لإزالة الشمع من الملابس

لإزالة الشمع من الملابس

بقع الشمع على الملابس

كثيرًا ما نستخدم الشمع في حياتنا اليومية، بالأخص في حالات انقطاع الكهرباء، وحفلات عيد الميلاد، والتي يُعد استخدام الشموع فيها أمرًا لا بدّ منه، لذا من المحتمل أن تتعرض الملابس في بعض الأحيان لبضع نقاط من الشّمع أثناء نقل الشمع أو إشعاله وإطفائه، ممّا يؤدي إلى تلطّخ الملابس بالشّمع، وفي هذا المقال سنستعرض الطرق المختلفة التي يمكن استعمالها من أجل إزالة الشمع عن الملابس.[١]


طرق إزالة الشمع عن الملابس

يمكن إزالة بقع الشمع عن الملابس في خمس خطوات فحسب، وفيما يأتي توضيح لهذه الخطوات:[١]

  • ترك الشمع ليجف: في جميع الحالات يجب عدم التصرف بسرعة وترك الشمع بعض الوقت ليجف، إذ إن محاولة إزالته فور انسكابه على الثياب من الممكن أن تزيد المشكلة صعوبة، وتنشر البقع على مساحة أكبر، بالإضافة إلى احتمالية تعرض الفرد للحروق بسبب الشمع.
  • كشط الشمع: يفضل استخدام سكين حادة لكشط الشمع الزائد عن الملابس، ولكن برفق ولطف حتى لا يتلف القماش، مع ضرورة الحذر أثناء استخدام السكين لتجنب إصابة اليد أو جرحها، لذا يُنصح بتوجيه الضربات باتّجاه معاكس للجسم لتجنب أي حوادث.
  • إعادة تذويب الشمع: قد تبدو هذه الخطوة مناقضة للخطوة الأولى في الأعلى، إلا أنه يجب هنا إذابة الشمع مجددًا، وذلك باستخدام قطعة من القماش، أو قماشة غسل الصّحون تحت قطعة الملابس من ناحية بقعة الشمع، ثمّ وضع قطعتين من المناديل الورقيّة فوق بقعة الشمع، ثم كي المنطقة من الأعلى بحركة دائرية حتى لا يتمدّد الشمع، مع الحرص على أن تكون الحرارة معتدلة وغير مرتفعة، وأن تكون مناسبة لنوعية القماش للملابس، وحرارة المكوى ستذيب الشمع مجددًا، وستزيله عن الملابس إلى المنشفة أو قطعة القماش.
  • تغيير المنشفة: عند ملاحظة امتلاء المنشفة ببقع الواكس المُذابة يمكن تبديلها أو الانتقال إلى بقعة نظيفة منها وتكرار عملية الكي.
  • استخدام مزيل بقع يحتوي على الأكسجين: يمكن في بعض الأحيان أن يترك الشمع آثارًا على الثياب في حال كان ملونًا، لذا يُنصح هنا بتحضير محلول من الماء ومزيل بقع يحتوي على الأكسجين، ثم نقع الثياب في الوعاء عدة ساعات، الأمر الذي يساهم في إزالة ما بقي من الشمع نهائيًّا، كما من الممكن تطبيق كمية بسيطة من سائل التنظيف مباشرةً على البقعة لتنظيفها، ويُفضّل ألّا يستعمل المزيل أو المنظّف إلّا بعد اختباره أوّلًا على جزء مخفي من الثياب للتأكّد من أنه آمن على النسيج.
  • غسل الملابس: في الغسّالة على النحو المعتاد.


طرق إزالة الشمع عن السجاد والكنب

يزداد الأمر صعوبةً في حال جفاف الشمع على السجاد والأثاث والتصاقه، إذ يصبح متجمدًا، وفي هذه الحالة من الممكن أن لا تفيد الأدوات الحادة في إزالتها، مثل السكين، وعليه سنعرض الخطوات التالية لإزالة الشمع الملتصق على السجاد والكنب:[٢]

  • إزالة الشمع فور انسكابه على السجاد للتمكن من إزالة أكبر قدر من البقعة، مع الحرص على تجنب فرك الشمع الساخن أو مسحه، ثم وضع بضعة مكعبات من الثلج في كيس بلاستيكي ووضعه على البقعة، ثم ترك الثلج على الشمع لحين تحوله إلى شمع صلب.
  • كشط الشمع الصلب باستخدام سكين أو طرف بطاقة إلكترونية، ثم تنظيف الزوائد منه باستخدام المكنسة الكهربائية، ثم الاستمرار بعملية الكشط لإزالة القدر الأكبر من الشمع، ولإزالة بقايا الشمع يمكن وضع عدة طبقات من المناديل الورقية أو منشفة على البقعة، واستخدام مكواة ذات درجة حرارة منخفضة بعض الشيء لتجنب إذابة ألياف السجاد في الضغط على المنطقة، إذ ستذيب حرارة المكواة الشمع وستمتص المنشفة آثار البقع الزيتية الناتجة عن الشمع، وهنا يجب الانتقال إلى أجزاء نظيفة من المنشفة لحين اختفاء الشمع تمامًا.
  • استخدام كحول طبي في حال وجود بعض البقع الملونة الناجمة عن الصبغة الموجودة في الشمع، إذ تُغمس منشفة في كمية من الكحول، وتُطبق مباشرة على بقع الصبغة لإزالتها، وتجدُر الإشارة إلى إمكانيّة استبدال الكحول ببيروكسيد الهيدروجين في حال كانت السجادة بيضاء، إلّا أنه غير مناسب للسجاد داكن اللون كون المادة ستؤدي إلى بهتان لون السجادة الداكن، ومن جهة أخرى، يجب اتّباع الخطوات ذاتها لإزالة بقع الشمع عن الكنب المنجّد، أمّا إذا كان القماش حريريًّا فيجب استشارة خبير قبل معالجة البقع بمادة الكحول الطبي أو مادة بيروكسيد الهيدروجين.


نصائح وإرشادات للتعامل مع بقع الشمع الصعبة

يوصي الخبراء بالنصائح والإرشادات التالية عند التعامل مع بقع الشمع الصعبة لضمان الحصول على عملية إزالة ناجحة، إلى جانب الوقاية من أضرار مستقبلية أخرى:[٣]

  • تجنب ترك المكواة على البقعة لفترة طويلة، إذ من الممكن أن تؤدي إلى إتلاف النسيج الداخلي للملابس.
  • استخدام مجفف الشعر الكهربائي في حال عدم توافر المكواة، مع الحرص على أن يبعد مجفف الشعر عدّة سنتيمترات من البقعة، بالإضافة إلى تحريكه فوق المنطقة المتضررة لحين ذوبان الشمع وامتصاصه من قبل المنشفة.
  • منع انسكاب الشمع من خلال شراء الشموع ذات النوعية الجيدة، إذ تميل الشموع النفطية إلى التنقيط بكثرة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أصباغ صعبة الإزالة.
  • معاملة الأقمشة الحسّاسة كالحرير وغيره بحذر ورفق شديد، إذ يمكن الاستعانة بخبير مختص عند محاولة تنظيف تلك النوعية من الأقمشة.


كيفية إزالة بقايا الشمع عن البشرة

تستخدم السيدات الشمع أو الواكس في إزالة الشعر الزائد عن الجسم، الأمر الذي يترك وراءه بعض البقايا المزعجة، لذا يمكن اتّباع ما يأتي لإزالة الشمع الزائد بكل سهولة وأريحية:[٤]

  • تُغمس قطعة من القماش في مياه حارة، ولكن يجب الحذر من حرارة المياه الزائدة إذ تكون البشرة متهيجة أساسًا من إزالة الشعر مسبقًا، ثم وضع القماش المبلل على بقايا الشمع وتركه دقيقة كاملة، إذ ستذيب المياه الحارة الشمع وتسهل عملية مسحه عن البشرة.
  • غمس كرة قطن في زيت زيتون أو زيت أطفال واستخدامها لمسح الشمع، الأمر الذي يساعد على تفكيك جزيئات الشمع وتسهيل عملية إزالته، كما أنها من الطرق الناعمة على البشرة.
  • تطبيق طبقة سميكة من الفازلين على بقايا الشمع على البشرة وتركه لمدة دقيقتين أو ثلاث تقريبًا، ثم مسحه باستخدام كرة قطن، ثم استخدام عدة قطرات من سائل غسيل الأطباق على البشرة لتنظيفها من آثار الفازلين.



المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Wax from Clothes", cleanipedia,2018-10-30، Retrieved 2019-10-31. Edited.
  2. Mary Marlowe Leverette (2019-7-4), " Remove Candle Wax From Clothes, Carpet, and Upholstery"، thespruce, Retrieved 2019-10-31. Edited.
  3. "How to Remove Candle Wax Stains", howtocleanstuff, Retrieved 2019-10-31. Edited.
  4. Brynne Chandler, " How to Get Wax Off Skin"، leaf, Retrieved 2019-10-31. Edited.
318 مشاهدة