ما هي أسباب انبعاث رائحة من جهاز المشي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٩ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أسباب انبعاث رائحة من جهاز المشي؟

العناية بجهاز المشي المنزلي

جهاز المشي المنزلي هو عبارة عن استثمار كبير يساعدكِ في الحفاظ على لياقتكِ البدنية بسهولة وأريحية، كما يمكن الاستفادة منه للعديد من السنوات من خلال صيانته ما بين الحين والآخر، وفي هذا السياق يوصي الخبراء والأخصائيّون بعدد من النصائح والإرشادات الواجب أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على جهاز المشي لأطول فترة زمنية مُمْكنة.


الاعتناء بجهاز المشي من الممكن أن يكون أمرًا مضجرًا بعض الشيء، ولكنّه المفتاح الأساسي لتحقيق الاستفادة القصوى من الآلة بأقلّ جهد مُمْكن، إذ بممارسة بعض المهام المعتادة يمكنكِ ضمان استمرار روتينكِ التقليدي المرتبط باللياقة البدنية، ومن هذه المهام؛ تشحيم الجهاز، واستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفها من الداخل، ومسح الآلة بعد استخدامها، والتأكّد من وجود حزام المشي في المنتصف، إلى جانب وضع سجادة خاصّة تحت الجهاز[١].


أول ما عليكِ فعله عند انبعاث رائحة من جهاز المشي

يوجد عدد من إجراءات الحماية الواجب اتباعها عند انبعاث رائحة من جهاز المشي، وهي كالتالي[٢]:

  • احمي منزلكِ من الاشتعال، هذا من أولى الأمور الواجب فعلها، إذ عليكِ فصل جهاز المشي عن الكهرباء في حال كان من الآمن إجراء هذا الأمر.
  • تأكّدي مُسبقًا من تثبيت إنذار حرائق يعمل عند نشوب رائحة دخان في المنزل، إذ يساعد هذا الجهاز على حماية المنزل سواءً كنت على جهاز المشي أو بعيدة عنه، فمن الممكن أحيانًا أن يستخدم أحد أفراد العائلة الآخرين الجهاز.
  • تحقّقي من جميع الأشياء المحيطة بجهاز المشي للتأكّد ممّا إذا كان الدخان لا يدلّ على وجود خلل أو مشكلة ما تحت الغطاء.
  • تأكّدي من صيانة الجهاز بانتظام، وذلك بالاعتماد على طول فترة امتلاكه، الأمر الذي يتضمّن تنظيف الآلة بعد كل استخدام، وشدّ أيّة براغي، وتشحيم السطح كل 3 أشهر تقريبًا.


تعرّفي على أسباب انبعاث رائحة من جهاز المشي

في أغلب الأحيان ترتبط مشكلة انبعاث الرائحة بالمشاكل التالية[٣]:

  • احتكاك كبير جدًا في الحزام أو في سطح الآلة.
  • عجز في الموتور.
  • قصور في ربط الأسلاك أو الالكترونيات.

اتبعي القواعد الإرشادية المُلحقة مع آلة المشي لتقليل خطورة حصول عطل في الآلة، وهي كما يأتي[٤]:

  • صيانة المحرك: يُعدّ من المصادر الشائعة لانبعاث الرائحة في آلات المشي، مع الوقت يمكن أن يمتلأ المُحرّك بالغبار، الشعر وبقايا أخرى، لذا يجب فصل الجهاز عن الكهرباء وإزالة غطاء المُحرّك كما يوصي كُتيّب التعليمات، ثم استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف المُحرّك وشفرات المروحة.
  • التحقق من سطح الجهاز: صيانة الحزام والسطح بالشكل الصحيح تُقلّل من الاحتكاك والكهرباء الساكنة التي تُولّدها الآلة الكهربائية، فبعد التأكّد من تنظيف مُحرّك الجهاز يجب تنظيف الحزام، السطح ومناطق ما تحت الآلة. إذا كان موديل جهاز المشي يوصي بالتشحيم، فمن الممكن تشحيم سطح المشي، وفي حال تضرّر بعض الأجزاء أو اهترائها، بالأخصّ الحزام أو سطح المشي فيجب تغيير تلك الأجزاء بالاعتماد على الإرشادات الموجودة في كُتيّب التعليمات.
  • البحث عن قصور كهربائي: إذا كان الحزام، المُحرّك وسطح المشي في حالة مصنعيّة جيّدة، من الممكن أن تكون الرائحة ناجمةً عن قصورٍ كهربائي في المُحركّ، الأسلاك أو وحدة التحكّم، كما يمكن أن يؤدّي ارتفاع معدّل الكهرباء الساكنة إلى تعطيل بعض أجزاء الجهاز، لذا يُنصح بوضع الجهاز فوق سجادة لامتصاص الاحتكاك والتقاط البقايا من غبار وأتربة وما شابه قبل تسلّلها إلى المحرك. في حالة الاشتباه بوجود قصور كهربائي يجب الاستعانة بمختصّ كهربائي.
  • احتياطات لاستكشاف الأخطاء وتصحيحها: يمكن أن تكون الأسباب المؤدّية لانبعاث الرائحة في الجهاز ثانويّةً يمكن إصلاحها في المنزل، ومن الممكن أن تكون أيضًا أسبابًا كبيرة تتطلّب أخصائي خبير في المجال، يجب اتّباع إرشادات الكُتيّب لاستكشاف مشاكل الجهاز المؤدّية للرائحة.


ما هو العمر الافتراضي لجهاز المشي؟

أجهزة المشي هامة جدًا لممارسة التمارين الرياضية، بالأخصّ إذا كان الشخص في المنزل، فلا حاجة للذهاب إلى أيّ مكان للركض، كما يمكن ممارسة الرياضة أثناء مشاهدة التلفاز، أجهزة المشي باهظة الثمن نسبيًا، لذا يرغب الأفراد بالحفاظ عليها أطول فترة زمنيّة مُمْكنة.

عامّةً تدوم أجهزة المشي من 7 إلى 12 سنة تقريبًا، وبمتوسط 10 سنوات، هذا ما يقوله المُصنّعون، بالتأكيد إذا اعتنيتِ بالجهاز الخاص بكِ من الممكن أن تزيد تلك الفترة، كما أنّ الصيانة المُنتظمة تزيد من عمر الجهاز الافتراضي، وترفع مستوى كفاءته، وفي حال تجاهلتِ تشحيم الحزام بانتظام فمن الممكن أن تلاحظي بعض القصور في الأجزاء الأخرى كالمُحرّك[٥].


نصائح لكِ عند التدرب على جهاز المشي

يوصي الخبراء بالنصائح والإرشادات التالية عند التدرب على جهاز المشي[٦]:

  • الإحماء: من الضروري تهيئة العضلات وتحميتها قبل الانتقال إلى الخطوة الأقوى من الركض، ترفع هذه الخطوة من معدّل ضربات القلب، وترسل الأكسجين إلى العضلات، إلى جانب أنّها ترفع درجات حرارتها، الأمر الذي يزيد من كفاءة عملها، ابدئي التمرين بـ 5 دقائق من المشي أو الهرولة السهلة على جهاز المشي قبل زيادة السرعة.
  • تجنبّي إمساك وحدة التحكم أو الدرابزين: يعتقد بعض الأفراد أنّه من الضروري الإمساك بالدرابزين خلال المشي أو الركض على الجهاز، إلا أنّه من الأجزاء المُصمّمة لمساعدتكِ على النزول عن الجهاز بشكل آمن.
  • تجنّبي الانحناء إلى الأمام: احرصي على إبقاء جسمكِ مستقيمًا، ليس من الضروري الانحناء إلى الأمام نظرًا لكون الجهاز يسحب القدمين نحو الخلف، فإذا انحنيتِ كثيرًا إلى الأمام من الممكن أن تصابي بآلام في الرقبة أو الظهر، كما يمكن أن تفقدي الاتّزان.
  • تجنّبي النظر للأسفل: من الصعب تجنّب النظر إلى وحدة التحكّم لمراقبة الوقت أو المسافة المقطوعة، ولكنّ ذلك يزيد من صعوبة الركض، كما ينبغي لكِ تجنّب النظر إلى القدمين أيضًا، إذ يمكن أن يؤدّي ذلك إلى ألم في الرقبة أو الظهر، الطريقة الأمثل للركض هي النظر على استقامة سواء كنتِ على جهاز المشي أو تركضين في الخارج.


المراجع

  1. Wendy Bumgardner (2020-03-17), "Easy Home Treadmill Maintenance and Care", www.verywellfit.com, Retrieved 2020-08-21. Edited.
  2. Simon Gould, "Treadmill And A Burning Smell", www.treadmill.run, Retrieved 2020-08-21. Edited.
  3. "BURNING SMELL", www.treadmilldoctor.com, Retrieved 2020-08-21. Edited.
  4. Joy Johnston, "Treadmill and a Burning Smell", www.livestrong.com, Retrieved 2020-08-21. Edited.
  5. Simon Gould, "How Many Years Does A Treadmill Last?", www.treadmill.run, Retrieved 2020-08-21. Edited.
  6. John Honerkamp (2020-01-14), "14 Tips for Treadmill Running", www.verywellfit.com, Retrieved 2020-08-21. Edited.