لكِ من حياتكِ أفضل وصفات الصبار للوجه

لكِ من حياتكِ أفضل وصفات الصبار للوجه

ما هو الصبار؟

يعد نبات الصبار الملقب بـ "نبات الخلود" في العصور القديمة من عجائب الطبيعة الحقيقية، وهو من النباتات متنوعة الاستخدام، وأشهر استخداماته هي لتعزيز صحة الجلد، فهو يسهم في علاج مشكلات الجلد المختلفة التي يمكن أن يعاني منها من حب الشباب والحروق وعلامات التمدد وغيرها الكثير، كما يمكن لهذه القوة العشبية أن ترطب بشرتِك وتغذيها، ويستخدم جل الصبار -وهو المادة الشفافة المرّة الهلامية الموجودة داخل الورقة- مباشرةً على الجلد كمرهم للشفاء، أو بعد دمجه مع مكونات أخرى في وصفات مهدئة للبشرة.[١]


كيف تستخدمين الصبار لوجهكِ؟

توجد العديد من وصفات الصبار المنزلية للوجه، بما في ذلك:[١]

  • مرطب صيفي خفيف: أحضري ملعقة صغيرة من جل الصبار النقي، وضعيها على وجهكِ ورقبتكِ مباشرةً مع تجنب منطقة العينين، وكرري ذلك صباحًا ومساءً.
  • وصفة كريم مكافحة شيخوخة العين: لتحضير هذه الوصفة؛ اثقبي كبسولة فيتامين هـ باستخدام دبوس، وضعي الزيت في وعاء صغير، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي إلى الزيت واخلطيهما جيدًا، وباستخدام إصبعكِ ضعي القليل من الخليط على الجلد المحيط بالعينين مرة واحدة ليلًا قبل النوم.
  • مقشر جل الصبار والعسل وملح البحر: اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ربع كوب من الملح البحري حتى تحصلي على عجينة، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الخام وامزجي المكونات جيدًا، ويُستخدم هذ الخليط كمقشر للوجه أو الجسم، ويدلك به الجلد ويغسل بالماء الدافئ.


فوائد الصبار لوجهكِ؟

إذا كنتِ تعانين من حالة جلدية مزمنة؛ فيفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام أي منتجات على وجهكِ، واحرصي على مناقشة الفوائد المحتملة الآتية للصبار مع طبيبكِ:[٢]

  • الحروق: بالنسبة للحروق الطفيفة، فيمكنكِ وضع جل الصبار على المنطقة المصابة حتى ثلاث مرات يوميًّا، وقد تحتاجين إلى حماية المنطقة بشاش.
  • حروق الشمس: على الرغم من أن جل الصبار يهدئ حروق الشمس، إلا أن أحد الأبحاث[٣] تظهر أنه ليس طريقة فعالة لمنع حروق الشمس؛ لذا لا بد من استخدام واقي شمس يوميًّا.
  • الخدوش الصغيرة: إذا خدشتِ ذقنكِ أو جبينكِ؛ فيمكنك وضع جل الصبار ثلاث مرات في اليوم على المنطقة لتخفيف الألم سريعًا.
  • الجروح: يساعد الهيكل الجزيئي للصبار على التئام الجروح بسرعة وتقليل التندب عن طريق تعزيز الكولاجين ومحاربة البكتيريا، ولتحقيق الفائدة ضعيه على الجروح حتى ثلاث مرات في اليوم.
  • جفاف الجلد: يمتص الجلد جل الصبار بسهولة؛ مما يجعله مثاليًّا للبشرة الدهنية، كما قد يساعد كذلك في علاج الجلد الجاف أيضًا، ويمكنكِ تبديل مرطبكِ المعتاد بجل الصبار بعد الاستحمام لتثبيت الرطوبة على بشرتكِ.
  • الإكزيما: قد تخفف التأثيرات المرطبة للصبار جفاف الجلد والحكة المصاحبة للإكزيما، كما قد يقلل جل الصبار أيضًا التهاب الجلد الدهني، وعلى الرغم من أن هذا الشكل الدهني من الإكزيما يوجد غالبًا في فروة الرأس، إلا أنه قد يؤثر أيضًا على أجزاء من وجهكِ وخلف أذنيكِ.
  • الصدفية: يخفف جل الصبار من الالتهاب والحكة المصاحبة للصدفية، ولتحصلي على أفضل النتائج؛ ضعي جل الصبار مرتين يوميًّا على المنطقة المصابة من الجلد.
  • حب الشباب الملتهب: بسبب تأثيرات الصبار المضادة للالتهابات؛ قد يسهم الجل في علاج الأشكال الالتهابية لحب الشباب كالبثور، ويمكنكِ وضع الجل على قطعة قطن وتطبيقه مباشرةً على البثرة ثلاث مرات يوميًّا.


استخدام الصبار لبشرتكِ المعرضة لحب الشباب

يمتاز الصبار بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وخصائص مطهرة تجعله فعالًا كعلاج موضعي لحب الشباب، فقد أوجدت إحدى الدراسات[٤] أن المزج بين كريم تريتينوين -وهو دواء شائع لحب الشباب- وجل الصبار كان أكثر فاعلية من كريم تريتينوين بمفرده للتخفيف من ظهور حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، أي إن جل الصبار عزز فاعلية الدواء، وإليكِ بعض وصفات الصبار المنزلية لحب الشباب:[١][٥]

  • قناع جل الصبار والعسل وماء الورد: في وعاء صغير، اخلطي ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي، مع ملعقة كبيرة من العسل الخام العضوي، و1-2 ملعقة صغيرة من ماء الورد حتى تحصلي على عجينة ناعمة، ثم ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفيه بالماء الدافئ، واستخدمي هذا القناع ثلاث مرات أسبوعيًّا للتخفيف من حب الشباب.
  • وصفة جل الصبار وزيت فيتامين هـ: لتحضير هذه الوصفة؛ اثقبي 10 كبسولات فيتامين هـ وجمعي الزيت في وعاء، ثم أضيفي ربع كوب من جل الصبار واخلطيهما جيدًا، ثم دلكي المنطقة المصابة، واتركي الخليط عليها لمدة ساعة على الأقل، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وكرري ذلك مرتين يوميًّا.
  • قناع القرفة والعسل والصبار: لتحضير هذا القناع؛ اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من جل الصبار، وملعقة صغيرة من القرفة في وعاء صغير، ثم ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.[٥]


انتبهي لهذه الأمور قبل استخدام الصبار لوجهكِ

من غير الشائع حدوث رد فعل تحسسي عند استخدام الصبار موضعيًّا، لكن قد تصاب بعض السيدات برد فعل تحسسي ضد الصبار، والذي قد تتضمن علاماته الاحمرار أو الطفح الجلدي أو التورم، وفي حال ظهرت الأعراض؛ توقفي عن استخدام الصبار، وإذا كنتِ قلقة من أعراضه؛ فيجب عليكِ استشارة الطبيب، ومن ناحية أخرى، تتضمن العديد من وصفات استخدام الصبار دمجه مع مكونات أخرى، وقد تسبب هذه المكونات رد فعل تحسسي على الجلد؛ فيجب عليكِ التوقف عن استخدام أي مكون إذا لاحظتِ أي تهيج في الجلد[٥]، كما يُفضل الابتعاد عن الصبار إذا كنتِ تعانين من حروق شديدة أو جروح كبيرة أخرى؛ فتوجد بعض الأدلة الموثوقة التي تشير إلى أن الصبار قد يقلل من قدرة بشرتكِ الطبيعية على شفاء الجروح العميقة المتعلقة بالعمليات الجراحية.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Aloe Vera for Skin: DIY Recipes for Healthy Skin, Acne, & More", globalhealing, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Benefits of Using Aloe Vera on Your Face", healthline, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  3. "Aloe vera in dermatology: a brief review.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  4. "Effect of Aloe vera topical gel combined with tretinoin in treatment of mild and moderate acne vulgaris: a randomized, double-blind, prospective trial.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Can aloe vera help with acne?", medicalnewstoday, Retrieved 2-5-2020. Edited.