فوائد سماع القران الكريم

فوائد سماع القران الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى اللّفظي الذي أنزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم عبر الوحي، والمحتوي على مجموعة من السور والآيات الدالة على الإعجاز، والواجب أن يتعبّد بها المؤمن بالقراءة والتلاوة، وقد انتقل القرآن الكريم من جيل لآخر عبر التواتر، وكُتِب في المصاحف مبتدئًا بسورة الفاتحة، ومنتهيًا بسورة النّاس، ويُعدّ القرآن الكريم المعجزة التي أيّد الله بها نبيّه محمد صلى الله عليه وسلّم، وتحدّى البشريّة بأن يأتوا بمثله، وما زال هذا التّحدّي قائمًا إلى يوم الدّين.[١]


فوائد سماع القرآن الكريم

قال تعالى: {بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ} [سورة العنكبوت:49]، أوضحت دراسة علمية للأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم الصنيع أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ومجموعة من الأبحاث العالمية الأخرى، وجود مجموعة من النقاط التي من شأنها أن توضّح مجموعة الفوائد المترتبة على الاستماع إلى القرآن الكريم الدينية والدنيوية، أبرزها متمثّلة بالآتي:[٢][٣][٤]

  • زيادة التركيز: يزيد الاستماع إلى القرآن الكريم وآياته من هدوء الشخص، وهذا يرفع من مقدرته على التركيز في مجموعة الأشياء التي يمارسها ويُقدم على أدائها.
  • زيادة كفاءة مخارج الحروف: إذ يزيد الاستماع إلى القرآن الكريم وآياته من مقدرة الشخص على نطق الكلمات والعبارات والأحرف بطريقة صحيحة وقويمة ويعلّم طرق النطق الصحيحة.
  • التقليل من الضغط العصبي: يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مقدرة الشخص على التخلص من مجموعة المشاعر السلبية والتوتر والضغط النفسي الذي يعاني منه المرء معاناةً مباشرة ليلعب في ذلك دور المهدّئ العصبي كما ذكر سابقًا.
  • زيادة الشّعور بالسعادة والرّاحة: يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مستوى السعادة والراحة النفسية داخل النفس والتخلص من آثار الحزن والاكتئاب.
  • زيادة التفاعل الاجتماعي: يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مستوى مقدرة الإنسان على الاندماج مع الآخرين.
  • التّأثير على جهاز المناعة: إذ كما ذكرنا سابقًا فإنّ الاستماع إلى القرآن الكريم يعطي شعورًا بالراحة ويُقلّل من التوتر وهذا بدوره يساهم في تحسين الصحّة النفسيّة الخاصّة بالشخص، والذي سيساهم في تعزيز صحّة الجهاز المناعي في الجسم.
  • زيادة الخشوع: الاستماع إلى القرآن الكريم يزيد من نسبة خشوع الإنسان وليونة قلبه، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [سورة الأنفال:2].
  • زيادة الإيمان: الاستماع إلى القرآن الكريم بدوره يزيد من نسبة ابتعاد الإنسان عن الفواحش وإقدامه على الالتزام.
  • تجميع الملائكة: الاستماع إلى القرآن الكريم يؤدي إلى اجتماع الملائكة داخل المكان قال صلى الله عليه وسلم: (وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ الله، يَتْلُونَ كِتَابَ الله، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ المَلائِكَةُ) [صحيح مسلم|خلاصة حكم المحدث:صحيح].


واجب المسلم اتجاه القرآن

توجد مجموعة من النقاط التي من شأنها أن توضح واجب المؤمن اتجاه القرآن الكريم، أبرزها متمثلة بالتالي:[٥]

  • تدبر القرآن: تجب قراءة القرآن مع التركيز على فهم ما فيه، والتمعّن في معانيه المختلفة.
  • مراجعة المحفوظ: يجب على المسلم تذكير نفسه بما حفظ من القرآن الكريم من أجل المحافظة على ما حفظه لأطول فترة زمنية ممكنة.
  • الخشوع: يجب أن يقرأ المسلم القرآن الكريم بخشوع.
  • عدم هجر القرآن: يجب على المسلم قراءة القرآن الكريم دائمًا، وحفظه، وتدبّر آياته والعمل بها وتطبيقها في حياته، والرجوع إليه من أجل الحكم على المواقف التي تواجه الشخص في حياته.


فضائل سورة البقرة والفاتحة

توجد مجموعة من النقاط التي من شأنها أن توضّح مجموعة الفضائل والفوائد المتعلّقة بسورة البقرة والفاتحة، والتي تعود على الأشخاص الذين يداومون على قراءتها، أبرزها متمثلة بالآتي:[٦][٧][٨][٩]

  • إبعاد الشياطين والجن: سورة البقرة واحدة من السور القرآنية التي تمتلك قدرة عالية على طرد الشياطين من المنازل، إذ تنفر الشياطين بمجرّد سماع سورة البقرة، لذا يجب على الشخص أن يداوم على قراءتها، قال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا وَسَنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ خَرَجَ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ) [السلسلة الصحيحة|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • الشفاعة: سورة البقرة واحدة من السور القرآنية التي تكون شفاعةً للعبد الذي يقرؤها يوم القيامة، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، وذلك دليل على بركة هذه السورة، كما أنّ سورة آل عمران هي من السور التي تشفع قراءتها للعبد يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَآلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ) [تفسير البغوي|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • احتواء سورة البقرة على آية الكرسي: سورة البقرة تضمّ في آياتها واحدة من الآيات التي تُعدّ سببًا من الأسباب التي تؤدّي إلى دخول الجنّة بعد رحمة الله عزّ وجل، وهي آية الكرسي، ومن أجل الحصول على هذا الشرف العظيم لا بدّ من المواظبة على قراءة آية الكرسي بعد أداء كلّ فرض من فروض الخمسة قال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) [الجامع الصغير|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • سبب لاستجابة الدعاء: سورة الفاتحة واحدة من السور القرآنية التي تساعد على استجابة الدعاء، ومن الجدير بالذكر أن الآيات المذكورة في خواتيم سورة البقرة أيضًا، تُعدّ من الآيات التي تفتح أبواب السماء، وتساهم في استجابة الله لدعاء عبده.
  • علاج لدغة العقرب: سورة الفاتحة واحدة من السور القرآنية التي تمتلك مقدرة على التخلص من آثار لدغة العقرب وعلاجه بناء على حادثة تركها الصحابة وذكر ذلك فيها.
  • شرط من شروط الصلاة: سورة الفاتحة تُعدّ واحدة من السور القرآنية التي لا يمكن أن تكتمل الصلاة إلا بها، فهي من أعظم سور القرآن الكريم، إذ إنّها أمّ القرآن، وهذا يعني أنّ الصلاة التي لا يقرأ فيها العبد سورة الفاتحة، لا ينتفع منها، وتعدّ باطلة شرعًا قال صلى الله عليه وسلم: (لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها) [تخريج مشكاة المصابيح|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • التحدث مع الله: سورة الفاتحة واحدة من السور القرآنية التي تتضمّن مجموعة من الأدعية والعبارات التي من شأنها أن تشكل وسيلة تواصل كلامية مع الله، وقد وضّح أثرها الرسول، فمثلًا عندما يردد المؤمن اهدنا الصراط المستقيم يقول له الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.


المراجع

  1. "التعريف بالقرآن الكريم لغة واصطلاحا"، الأكولة، 7-12-2019، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  2. "تعرف على 7 فوائد صحية مذهلة للأستماع إلى القرآن"، الحجاج، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  3. "التأثير المذهل للقرآن على الإنسان"، أسرار الإعجاز العلمي، اطّلع عليه بتاريخ 4-11-2019. بتصرّف.
  4. "تأثير استماع القرآن في المؤمنين"، شبكة الأولوكة، 18-10-2017، اطّلع عليه بتاريخ 6-11-2019. بتصرّف.
  5. "فضل القرآن وقراءته"، الأكولة، 12-9-2007، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  6. "فضائل سورة البقرة"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  7. "فضل سورة الفاتحة وتأثيرها الرائع على الإنسان"، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2019. بتصرّف.
  8. "تفسير سورة (الفاتحة) وحكم قراءتها في الصلاة"، ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 4-11-2019. بتصرّف.
  9. "قراءة الفاتحة في الصلاة"، الأكولة، 12-2-2018، اطّلع عليه بتاريخ 4-11-2019. بتصرّف.
406 مشاهدة