ما هي طريقة تنظيف شاشة التلفاز؟

ما هي طريقة تنظيف شاشة التلفاز؟

تنظيف شاشة التلفاز

تُعدّ نظافة منزلكِ من أهم الأمور التي عليكِ مراعاتها والاهتمام بها، ولا يقتصر تنظيف المنزل على الأعمال المعروفة والواضحة، بل تحتاجين لتنظيف جميع الأجهزة الإلكترونيّة في منزلكِ، كالتلفاز والهواتف الذكيّة وريموت التلفاز، وغيرها العديد من الأجهزة التي قد تتكوّن عليها الغبرة والبقع المتنوعة مثل بقع بصمات أصابع الأطفال، والجديد بالذكر أنّه يُمكنكِ تنظيفها بسهولة وبمكونات بسيطة جدًا، فقد لا تحتاجين سوى لقطعة قماش ناعمة.


تختلف أنواع شاشات التلفاز وبالتالي تختلف طريقة تنظيفها؛ فقديمًا كانت شاشات التلفاز مصنوعةً من الزجاج الذي يُمكن تنظيفه بالطريقة المُعتادة لتنظيف الزجاج، أمّا الآن فتطورت صناعة شاشات التلفاز لتُصبح أكثر حساسيّةً وقد تتعرّض للخدش أو التلف بسهولة، الأمر الذي يجعل تنظيفها يحتاج لمزيد من العناية والاهتمام أثناء التنظيف، وسنتناول في هذا المقال طريقة تنظيف شاشات التلفاز بطريقة سليمة، وبعض النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للعناية بالتلفاز وشاشته[١].


بهذه الخطوات نظّفي شاشة التلفاز

يحتاج تنظيف شاشة التلفاز لعناية واهتمام، ولكن يُمكنكِ تنظيفها بخطوات ومواد بسيطة، وفيما يأتي أهم التعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها لتنظيف شاشة التلفاز[١]:

  • أوقفي تشغيل شاشة التلفاز؛ ويُفضّل فصله من الكهرباء كليًّا قبل التنظيف، لسهولة رؤية بقع الأوساخ المتكوّنة على الشاشة المُظلمة وسوداء اللون، وللحصول على أمان أكثر بفصل الكهرباء، كما أنّ ذلك يساعد التلفاز على ان يُصبح باردًا قبل تنظيفه، فلا تتجاوزي أو تتخطي هذه الخطوة.
  • أحضري قطعة قماش جافةً وناعمةً تمامًا ومضادةً للكهرباء الساكنة أيضًا، وتجنّبي المناشف الورقيّة أو التي تحتوي على ألياف يُمكن أن تُتلف الشاشة، وتُعدّ قطع القماش التي تُنظّف بها النظارات والكاميرات مُناسبةً لذلك.
  • افركي شاشة التلفاز باستخدام قطعة القماش المُناسبة للتخلّص من الغبار المتكوّن عليها، ولكن احرصي على أن يكون ذلك بلطف وهدوء وتجنّبي الضغط كثيرًا على الشاشة حتى لا تتضرر وتتكون الخدوش عليها.
  • أمسكي شاشة التلفاز جيدًا بيدكِ أثناء تنظيفها خاصةً إذا كانت مُعلقةً على حامل على الجدار لمنع سقوطها أو ميلانها.
  • ضعي القليل من الماء المقطّر على قطعة القماش إذا لاحظتِ وجود بقع صعبة الإزالة، ثم افركي مكان القطع بلطف وهدوء للتخلّص منها، ولكن تجنّبي وضع الماء مباشرةً على الشاشة حتى لا يتسرّب لأجزاء التلفاز الداخليّة ويُتلفها.
  • ضعي القليل من سائل غسيل الأطباق المُخفف جيدًا بالماء وبتركيز قليل جدًا على قطعة القماش إذا كان من الصعب التخلّص من البقع بالماء وحده، وتجنّبي أيضًا وضعه مباشرةً على الشاشة، بل ابدئي بوضعه على قطعة القماش، ولا تضغطي بقوة أبدًا على الشاشة، بل نظّفيها برفق شديد.
  • نظّفي شاشة التلفاز بعد الانتهاء من تنظيفها بالماء أو الصابون المُخفف بقطعة قماش ناعمة وجافة للتخلّص من بقايا الماء والرطوبة التي قد تتكوّن على الشاشة، ولمنع تكون البقع ودوامات الفرك على الشاشة.
  • تجنّبي استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على العديد من المواد الكيمائية الضارة بالشاشة، مثل الأمونيا والأسيتون والكحول التي قد تُلحق الضرر بشاشة تلفازكِ باهظ الثمن.


نصائح لكِ للحفاظ على نظافة شاشة التلفاز

تُوجد العديد من النصائح والتعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها واعتبارها جزءًا من روتينكِ اليومي والتي تُساعد في الحفاظ على نظافة شاشة تلفازكِ، وفيما يأتي أهمها[٢]:

  • احرصي على تنظيف شاشة تلفازكِ أسبوعيًا على الأقل وبانتظام لمنع تراكم الغبار وبصمات الأصابع التي من الصعب إزالتها لاحقًا.
  • ضعي قطعة قماش جافةً ونظيفةً وناعمةً ومُناسبةً لتنظيف شاشات التلفاز إلى جانب تلفازكِ للتمكّن من مسح الغبار والأوساخ التي قد تتكون مباشرةً عند تكوّنها أو رؤيتها.
  • تجنّبي رش الماء أو المواد المُستخدمة لتنظيف شاشات التلفاز على الشاشة مباشرةً بصرف النظر عن نوع الشاشة أو التلفاز، لأنّ ذلك سوف يؤدي لإلحاق الضرر والتلف بجهازكِ في حال وصول وتسرّب الماء للقطع الداخليّة.
  • استخدمي فرشاة الغبار الناعمة الخاصة بالمكنسة الكهربائية لشفط الغبار المتكوّن على فتحات ومداخل الأسلاك والمنافذ في الشاشة لمنع انسدادها.
  • تجنّبي استخدام المنظفات ومواد التنظيف التي تحتوي على العديد من المواد الكيمائية الضارة بالشاشة، مثل الأمونيا والأسيتون والكحول التي قد تُلحق الضرر بشاشة تلفازكِ باهظ الثمن وقد تُتلفه.
  • احرصي على قراءة التعليمات المُقترح اتّباعها من الشركة المصنعة، للتأكد من أنكِ تنظفين وتستخدمين جهازكِ بطريقة سليمة، وحتى لا تُبطلي الكفالة التي قد تكون للجهاز باستخدامكِ الخاطئ.


خطوات العناية بالتلفاز

تُوجد العديد من النصائح والخطوات التي يُمكنكِ اتّباعها للعناية بجهاز التلفاز الخاص بكِ والمحافظة عليه لمدّة طويلة، ولتجنّب تكلفة تصليحه في حال تلفه أو تعرضّه للخراب، وفيما يأتي أهمها[٣]:

  • احرصي على إيقاف تشغيل تلفازكِ بانتظام؛ إذ عليكِ الالتزام بإيقاف تشغيل الجهاز عندما تكون لا تشاهده، أو عند انشغالك بأمور أخرى، أو حتى عند نومك وترك الجهاز شغالًا؛ فالعمر الافتراضي لشاشات التلفاز عمومًا يُقدّر بحوالي 65,000 ساعة تقريبًا، فعند ترككِ له مُضاءً دائمًا وحتى لو كنتِ لا تستخدمينه، فقد تحتاجين لإصلاحه بعد مضي عامين على استخدامه.
  • تجنّبي درجات الحرارة المُنخفضة جدًا؛ فقد تؤدي درجات الحرارة المنخفضة لتشكّل التكاثف على الشاشة الذي من المُمكن أن يتسّرب لأجزاء حيويّة ومهمة أخرى داخل الجهاز، لذلك يُفضّل عدم تشغيل جهاز التلفاز في درجات الحرارة المُتجمّدة.
  • تجنّبي استخدام التلفاز لفترات زمنيّة طويلة؛ لأنّ ذلك قد يؤدي لتعرض جهازكِ للحرق.
  • تجنّبي تقريب الأجزاء الحادة من شاشة التلفاز؛ فقد تؤدي الأجزاء الحارة لتدمير شاشة تلفازكِ بسهولة، والتي قد تُعرّضها للتلف والضرر، خاصةً شاشات التلفاز الحديثة والمعروفة باسم LCD، والتي تكون أكثر رقّةً وحاسيّةً من الشاشات الأخرى، لذلك تجنّبي حفظ أي من هذه المواد بالقرب من شاشتكِ.
  • احرصي على تهويّة جهاز تلفازكِ بانتظام؛ فقد ترتفع درجات حرارة أجهزة التلفاز المزوّدة بشاشات مُسطحة حديثة عند استخدامها بسبب كميّة الكهرباء المُستخدمة، لذلك من الأفضل تعريض جهازكِ للتهويّة واستخدامه في مكان مفتوح خالِ من الطوبة؛ إذ يُساعد ذلك على تبريده مباشرةً وبنفسه، وبالتالي زيادة عمره.
  • احرصي على استخدام السطوع الامثل للشاشة؛ فقد يؤدي ضبط إعدادات جهازكِ على الحد الأقصى من السطوع لمدّة طويلة ودائمة للتقليل من عمره، بالإضافة إلى أنّ ذلك قد يكون ضارًا بصحة العين، لذلك تُفضّل المحافظة على مستوى السطوع الأمثل وليس الأعلى أثناء مشاهدة التلفاز.
  • احرصي على استخدام منظم الجهد للتلفاز؛ إذ يُمكنكِ استخدام جهاز منظم الجهد الذي يُساعدكِ على حماية جهاز التلفاز، والأجهزة الإلكترونيّة والكهربائيّة الأخرى مثل الثلاجة والغسّالة وغيرها؛ إذ يُساعد هذا الجهاز على تنظيم الجهد من تقلباته التي قد تحدث نتيجة انفصال التيار الكهربائي فجأةً ثم عودته، أو بسبب العواصف الرعديّة والبرق.


المراجع

  1. ^ أ ب James K. Willcox (15-6-2020), "How to Clean Your Flat-Screen TV"، consumerreports, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. RACHEL ROTHMAN (20-5-2019), "How to Clean a TV Screen, According to Cleaning Pros"، goodhousekeeping, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. "10 Essential Tips To Maintain Your TV Set", urbancompany,30-1-2018، Retrieved 12-7-2020. Edited.