، فإذا أردتِ تكثيف شعركِ وجعله فاتنًا وقويًا فهذا الشامبو خيارًا مناسبًا لكِ، وتكمن سلبيته الوحيدة في أنّه لا ينعِم الشعر.
  7. شامبو (Head and Shoulders Shampoo): ويتميز بتركيبة نباتية غنية بزيت جوز الهند وخالية من الكبريتات، ما يجعله مفيدًا جدًا لكِ إذا تعانين من الحكة وفروة الرأس المتقشرة، ذلك أنّه يحافظ على فروة الرأس ويجعلها خاليةً من الرائحة والجفاف، وذلك بإنتاج رغوة كريمية غنية تُنظف فروة الرأس، وسلبيته الوحيدة في عدم تقبُّل الجميع لرائحته.
  8. شامبو (Amika Perk Up Dry Shampoo): أمّا هذا النوع فهو شامبو جاف بمعنى أنّك لن تحتاجي إلى ترطيب شعركِ عند استخدامه، لذا فهو مفيد في السفر أو بأي مكان آخر خارج المنزل، ولاستعماله رُشِّيه على شعركِ ومشطيه فقط، علمّا أنّه خالٍ من الغلوتين ويحتوي على زيوت معدنية وعلى توت نبق البحر الغني بالفيتامينات والأوميغا، كما أنّه يحتوي على نشا الأرز الذي يمتص الزيوت، وذلك ليُزيل الزيوت الزائدة والدهون والأوساخ المتراكمة من فروة رأسكِ، إلّا أنّه مكلفٌ بعض الشيء.
  9. شامبو (OGX Biotin & Collagen Shampoo): وتتكون تركيبته من البيوتين والكولاجين وخلاصة ألياف الخيزران وبروتين القمح المائي، كما يتميز برائحته المذهلة التي تغلب عليها روائح الياسمين وجوز الهند، ويكثِّف هذا الشامبو شعركِ بما يجعله صحيًا أكثر، وقد يظهر نتائج أفضل إذ استخدمينه مع منتجات التنعيم كالبلسم.
  10. شامبو (Dove Nutritive Solutions Intensive Repair Dry Hair Shampoo): وهو من أفضل أنواع الشامبو للشعر الجاف، إذ يعمل كمغذٍ لتقوية وتكثيف شعركِ ومنع تقصفه وتلفه، كما ينعِّم الشعر المجعد ويُحسن من جودته ويجعله صحيًا للغاية، ولكن تجنّبي استخدامه إذا كنتِ تعانين من حكة في فروة رأسكِ.


معايير اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر

إليكِ بعض النصائح لتُساعدكِ في اختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ[١][٢]:

  • الشعر الجاف: إن كنت تعانين من مشاكل متعلقةً بجفاف الشعر، فهذا يعني أنَّ عليك اختيار نوع الشامبو الذي:
  1. يتميز بجودة ترطيب عالية ليحافظ على ترطيب الشعر الجاف.
  2. يحتوي على زيوت طبيعية، إذ ستكون مفيدة لشعركِ.
  3. يخلو من الكبريتات والبارابين.
  4. يصمَّم خصيصًا للترطيب أوالتغذية أوالتجديد أو التنعيم، وتجنّبي اختيار شامبو الشعر المكثف.
  • الشعر الخفيف (الرقيق): فيما إذا كنت تعانين من الشعر الخفيف، فاختاري نوع الشامبو الذي:
  1. تُعنى تركيبته بزيادة سمك الشعر وإزالة الزيوت المتراكمة عليه.
  2. يمتاز بغناه بالبروتين.
  3. يحتوي على تركيبات مكثفة ولطيفة غير كريمية.
  • الشعر المصبوغ: في حالة الشعر المصبوغ فاختاري نوع الشامبو الذي:
  1. يخلو من الكبريتات.
  2. يصنع خصيصًا الشعر المصبوغ، والذي يحتوي على مواد معينة لمنع فقدان اللون.
  3. يحتوي على مستخلصات الصويا أو مستخلصات القمح لتغذية الشعر.
  • الشعر التالف: إذا كان يعاني شعرك يعاني من التلف، فاختاري نوع الشامبو الذي:
  1. يحتوي على منظفات لطيفة وتركيبات مرطبة وكريمية كذلك.
  2. لا يحتوي على الكبريتات.
  3. يفضل شراء نوع شامبو وبلسم يحتويان على مكونات مماثلة أو من نفس العلامة التجارية.
  • الشعر المجعد: أمّا إن كان شعرك مجعدًا، فاختاري نوع الشامبو الذي:
  1. يحتوي على زيوت طبيعية ومكونات مرطبة.
  2. ينصح بشراء نوع شامبو وبلسم يحتويان على مكونات مماثلة أو من نفس العلامة التجارية.


تجنّبي هذه الأخطاء عند غسل الشعر بالشامبو

إليكِ فيما يلي بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبيها عند غسيل شعركِ بالشامبو[٣]:

  1. عدم ترطيب شعركِ جيدًا بالماء قبل وضع الشامبو، إذ يجب أن تُبلّلي شعركِ بالكامل وكل خصلة فيه بالماء قبل أن تضعي الشامبو عليه، وإذا كان شعركِ كثيفًا مرّري أصابعكِ بين خصله لتتحققي من وصول الماء من الجذور حتى الأطراف.
  2. استخدامكِ لكمية كبيرة من الشامبو على شعركِ، إذ يجب أن تضعي كمية مناسبة حسب كثافة شعركِ.
  3. عدم تدليك فروة الرأس وعدم وصول الشامبو إليها، إذ عليكِ تدليك فروة رأسكِ جيدًا بالشامبو لتزيلي الأوساخ والدهون والزيوت المتراكمة.
  4. عدم شطف شعركِ جيدًا بالماء؛ إذ سيؤدي ذلك إلى تراكم المنتجات عليه فيضره الشامبو أكثر ممّا ينفعه.
  5. شطف شعركِ بالماء الساخن، إذ يجب غسله الماء البارد لإغلاق مسام البشرة وجعلها أكثر لمعانًا، ما يعكس تأثيره على الشعر ويجعله يبدو أكثر لمعانًا أيضًا.


المراجع

  1. ^ أ ب Chaitra Krishnan (16/12/2020), "17 Best Shampoo Brands For All Hair Types In 2020", stylecraze, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  2. APRIL FRANZINO (11/6/2020), "15 Best Shampoos for Every Hair Type and Texture, According to Hair Pros", goodhousekeeping, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  3. JULYNE DERRICK (27/3/2020), "The Most Common Mistakes People Make When Shampooing Their Hair", byrdie, Retrieved 15/1/2021. Edited.