كيف تقوي المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
كيف تقوي المناعة

ما هو جهاز المناعة؟

يتكون جهاز المناعة من مجموعة متّحدة من الأنسجة والبروتينات والأعضاء والخلايا التي تعمل معًا على مكافحة الكائنات الغريبة التي يمكن أن تصيب الجسم كالأجسام الغريبة والبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تُسبّب العدوى، وتُحفّز الاستجابة المناعيّة عند مواجهة الجسم لهذه الكائنات ليُنتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادةً، وترتبط بمولّدات الضدّ الموجودة على سطح الأجسام الغريبة وتقتلها، يمكن للعديد من الأطعمة والممارسات أن تُقوّي جهاز المناعة وتُحفّز هذه الاستجابة[١].


كيف أقوي المناعة بالأطعمة؟

يساعد تناول بعض الأطعمة في الحفاظ على الجهاز المناعي قويًا، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي[٢]:

  • الفلفل الحلو الأحمر: عكس الاعتقاد الشائع أنّ الحمضيّات هي أكثر المصادر الطبيعيّة غنىً بالفيتامين ج؛ إلّا أنّ الفلفل الأحمر الحلو يحتوي على ضعف كمية فيتامين ج الموجودة في الحمضيّات، كما أنّه يحتوي على البيتا كاروتين، وهي مادّة تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على صحّة البشرة والعينين.
  • البروكلي: يُعدّ من الأطعمة الغنيّة بالمعادن والفيتامين لا سيّما فيتامينات أ وب وج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وينصح بعدم طهو البروكلي أو طهوه قليلًا للحفاظ على فوائده الكثيرة والاستفادة منها.
  • الحمضيات: من الخيارات الشائعة التي يلجأ إليها العديد من الناس عند إصابتهم بنزلات البرد، وتحتوي هذه المواد الغذائية على الفيتامين ج، وهو الفيتامين الذي يتولّى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ومن أمثلة الحمضيات: البرتقال، والليمون، والكلمنتينا، والجريب فروت، وتناول الفيتامين ج ضروري بشكل يومي لأنّ الجسم لا ينتجه ولا يستطيع تخزينه.
  • الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في العديد من الحلويات، ويشربه البعض عند الإصابة بالمرض، ويمتاز بقدرته على تخفيف الالتهابات، مثل التهاب الحلق، كما يساعد في تخفيف الغثيان، ويمكن استخدام الزنجبيل للتقليل من الآلام المزمنة وخفض الكوليسترول.
  • السبانخ: يُعدّ السبانخ غنيًّا بالفيتامين ج، والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة، وجميع هذه العناصر الغذائيّة تُعزّز قدرة جهاز المناعة على مقاومة العدوى وحماية الجسم، وينصح أيضًا بطهوها طهوًا بسيطًا.
  • الكركم: يستخدم كمكوّن رئيسي في الكاري، وهذا المسحوق الأصفر يستخدم كمضادّ للالتهابات، ويعالج التهاب المفاصل التنكسي، والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  • الثوم: يستخدم الثوم في الطعام حول العالم، وهو من الأطعمة الممتازة في مكافحة العدوى، ويساعد الثوم أيضًا في خفض ضغط الدم، ومقاومة عملية تصلّب الشرايين، والسبب وراء هذه الخصائص الداعمة للمناعة هو احتواء الثوم على كميات عالية من المركبات الكبريتيّة، مثل الأليسين.


كيف أقوي المناعة بالمكملات الغذائية؟

تؤدّي الفيتامينات والمكمّلات الغذائية دورًا هامًا في دعم جهاز المناعة، وأهمّ المكملات التي يُمكن تناولها لتحسين أداء جهاز المناعة نذكر منها ما يأتي[٣]:

  • فيتامين د: يدعم فيتامين د جهاز المناعة، ويرفع مستوى المناعة في الجسم.
  • الزنك: يعمل على دعم مضادات الأكسدة لتعزيز المناعة، كما يُفيد في حالات النزيف، وهضم البروتينات.
  • نبات البيلسان: وهو من المكمّلات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، ويستخدم لتحسين نظام المناعة.
  • البروبيوتيك: تُعزّز البروبيوتيك من النظام المناعي، إذ يتكوّن من بكتيريا طبيعيّة تعمل على حماية الجسم من البكتيريا المُضرّة، ويحافظ على بطانة الأمعاء ممّا يُحسِّن من النظام المناعي، ويوجد البروبيوتيك في منتجات الألبان، والمخللات، وعلى شكل مكمّلات غذائية.
  • زيت الأوريجانو: يعمل كمضادّ للجراثيم والفيروسات ويُقلّل من السعال، ويحافظ على صحة الأمعاء ويقتل الطفيليات المعوية.
  • الطحالب الخضراء : تحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن والكلوروفيل في كبسولة واحدة، ويوفِّر العديد من مضادات الأكسدة، ويساعد في خفض الكوليسترول في الدم، وتقليل الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • مُستخلصات الفطر: تحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد الخلايا المناعية في مكافحة الالتهاب، وزيادة إنتاج خلايا الدفاع في الجسم.
  • الجينسنغ: يمنع الإصابة بالزكام ويساعد في تقليل أعراض التهاب الحلق، كما يحتوي على فيتامين ب12 الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الطاقة.
  • الفيتامينات المتعددة: تفيد في حال وجود نقص في أحد العناصر الغذائية الرئيسية، وتساهم في زيادة قدرة الجسم على التحمل وإنتاج الطاقة، وتُقلل التوتر.


كيف أقوي جهاز المناعة بالعادات اليومية؟

تتضمن الممارسات التي يمكن للشخص القيام بها لدعم جهاز المناعة وتقويته ما يأتي[٤]:

  • تجنب التدخين: يُسبّب التدخين إضعاف قدرة جهاز المناعة الدفاعيّة، ويزيد من احتمال الإصابة بالتهاب الرئة والتهاب القصبات الهوائيّة وعدوى الأذن الوسطى.
  • تناول البروبيوتيك: تُقلّل البروبيوتيك من الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ويمكن الحصول على البروبيوتيك من المكمّلات أو من منتجات الحليب المخمّرة.
  • التقليل من شرب الكحول: يؤذي الكحول جهاز المناعة ويعيق عمله، ويجعل الجسم أكثر عُرضة للإصابة بعدوى الرئة.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم وتقليل التوتر: لأنّ الحرمان من النوم والتوتّر يزيدان من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يُثبّط جهاز المناعة عند ارتفاعه لفترات طويلة.
  • التعرض لأشعة الشمس: يُحفّز التعرّض لأشعة الشمس الجلد لإنتاج فيتامين د، ويكفي التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا، وترتبط قلّة فيتامين د مع زيادة احتمال الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
  • التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية من 30-40 دقيقةً خمس مرات أسبوعيًا، يساعد على تحسين الدّورة الدمويّة، وتدفُّق السائل الليمفاوي الذي ينتقل عبر الخلايا والأنسجة ويقوم بإزالة البكتيريا والسموم والخلايا السرطانيّة[٥].


ما هي الأمراض التي قد تصيب جهاز المناعة؟

نذكر من الأمراض التي يمكن أن تصيب جهاز المناعة ما يأتي[٦]:

  • عوز المناعة المكتسب المؤقت: قد تُضعف بعض الأدوية جهاز المناعة، مثل العلاج الكيماوي أو الأدوية الأخرى التي تعالج السرطان، وقد يضعف بسبب التدخين أو شرب الكحول، ويصبح الأنسان أكثر عرضةً للأمراض في تلك الفترات.
  • مرض الإيدز: ينتج مرض الإيدز عن عدوى فيروسية تُدمّر خلايا الدم البيضاء المُهمّة، وتضعف قدرة الإنسان على مقاومة الأمراض ويصبح أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى.
  • عوز المناعة المشترك الشديد: هو نقص مناعة يولد به الإنسان، ويكون الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة في خطر مستمرّ من الإصابة بالعدوى الفطريّة والفيروسيّة والبكتيريّة، ويُسمّى هذا المرض بمرض فتى الفُقّاعة، إذ إنّ أحد المصابين به اضطرّ للعيش داخل فقاعة بلاستيكيّة مُعقّمة خشية التعرّض للأمراض عام 1970، ويعاني أصحاب هذه الحالة من فقدان خلايا دم بيضاء مهمّة للجسم.


المراجع

  1. Lana Burgess (10-7-2018), "The best foods for boosting your immune system"، medicalnewstoday, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  2. James Schend (16-1-2019), "15 Foods That Boost the Immune System"، healthline, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  3. Christy Brissette, MS, RD, "13 Vitamins (and Supplements) Nutritionists Take to Boost Their Immune System"، rd, Retrieved 2-8-2019. Edited.
  4. Linda B. White, "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System"، everydayhealth, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  5. Kim Hecht, DO (25-4-2017), "7 ways you can boost your immune system"، ucihealth, Retrieved 2-8-2019. Edited.
  6. "Disorders of the Immune System", hopkinsmedicine, Retrieved 19-12-2019. Edited.