دعاء لحفظ الطفل

دعاء لحفظ الطفل

دعاء لحفظ الطفل

تُوجد العديد من الأدعيّة لحفظ الطفل، ومنها ما يلي[١]:

  • قراءة المعوّذات، وهي سور الإخلاص والفلق والناس، ورد عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنّه قال: (بينا أنا أقودُ برسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ راحلتَهُ في غَزوةٍ إذ قالَ يا عقبةُ قُل فاستمعتُ، ثمَّ قالَ يا عقبةُ قل فاستمعتُ، ثمَّ قالَ: يا عقبةُ قل فاستمعتُ فقالَها الثَّالثةَ، فقلتُ: ما أقولُ؟ فقالَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فقرأَ السُّورةَ حتَّى ختمَها، ثمَّ قرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها، ثمَّ قرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ فقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها، ثمَّ قالَ ما تعوَّذَ بمثلِهنَّ أحدٌ)[٢].
  • (أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطان وهامّة ومِن كُلّ عَين لامَّة)؛ وهذا من الأدعيّة التي كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يعوِّذ بها الحسن والحسين -رضي الله عنهم-.
  • (بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، يُذكر ثلاث مرات كلّ صباح ومساء.
  • (أعوذ بِكلمات الله التامات مِن شَرّ ما خَلَق)، يُقال هذا ثلاث مرات كلَّ مساء.


تحصين الطفل بالأذكار

بعض منازل المسلمين لا تدخلها الملائكة بسبب كثرة المعاصي والمُنكرات من تماثيل وصور وكلاب، بل إنهّا قد لا يُتلى فيها القرآن الكريم ولا تُقال فيها الأدعيّة الأمر الذي جعل تحصين الأطفال من الأمور الضروريّة، فيجب على الوالدين تحصين أطفالهم اقتداءً بسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعوِّذُ الحسنَ والحُسَيْنَ، يقولُ: أَعوذ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، من كلِّ شيطانٍ وَهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ، قالَ: وَكانَ أبونا إبراهيمُ يعوِّذُ بِها إسماعيلَ، وإسحاقَ أو قالَ: إسماعيلَ، ويعقوبَ)[٣]، وفي هذا تحصين للأطفال من كلّ شيطان وهامّة، والهامّة هي كل كائن سامٍّ وقد يقتل أو كلّ ما يدبّ من الحيوانات مثل أنواع الحشرات المختلفة، إضافةً لتحصينه من كلّ عين مؤذيّة قد تحسدهم.


ويكون تحصين الطفل الذي لا يعقل بوضع اليد على رأسه أو صدره، ثم قراءة الدعاء الذي كان يعوّذ به سيدنا ابراهيم -عليه السلام- أبنائه، إضافةً لقراءة آية الكرسي والمعوذتين، أمّا اذا كان الطفل يعقل، فينبغي تعليمه تحصين نفسه لوحده بقراءة آية الكرسي والمعوذتين، وإضافةً لتحصين الأطفال فيجب إدخالهم إلى منازلهم وعدم تركهم يلعبون خارجًا في وقت غروب الشمس وهو الوقت الذي تنتشر فيه الشياطين لتجنّب تعرّضهم للأذى، إذ ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إذا استجنح الليل، أو قال: جنح الليل، فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ)[٤]، كما يُمكن تحصين الطفل المُصاب بالعين خاصةً إذا استمر بالبكاء دون وجود أسباب أو أمراض تستدعي ذلك بالرقيّة الشرعيّة[٥].


طرق للأم لتعليم الأطفال العناية بأنفسهم

تُوجد العديد من الطرق التي قد تُساعدكِ في جعل أطفالكِ يعتنون بأنفسهم؛ إذ يحتاج الأطفال إلى الاعتماد على أنفسهم وتعلّم الاكتفاء الذاتي وتحمّل المسؤولية ومنحهم الثقة للقيام بذلك لوحدهم، وفيما يلي أهم هذه الطرق[٦]:

  • عوّدي طفلكِ ترديد أذكار الصباح والمساء، وأذكار قبل النوم، ثم احرصي بعد ذلك على تعلّمه ترديدها وحده، ودون أن تذكّريه.
  • اجعلي أطفالكِ يُشاركونكِ في الأعمال المنزليّة، فرغم أنّها أعمال ومهام بسيطة وقد لا يُساعدونكِ حقًا، إلّا أنّها تعلّم طفلكِ كيف يهتم بنفسه لوحده دون حاجتكِ.
  • شجّعي أطفالكِ على التحدّث بثقة وصوت عالٍ؛ إذ يجب أن تُشعريهم بالراحة في التعبير عمّا يحتاجون ويرغبون للآخرين، ولتعليمهم مهارة التواصل الفعّال لمساعدتهم لاحقًا في التعبير عما يريدون دون الحاجة لمُساعدتكِ في التعبير عنهم.
  • اجعلي جميع لحظاتهم اليوميّة تعليميّة؛ إذ تُوجد العديد من اللحظات التي يُمكنكِ استغلالها لتعليم طفلكِ كيفيّة الاعتناء بنفسه، وعند تعليمه ما هو جديد يجب أن تطبيقه أولًا، ثم شجِّعيه ليجرّب ذلك بعدكِ، فالأطفال سريعو التعلّم لا سيما بالتقليد.


المراجع

  1. عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، "أسأل عن دعاء لحفظ الأطفال من كل سوء"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  2. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم:5445 ، صحيح .
  3. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2857 ، صحيح .
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:3280 ، صحيح.
  5. "تحصين الاطفال بالاذكار"، إسلام أون لاين، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  6. Christine Binney, "How to Help Kids Learn to Take Care of Themselves", lotsahelpinghands, Retrieved 2020-12-05. Edited.
538 مشاهدة