ما هي أخطر وظائف قد تمتهنها المرأة؟

ما هي أخطر وظائف قد تمتهنها المرأة؟

الوظيفة آمنة أم خطرة، ما هو المعيار؟

على الرغم من أن أسباب الوفاة في مكان العمل تعتمد أساسًا على خطورة العمل، إلا أنّها تنجلي على العديد من الأمور، مثل الأعطال الميكانيكية ومهاجمة الحيوانات، بالإضافة إلى أنّ الإجهاد والإرهاق يُعدان أسبابًا أساسيةً في معيار الخطورة؛ فقد بلغ معدل الوفيات الذي سجله مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لإحصاءات العمل حوالي 3.6 وفاة لكل 100.000 عامل يعملون في القطاع الصناعي والعام والحكومي والمحلي، ومن الجدير بالذكر أن المخاطر التي يجب وضعها في الحسبان لتصنيف الوظائف كثيرة ومنها: حوادث المرور، والسقوط والانزلاق، والاتصال بالمعدات والآلات، والتعرّض للمهاجمة من قبل الأشخاص أو الحيوانات، والتعرض للمواد والبيئات الخطرة، والحرائق والانفجارات، وفي هذا المقال سنعرض لكِ سيّدتي بعض الوظائف التي تفرض عليكِ التأني قبل أن تمتهنيها[١].


هذه الوظائف الأكثر خطرًا على النساء احذريها

يوجد عشرات الآلاف من النساء اللواتي يؤذين أنفسهنّ يوميًا أثناء العمل في وظائف خطيرة، وإليكِ بعضًا من هذه الوظائف فاحذريها[٢]:

  • عاملات الصيد: تتطلب هذه الوظيفة منكِ التعامل مع شبكات الصيد والأقفاص ومجموعة من المعدات الثقيلة التي تتعبكِ كثيرًا وقد تتعرضين للانزلاق على الأسطح والسقوط لفقدان الوعي أو الغرق وقد سُجلت أكثر من 100 وفاة عام 2016 في الولايات المتحدة.
  • سائقات الشاحنات: يتعيّن عليكِ في هذه الوظيفة الغياب عن المنزل لمدة تتعدى الشهر في بعض الأحيان، الأمر الذي يرهق عاطفتكِ وجسدكِ وقد يودي بحياتكِ أثناء القيادة.
  • كابتن الطائرات: يُناط إليكِ في هذه الوظيفة تحمل المسؤولية لنقل مئات من الأشخاص كل يوم ولأكثر من 10 ساعات، الأمر الذي يرهق جسدكِ ويجبركِ في بعض الأحيان على الاستيقاظ في منتصف الليل للعمل وإكماله في الصباح التالي.


لماذا تفضّل النساء الوظائف الخطرة أو غير المألوفة؟

في الواقع النساء لا تفضّل الوظائف الخطرة مقارنةً مع الرجال؛ إذ تبيّن أنّ أقل من نسبة 1% من العاملين في مجال الوظائف الخطيرة هم من النساء، وعلى الرغم من توجّه بعض النساء اللواتي لديهن أطفال للعمل في الوظائف الخطيرة إلا أنهنّ أقلّ عرضةً من الرجال لوضع حياتهنّ على المحك، ومن الجدير ذكره أنّ معظم الوظائف من هذا النوع يشغله الرجال وليس للأمر صلة في المساواة بين الرجل والمرأة بقدر ما هو الخوف والحرص على أرواحهنّ[٣].


أكثر الوظائف خطرًا

قد يكلّفكِ ثمن لقمة العيش التضحية بحياتكِ وإليكِ بعض المهن والوظائف الأكثر خطورةً حول العالم[٤]:

  • الحطّابون: استنادًا إلى تقارير أصدرها مكتب إحصاءات العمل لعام 2016 كانت وظيفة قطع الأخشاب أكثر المهن خطورةً إذ سُجلت 91 حالة وفاة؛ بمعدل 135.9 حالة لكل 100.000 عامل وكانت معظم الوفيات تحدث بسبب وقوع الأشجار على العمال أو حدوث خلل في المعدات.
  • جامعو القمامة: تُعد وظيفة جمع القمامة واحدةً من أخطر الوظائف عالميًا وخامس أخطر وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت معظم الوفيات تُسجل بسبب سقوط العمال من الشاحنات أو إصابتهم أثناء العمل وتعاملهم مع الآلات.
  • اللحامون العاملون تحت الماء: يواجه عمال اللحام تحت الماء مخاطر عدةً نتيجة طبيعة عملهم في إصلاح خطوط الأنابيب للسفن والسدود وغيرها التي تجمع ما بين الكهرباء والماء إلى جانب تعرضهم للضغط العالي أسفل الماء وتعرضهم لخطر الغرق أيضًا.
  • عمال حقول النفط: المُثير للدهشة في مدى خطورة العمل في بيئة الحقول النفطية أن معظم الوفيَات سُجلت بسبب حوادث السيارات نتيجة تعرض العمال للإرهاق والسفر الطويل غير الآمن من وإلى الحفارات النفطية.


المراجع

  1. "/how-deadly-is-your-job", aetnainternational, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  2. "most-dangerous-jobs-that-women-have", thefrisky, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  3. "women-do-not-want-most-dangerous-jobs", phyllisschlafly, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  4. "dangerous-jobs-around-world", rd, Retrieved 1-5-2020. Edited.