دعاء لحماية الاطفال

دعاء لحماية الاطفال

أدعية لحماية الأطفال

وردت العديد من الأدعيّة المأثورة لتحصين الأطفال وحمايتهم، وفيما يلي بعضها[١][٢]:


  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، و مِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ و مِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها ، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ!)[٣].


  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ)[٤].


  • (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ*هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ*هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)[٥].


  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)[٦].


  • (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ، أو عين حاسدٍ الله يشفيك) [٧].


  • (بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، تُقال ثلاث مرات في الصباح وفي المساء)[٨].


  • (أعوذ بِكلمات الله التامات مِن شَرّ ما خَلَق، ثلاث مرات حين يُصبح وحين يمسي)[٩].


أهمية تحصين النفس والأطفال

إنّ لتحصين النفس والأطفال أهميّة كبيرة، السبب الذي جعل الالتزام بذلك سنّة نبويّة شريفة؛ فقد حّثنا الاسلام على تحصين الأطفال لحمايتهم من الإنس والجنّ ولتجنّب تعرضهم للعين والحسد، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحرص على تحصين الحسن والحسين رضي الله عنهما، كما أنّ التحصين ضروري عند الإصابة بالعين والحسد ولعلاجهم من أذى الشيطان؛ فقد تظهر بعض الأعراض على الأطفال والتي تدلّ على إصابته بالعين أو الحسد، ومنها الاستيقاظ فزعًا من النوم مع الصراخ والبكاء المُستمر، واستمراريّة الشعور بالقلق أو عدم الراحة، والكسل وتفضيل الانعزال والوحدة، وشحوب في الوجه دون سبب، وغيرها العديد من الأعراض، ويحتاج هذا الطفل إلى قراءة الرقيّة الشرعيّة وأدعيّة التحصين، ويكون ذلك بوضع اليد اليُمنى على رأس الطفل، ثم البدء بقراءة أدعيّة التحصين، ويجب أيضًا قراءة كلًّا من المعوذتين وآية الكرسي يوميًّا لتحصين الطفل[١٠][١١].


كيف تعلّمين أطفالكِ الدعاء؟

إنّ مسؤوليّة الأم كبيرة في تربيّة أطفالها وتعليمهم أمور دينهم، لذلك يجب عليكِ تعليم أطفالكِ الدعاء، ويكون ذلك باتّباع ما يلي[١٢]:

  • ابدئي بتلقين طفلكِ للأدعيّة القصيرة والضروريّة في بداية عمره ومن هذه الأدعيّة أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والبدء بتناول الطعام أو الشراب.
  • اجعلي طفلكِ يسمع الأذكار مرارًا وتكرارًا لمساعدته على حفظها ممّا يربطه بالله عز وجل ويُحافظ على فطرته سليمه.
  • عوّدي طفلكِ على قول الأدعية التي يحفظها والالتزام بها.
  • اسألي طفلكِ عن الدعاء اللازم عند كلّ فعل يعلمه، مثلًا اسأليه عن دعاء لبس الجديد عندما تُلبسيه ملابس جديدة، وهكذا.


المراجع

  1. عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، "أسأل عن دعاء لحفظ الأطفال من كل سوء"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-23. بتصرّف.
  2. "افضل دعاء تحصين الأطفال كامل"، مثقف، اطّلع عليه بتاريخ 24/11/2020. بتصرّف.
  3. رواه الألباني ، في صحيح الجامع، عن عبدالرحمن بن خنبش، الصفحة أو الرقم:74، صحيح .
  4. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3371 ، صحيح.
  5. سورة الحشر، آية:22-24
  6. سورة البقرة، آية:255
  7. رواه البغوي، في شرح السنة، عن أبو سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:972، صحيح.
  8. رواه الوداعي، في الصحيح المسند، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم:932، صحيح.
  9. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عبد الرحمن بن خنبش، الصفحة أو الرقم:377، إسناده جيد.
  10. "افضل دعاء تحصين الأطفال كامل"، مثقف، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-23. بتصرّف.
  11. "تحصين الاطفال بالاذكار"، إسلام أون لاين، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-23. بتصرّف.
  12. "كيف نعلم أطفالنا الأذكار ؟"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-23. بتصرّف.
421 مشاهدة