كيف تصممين ركنا للصلاة في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
كيف تصممين ركنا للصلاة في المنزل

فائدة ركن الصلاة في المنزل

قد يهتم البعض بتصميم غرفة المعيشة والنوم والضيوف وباقي غرف البيت كاملةً، ولكنّه قد يغفل عن تخصيص ركن خاص بالصلاة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الله سبحانه وتعالى أعطانا الأرض كاملةً للتعبّد فيها، فيكفي أن يكون المكان نظيفًا للصلاة فيه، وفي الوقت ذاته توجد العديد من الفوائد الجمّة والتي يمنحها ركن الصلاة للمُسلم؛ فهو يُوفّر له مكانًا للسلام والهدوء ويُتيح له الصلاة بخشوع وتركيز ودون تشتت، إذ يُصلي المُسلم في اليوم خمس صلوات ويقرأ القرآن الكريم، لذلك فهو بحاجة للخشوع عند لقائه مع ربه في مكان عالي الخصوصيّة ومُنعزل عن مصادر الإزعاج والضوضاء التي قد يُسببها الأطفال والتي قد تُشتت الذهن والتركيز أثناء الصلاة، ولا يُوجد مكانٌ أكثر مُناسبةً من ركن خاص للصلاة لخلق بيئة روحانيّة هادئة، بالإضافة إلى إمكانيّة توفّر ما قد يحتاجه المُصلّي في مكان واحد وسهولة الوصول إليه، مثل القرآن الكريم وسجادة الصلاة والمسبحة والكتب الإسلاميّة وكتب الأدعيّة وملابس الصلاة للنساء، وبالتالي توفير الوقت المُستهلك للبحث عن هذه الأشياء في كل صلاة واستغلاله في زيادة وقت الصلاة وتلاوة القرآن والتعبّد، وتُعدّ فائدتها عظيمة أيضًا عند تجمّع العائلة أو الأصدقاء؛ إذ يُمكن استخدامها لأداء الصلاة في جماعة وفي مكان مُناسب تمامًا، وبالتالي مُضاعفة الأجر والثواب[١].


أفكار لتصميم ركن الصلاة الخاص بكِ في المنزل

قد لا تتوفر المساحة الكافيّة لجعل ركن الصلاة غرفةً كاملةً، فيُمكنكِ الاكتفاء بزاوية في إحدى الغرف البعيدة عن الإزعاج والضوضاء، والتي قد تشعركِ بالراحة والهدوء والتركيز، وتمنحكِ الفرصة للصلاة بكل خشوع وتأمل، وفيما يلي أهم الأفكار التي من المُمكن أن تُساعدكِ في تصميم ركن الصلاة في منزلكِ، وما هي إلّا أفكار مُقترحة إذ يُمكنكِ الإبداع في تصميمكِ الخاص وحسب ما يُناسبكِ وما يتوفّر لديكِ من المساحة[١][٢]:

  • اختاري مكانًا مُناسبًا للصلاة واجعليه خاصًّا فقط للصلاة والعبادات الروحيّة وقراءة القرآن، وعليكِ اختياره ليكون مناسبًا لاتجاه القبلة، فالقبلة من الأمور الأساسيّة والتي يجب مراعاتها والتي لا تصحّ الصلاة دون مراعاتها، ويُمكنكِ استخدام الرموز للتعبير عن اتجاه القبلة وخاصة للضيوف الذين قد يصلّون في بيتكِ.
  • استخدمي صندوقًا أنيقًا لوضع سجادات الصلاة وثوب الصلاة لضمان سهولة الوصول إلى جميع الأشياء التي قد تحتاجين إليها أثناء صلاتكِ.
  • استخدمي سجادة الصلاة الكبيرة لتغطيّة المكان كاملًا، والتي تتكوّن من سجادات صلاة بجانب بعضها مثل التي تُستخدم في المساجد، وتُعدّ مناسبة تمامًا لأداء صلاة الجماعة.
  • احرصي على وضع كرسي مُناسب للمصلّين الذين لا يستطيعون الصلاة وقوفًا للتمكّن من الصلاة بسهولة وراحة، ويُمكن استخدام كرسي قابل للطيّ لسهولة التحكم به وتوفير مساحة كافيّة.
  • يُمكنكِ وضع رفوف خشبيّة مُزيّنة بزخرفات إسلاميّة لتتمكّني من ترتيب المصاحف، وكتب الأحاديث والأدعيّة الإسلاميّة، للوصول إليها بسهولة وقت حاجتها.
  • ضعي خزانة صغيرة عند مدخل الغرفة أو ركن الصلاة لوضع الأحذية فيها قبل الدخول لركن الصلاة، وتُعدّ من الخطوات الجيّدة للحصول على مكان مُنظم ومُرتّب.
  • زيّني جدران الغرفة باللوحات الإسلاميّة المختلفة والمتنوعة والتي قد تحتوي على رسم لآيات القرآن الكريم، وصور للأماكن المقدّسة وذات الأهميّة الإسلاميّة، وعليكِ وضعها على الجدران الجانبيّة وليست الأماميّة حتى لا تُشتتي الأنظار أثناء الصلاة.
  • يُمكنكِ وضع علّاقات أو مسامير على جدران الغرفة لتعليق المسابح عليها بشكل أنيق وجميل ومُنظّم.
  • يُمكنكِ وضع العطور الخفيفة أو البخور على الرفوف والتي يُمكن استخدامها والتعطّر منها، والتي تمنح المكان رائحة عطريّة جميلة.
  • يُمكنكِ وضع بعض أنواع النباتات البيتيّة الصغيرة والجميلة والتي تمنحكِ شعورًا بالهدوء والراحة.


نصائح لاختياركِ مكان ركن الصلاة في منزلكِ

عليكِ منح ركن الصلاة في بيتكِ اهتمامًا كبيرًا فهو المكان الذي تتواصلين فيه مع الله عزّ وجل، وإليكِ بعض النصائح التي تُساعدكِ في اختيار المكان المُنسب في منزلكِ[٣]:

  • اختاري مكانًا خاصًّا؛ فعليكِ تحديد مكان في منزلكِ يكون هادئًا وبعيدًا عن الحركة والإزعاج والضوضاء وعن حركة المرور أيضًا، أو أي شيء قد يُشتت الانتباه، وقد يكون هذا المكان غرفةً كاملةً، أو جزءًا من غرفة.
  • اجعليه مكانًا متواضعًا يشعركِ بالسلام؛ فعليكِ الشعور بالهدوء والسلام والراحة أثناء صلاتكِ، فاختاري لون إضاءة طبيعي وهادئ، وألوانًا هادئة كألوان الباستيل، ولا تضعي الكثير من الأشياء داخلها حتى لا تسبب الضوضاء البصرية.
  • حافظي عليها نظيفة ومرتبة؛ فنظافة المكان أحد أهم الأسباب لقبول الصلاة، فعليكِ المحافظة على مكان الصلاة طاهرًا ونظيفًا دائمًا، ويُمكن استخدام سجادة الصلاة للصلاة عليها حتى لو في البيت.


خصّصي مكانًا لأطفالكِ أيضًا

حدثنا ديننا الإسلامي عن الصلاة منذ الصغر، وأمرنا بتعليمها لأطفالنا وتشجيعهم على أدائها حتى يعتادوا عليها، وتُصبح جزءًا مهمًّا في حياتهم، فيلتزمون بها طوال حياتهم، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ واضربوهُم عليها وهمْ أبناءُ عشرٍ وفرِّقوا بينهُم في المضاجعِ) [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح][٤]، لذلك احرصي على تخصيص مكان لأطفالكِ في ركن الصلاة عند تصميمه، فالأطفال يتأثرون كثيرًا بوالديهم في هذا العمر، فعند منحهم اهتمامًا وتخصيصًا لهم في هذا الركن، فأنتِ تشجعينهم على الصلاة والالتزام بها، وتُعززين في أنفسهم أهميّة توفير الوقت اللازم والمساحة المناسبة للصلاة في حياتهم، فيُمكنكِ تخصيص لباس صلاة خاص بطفلتكِ ووضعه في صندوق الملابس الخاص بكِ في الركن، بالإضافة إلى تخصيص مصحف لها، ليحفزها ذلك على الصلاة وقراءة القرآن الكريم.


المراجع

  1. ^ أ ب Zuber Hingora (6-5-2020), "How to Decorate Islamic Prayer Room?"، gharpedia, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. Lail Hossain (6-5-2020), "WHY AND HOW TO SET UP A SERENE PRAYER SPACE AT HOME"، withaspin, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. LAMA (6-5-2020), "5 Steps to Creating an Islamic Prayer Room in Your Home"، homesynchronize, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. "الموسوعة الحديثية"، dorar، اطّلع عليه بتاريخ 7-5-2020. بتصرّف.