ما هي جوازم الفعل المضارع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
ما هي جوازم الفعل المضارع

ما هو الفعل المضارع؟

يعرف الفعل عند أهل اللغة بأنه ما دلّ على الحدث، أما عند أهل النحو فهو ما يدلّ بنفسه على حدث مقترن وضعًا بأحد الأزمنة الثلاثة؛ الماضي، والحال، والمستقبل، إذ ينقسم الفعل باعتبار الزّمن إلى ماضٍ ومضارع وأمر، ويعرف الفعل المضارع بأنه حدث يقع في زمان التكلّم أو بعده؛ كيقرأ، ويشترط لصحته قبوله لحرف (لم)؛ نحو {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص: ٣]، واستقباله لحرف السّين وسوف، والجوازم التي تجزم فعلًا واحدًا، وبعض حروف النصب[١].


يؤخذ الفعل المضارع من الماضي بزيادة حرف من حروف المضارعة الأربعة المجموعة في كلمة (نأيت) أو (أتين) أو (نأتي) لأول الفعل؛ إذ تُوضع الهمزة للمتكلم المفرد المذكر أو المؤنث على نحو؛ أُحبّ الوطن، والنون للمتكلم المعظّم نفسه أو للمتكلمين والمتكلمات على نحو؛ نُحبّ الوطن، والياء للغائب المذكر ومثناه وجمعه ومثنى الغائبتين وجمع الغائبات على نحو؛ هو يُحب الوطن، وهما يُحبان الوطن، وهم يحبون الوطن، و[وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ]، وتوضع التاء مع المخاطب مطلقًا مذكرًا كان أو مؤنثًا، مفردًا أو مثنى أو جمعًا، وللغائبة ومثناها وجمعها ، نحو: أنت تُحب الوطن، وأنتما تُحبان، وأنتم تُحبون، وأنت تَرغبين وأنتما تَرغبان وأنتن تَرغبن، والنساء تُجيد إدارة المنازل، كما أنّ الفعل المضارع الرباعي يُضَم أوله مثل أحسن يُحسن، ويُفتح أول الفعل المضارع الثّلاثي والخماسي والسّداسي؛ مثل فهم يَفهم، انطلق يَنطلق، استفهم يَستفهم[١].


ما هي جوازم الفعل المضارع؟

يجزم الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات الجزم، إذ تقسم حروف الجزم إلى قسمين هما؛ قسم يجزم فعلًا واحدًا، وقسم يجزم فعلين، ونذكر أدناه أدوات الجزم بالتفصيل[٢]:

  • أدوات الجزم لفعل واحد، الأدوات التي تجزم فعلًا واحدًا عددها أربعة، وهي:
    • أداتا الجزم لم ولمّا: وتستخدمان للنفي وتقلبان زمن المضارع إلى الماضي؛ نحو لم يجئ نجيب، وقطفت الثّمر ولمّا ينضجْ، أي ما جاء نجيب وما نضج الثمر.
    • أداة الجزم لام الأمر: إذ يطلب بها حصول الفعل وتقلب زمن المضارع إلى المستقبل؛ نحو لينتبهْ الغافلون.
    • أداة الجزم لا الناهية: إذ يطلب بها ترك حصول الفعل وتقلب زمن المضارع إلى المستقبل؛ نحو لا تكذبْ.
  • أدوات الجزم لفعلين، الأدوات الجازمة لفعلين عددها اثنتا عشرة أداة، إذ يسمى أول الفعلين الواقعين بعد هذه الأدوات شرطًا، ويسمّى الفعل الثّاني جوابًا، ويجب أن يكون فعل الشّرط فعلًا خبريًّا متصرّفًا غير مقترن بقد أو لن أو ما النّافية أو السّين أو سوف، نذكر بعضها أدناه مع مثال عليها:
    • أداة الجزم إن؛ نحو إن تعجلْ تندمْ.
    • أداة الجزم ما؛ نحو: ما تزرعْ تحصدْ، ما تنجزْ من عمل ينفعْك.
    • أداة الجزم أيّ، نحو: أيّ تلميذ يجتهدْ يتقدّمْ.
    • أداة الجزم كيفما؛ نحو: كيفما تجلسْ أجلسْ.
    • أداة الجزم متى؛ نحو: متى تقمْ نذهبْ.
    • أداة الجزم أيّان؛ نحو: أيّان تعملْ تنجحْ، أيّان تطعْ الله يساعدْك.
    • أداة الجزم مهما؛ نحو: مهما تفعلْ في الصّغر تجدْه في الكبر.
    • أداة الجزم أنّى؛ نحو: أنّى تقمْ تلقَ خيرًا، أنّى يجلسْ العالمُ يُحترمْ.
    • أداة الجزم حيثما؛ نحو: حيثما تستقمْ يقدّرْ لك الله نجاحًا.


ما هي علامات جزم الفعل المضارع؟

الجزم نوع من أنواع الإعراب الأربعة؛ ولا يدخل إلا على الفعل المضارع المعرب، وللجزم علامتا إعراب هما السكون وهو الأصل، ونائب عن السكون وهو الحذف، ونشرح أدناه كلًّا منهما على حدة بالتفصيل[٣]:


الجزم بالسكون

يكون السكونُ علامةً للجزم في الفعل المضارع صحيح الآخر، الذي لم يتَّصِل بآخره شيءٌ؛ إذ نعني بصحيح الآخر الخالي من أحرف العلة وهي الألف والواو والياء، ونعني بكلمة (شيء) في لم يتَّصِل بآخره شيءٌ أنه خالٍ من قسمين هما[٣]:

  • ما يوجب بناء الفعل المضارع: إذ يُبنى الفعل المضارع الصحيح الآخر على الفتح في حال اتصاله بنون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة وإن سبقه أحد حروف الجزم؛ كالفعل (تحسبنَّ) في قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ} [إبراهيم: 42]، فالفعل (تحسب) فعل مضارع مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد رغم أنه سبق بحرف جزم وهو (لا) الناهية، ويُبنى الفعل المضارع صحيح الآخر على السكون كحركة بناء لا حركة إعراب في حال اتصاله بنون النسوة وإن سبقه حرف جزم؛ كالفعل (يضرب) في قوله تعالى: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ } [النور: 31] إذ إنه فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة رغم أنه سبق بأداة الجزم وهي (لام الأمر).
  • موجبات نقل الفعل المضارع من الجزم بالسكون إلى الجزم بحذف النون: إذ يجزم الفعل المضارع صحيح الآخر بحذف النون إذا اتصل بإحدى هذه الثلاثة؛ ألف الاثنين أو الاثنتين، ياء المخاطبة المؤنثة، أو واو الجماعة، ويعرف الفعل المضارع المتصل بها باسم الأفعال الخمسة؛ كالفعل (يريدا) في قوله سبحانه: { إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا } [النساء: 35]، إذ يعرب بأنه فعل مضارع مجزوم بحذف حرف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة.

والفعل (تَخَفْ) في قوله تعالى: { يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ }[النمل: 10] مثال على الفعل المضارع صحيح الآخر المجزوم بالسكون إذ سبق بأداة جزم هي لا الناهية.


الجزم بالحذف

إذ يجزم الفعل المضارع المنتهي بأحد أحرف العلة الثلاث الألف والواو والياء بحذف حرف العلة من آخره؛ كالفعل (تَمْشِ) في قوله تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} [الإسراء: 37] فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة الياء من آخره، ويجزم الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين أو الاثنتين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة المؤنثة بحذف حرف النون من آخره، سواء أكان صحيح الآخر أم معتل الآخر، كالفعل (تسعَي) في لا تسعَي في الشر فعل مضارع مجزوم بحذف النون من آخره رغم انتهائه بحرف علة[٣].


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض الجمل والتطبيقات على إعراب الفعل المضارع المجزوم بأدوات الجزم لفعل واحد[٤]:

  • أداة الجزم لما؛ نحو وصلتُ ولمَّا يبدأِ الدرسُ، إذ إنّ يبدأ فعل مضارع مجزوم بـ لما حُرِك السكون بالكسر؛ منعًا لالتقاء الساكنين.
  • أداة الجزم لام الأمر؛ نحو قوموا فلأصلِّ بكمْ، إذ إنّ أصل فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره؛ لأنه معتل الآخر.
  • أداة الجزم لم؛ نحو قوله تعالى:{ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص: 3]، إذ إنّ الفعل يلد فعل مضارع مجزوم بـ لم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والفعل يُولدْ فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بـ لم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
  • أداة الجزم لا الناهية، نحو قوله تعالى: {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ }[آل عمران :28]، فالفعل يتخذ فعل مضارع مجزوم بـ لا وعلامة جزمه السكون حُرِك بالكسر؛ منعًا لالتقاء الساكنين.


المراجع

  1. ^ أ ب السيد أحمد الهاشمي، القواعد الأساسيّة للّغة العربيّة، صفحة 23-27. بتصرّف.
  2. السيد أحمد الهاشمي، القواعد الأساسيّة للّغة العربيّة، صفحة 271-274. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن (24-10-2017)، "علامات الجزم في اللغة العربية"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 5-6-2020. بتصرّف.
  4. الدكتورة كاملة الكواري، "جوازم الفعل المضارع"، alkuwarih، اطّلع عليه بتاريخ 6-6-2020. بتصرّف.