كيف تنظمين مطبخك بثمانية حلول مبتكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
كيف تنظمين مطبخك بثمانية حلول مبتكرة

أهمية تنظيم المطبخ

يعدّ المطبخ من أهم غرف المنزل بسبب إمضائكِ فيه الكثير من الوقت، وقد زادت أهمية المطبخ المنزلي في السنوات الأخيرة من مجرد مكان لإعداد وجبات الطعام وطهوها، إلى مكان تجمِّع أفراد أسرتكِ، فيوفِّر المطبخ مساحةً للأنشطة العائلية الممتعة كالطبخ والخبز، كما يمنح ربّة المنزل فرصةً لإبداع وصفاتٍ جديدة، ويتعلّم فيه الأطفال المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على التواصل مع الآخرين، جميع هذه الأسباب تجعل من تنظيم مطبخكِ أمرًا مهمًا للغاية[١].


ثمانية حلول مبتكرة لتنظيم مطبخكِ

يُعدّ المطبخ أكثر الأماكن استخدامًا في منزلكِ، لذا فمن المنطقيِّ أن يكون أكثر تنظيمًا وأسهل في الاستخدام لجعل تحضير الطعام فيه أكثر سهولة، وتمضية الوقت مع العائلة أكثر متعة، وفيما يلي أهم طرق تنظيم المطبخ[٢]:

  • افرزي ممتلكاتكِ، إذ إنّ الخزائن المزدحمة تجعل من الصعب العثور على ما تحتاجين إليه، لذا يمكنكِ التبرّع بأغراضكِ غير المستخدمة لجمعيةٍ خيريةٍ محليةٍ، ويمكنكِ نقل وتخزين العناصر التي لا تستخدمينها كثيرًا وما زلت تريدين الاحتفاظ بها إلى مكانٍ آخر غير المطبخ.
  • أنشئي زوايا خاصة لكل نشاط، فمعرفة كيفية استخدام مطبخكِ يُسهّل عليكِ تحديد مكان الاحتفاظ بأدوات المطبخ، فيمكنكِ صنع مكانٍ لتحضير القهوة والشاي ووضع المشروبات وأوعيتها وأكوابها في المكان نفسه، كما يمكنكِ إنشاء زاوية لتحضير الطعام وذلك بتوفير مساحة لتحضير أطباقكِ، ووضع لوح التقطيع والسكاكين وأكواب القياس والعناصر ذات الصلة بالقرب من هذه المساحة، أما المنطقة حول الموقد؛ فأبقي حولها أواني الطهي وقفاز الفرن، وفي حال امتلاككِ لمساحة إضافية واسعة فيمكنكِ تخصصيها لتقديم الطعام، واحتفظي بملاعق وأواني التقديم في مكان قريب منها.
  • ضعي الأجهزة شائعة الاستخدام على طاولات المطبخ، وابحثي عن مكانٍ للعناصر التي تستخدمينها يوميًّا؛ مثل الميكروويف وآلة صنع القهوة ورفوف تجفيف الأطباق، وتأكدي من وجود مقبس كهرباء في المكان لوصل الأجهزة الكهربائية بسهولة.
  • احتفظي بأدوات الطبخ الأكثر استخدامًا قرب الموقد، وهذا يشمل العناصر مثل ملاعق التحريك وملقط القلي، ووضعها في إناء الأدوات قرب الموقد لسهولة الوصول إليها خلال الطبخ.
  • ثبّتي شريطًا مغناطيسيًّا لتعليق السكاكين، إذ يمكنكِ تعليق السكاكين التي تستخدمينها بالفعل؛ مثل سكاكين التقطيع والتقشير، وخزّني السكاكين الإضافية والتي يمكن أن تشغل مساحة كبيرة في درج.
  • ضعي الفاكهة في سلة على الطاولة حتى تستطيعي الوصول إليها بسهولة.
  • ضعي مواد المؤن في علبٍ محكمة الإغلاق لتقليل الفوضى في خزانة المؤن، وجمّعي الأطعمة في فئات، على سبيل المثال، جمّعي الحبوب معًا، المعكرونة والأرز معًا.
  • استخدمي صناديق بحجم الأدراج نفسه أو أصغر لوضع الأغراض فيهم حتى تُحافظي على ترتيب الأدراج.


تعرّفي على طريقة تنظيم مطبخكِ إن كان صغيرًا

عادةً ما يكون المطبخ الكبير أسهل في التنظيم من المطبخ الأصغر مساحةً، فعندما تكون مساحة المطبخ محدودةً تكون خيارات التخزين أقل، ومساحة إعداد وجبات الطعام أصغر، لذا تميل المطابخ الصغيرة إلى الفوضى بسرعة، إذ يجب أن تستغلي كل شبرٍ فيه، ويتضمن ذلك استغلال الجدران والأجزاء الداخلية لأبواب الخزائن، وفيما يلي أهم الأفكار لذلك[٣][٤]:

  • زيدي التخزين بإدخال أرفف بين الأرفف الموجودة في الخزائن للعناصر الأقصر مثل التوابل أو الأكواب، وما عليكِ سوى شراء رفٍ ووضعه فوق رف خزانةٍ موجودٍ لتضاعفي المساحة، فيسهل عليكِ تخزين العناصر في صناديق وسلال، ويمكنك إعادة استخدام سلال الهدايا القديمة والصناديق الخشبية متعددة الأغراض.
  • استغلِّي الأسطح الرأسية لتعليق العناصر وتخزينها؛ مثل جوانب الخزائن، وجدران المطبخ، والأجزاء الداخلية لأبواب الخزائن، فيمكنكِ تركيب رف فوق حوض المطبخ لوضع الإسفنج وصابون الأطباق وصابون اليد ومناشف الأطباق لتسهيل الوصول إليها.
  • ثبتي أرفف تجفيف الأطباق على الحائط بالقرب من الحوض، فمجففات الأطباق التقليدية تشغل مساحةً كبيرة، ويمكنكِ تعليق هذه الأرفف رأسيًّا على الحائط لتوفير مساحة.
  • ثبتي شريطًا مغناطيسيًّا لتعليق السكاكين على الجدار فوق الموقد، وبذلك تكونين قد تخلصتِ من عنصر تجميع السكاكين الضخم أو أفرغتِ بعض المساحة في الدرج.
  • علقي الأواني والمقالي على الأسطح الرأسية بخطافات جدارية، فكل وعاءٍ أو مقلاةٍ تقريبًا تحتوي على فتحةٍ في نهاية المقبض، تتيح لكِ هذه الفتحة تعليق القدر أو المقلاة مباشرة من خلال خطاف، والذي يمكنكِ تعليقه بسهولة على الحائط.
  • ضعي الفاكهة والخضروات في سلة يُمكنكِ تعليقها بالسقف في جانب من المطبخ، وذلك باستخدام خطافٍ مصممٍ للأسقف.
  • استغلي المساحة الموجودة أعلى خزائنكِ، فهي مثالية لتخزين العناصر التي نادرًا ما تحتاجينها مثل عجانة الخبز مثلًا.
  • اشتري عربة مطبخٍ بعجلاتٍ لخيار تخزين متنقل، لتخزين العناصر الأساسية بعيدًا عن العرض ثم سحبها للخارج لسهولة الوصول إليها أثناء الطهي، فيمكنكِ دفع عربةٍ قصيرةٍ أسفل طاولة المطبخ الخاصة بك، أو إذا كان لديكِ فجوة بين الثلاجة والجدار، فيمكنك شراء عربة ضيقة تناسب هذه المساحة لتخزين التوابل أو البضائع المعلبة.


نصائح لكِ عند تنظيم مطبخكِ

اتّبعي هذه النصائح عند محاولتكِ تنظيم مطبخكِ لتحقيق أقصى استفادة من مساحة المطبخ، ولتقليل الفوضى خلال الطبخ أو غيره، ولتجعلي مطبخكِ منظمًا في جميع الأوقات[٥]:

  • حددي المنطقة التي تستخدمينها كثيرًا لإعداد الطعام، ويجب أن تكون الخزانة العلوية أو السفلية بالقرب من هذه المنطقة هي المكان الذي تخزّنين فيه العناصر المستخدمة في الطبخ، مثل عناصر خلط الطعام، والمصافي وأكواب قياس السوائل.
  • خزّني الأطباق والأوعية في الخزانة القريبة من غسالة الصحون أو حوض الغسيل، ولكن تأكدي من أنه يمكنكِ الوصول بسهولة إلى الخزانة عندما تكون غسالة الأطباق مفتوحة.
  • خزّني الأواني والمقالي في الخزانة السفلية الأقرب إلى الموقد، وصنفيها حسب الاستعمال المخصص لكلٍ منها، وضعي ما تستخدمينه بكثرة في المقدمة.
  • خزّني أوراق صواني البسكويت والعناصر الخاصة بالخبز وعلب المافن في الخزانة العلوية أو السفلية القريبة من الفرن؛ فهي خزائن ضيقة تُفيد لهذا الغرض.


المراجع

  1. Gou Siang, " WHY THE KITCHEN IS IMPORTANT IN YOUR HOME?"، stoneamperor, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. Donna Smallin Kuper (2020-3-31), "How to Organize a Kitchen"، wikihow, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. Christel Ferguson (2020-4-1), "How to Organize a Small Kitchen"، wikihow, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  4. "10 Steps to an Orderly Kitchen", hgtv, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. Susan Stewart (2013-2-25), "7 Tips for Maximum Kitchen Organization and Efficiency"، angieslist, Retrieved 7-5-2020. Edited.

64 مشاهدة