الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين مفهوم الفاعل ونائب الفاعل

تحت هذا البند الفرق بين مفهومي الفاعل ونائب الفاعل، والفروقات التي تقطع أي تشابه قد يطرأ في ذهن القارئ[١][٢]:


مفهوم الفاعل

الفاعل هو الاسم المرفوع الذي يأتي بعد الفعل، ويدلُّ على من قام بالفعل.


مفهوم نائب الفاعل

هو المسند إليه بعد الفعل المبني للمجهول أو ما يشابهه، كقولنا: كُرِمَ المُجتهدُ، وفي هذه الحالة قد أُسند نائب الفاعل (المجتهدُ) إلى الفعل المبني للمجهول التي سبقه، وكقولنا في شبيه الفعل: المحمود خلقهُ ممدوح؛ فهنا أُسند نائب الفاعل (خُلقهُ) إلى شبه الفعل الذي سبقه وهو اسم مفعول، ويسمى بشبيه الفعل لأنَّه يعمل عمل الفعل.


أقسام الفاعل ونائب الفاعل

ينقسم كل من الفاعل ونائب الفاعل لأقسام وحالات عدَّة يمكن توضيحها على النحو الآتي[٢][٣]:


أقسام الفاعل

  1. اسم ظاهر، مثل: قام الولدُ.
  2. ضمير مستتر، مثل: مدرسكَ جاء.
  3. ضمير متصل، مثل: آمنتُ بالله، وهو تاء المتكلم.
  4. اسم موصول، مثل: حضر الذين أحبهم.
  5. اسم إشارة، مثل: جاء هذا من قبل.


أقسام نائب الفاعل

  1. اسم ظاهر ليس مستترًا، ويكون الاسم الظاهر نائب فاعل سواءً كان مذكرًا، مثل: {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا}[٤]، وقوله تعالى: {أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ}[٥]، أم كان مؤنثًا، مثل: فُهِمت المسألة، وضُوعِفت الحسنة، وكقوله تعالى: {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً}[٦]، وقوله: {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ}[٧]، وسواءً كان الاسم مفردًا كقول الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}[٨]، أم كان مثنى كما في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أُحلَّتْ لكم ميتتانِ ودمانِ)[٩]، أو كان الاسم بصيغة الجمع، كما في قول الله عز وجل: {وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[١٠].
  2. اسم مُضمر ويدلُّ على تكلُّم أو خطاب أو غَيبة، وقد يأتي ضمير نائب الفاعل بارزًا، وينقسم نائب الفاعل في هذه الحالة إلى ضمائر منفصلة ومتصلة.
  3. الضمائر البارزة المنفصلة، والتي تتكوَّن من 12 ضميرًا منفصلًا، وهي للمتكلِّم: أنا، نحن، وللمخاطَب: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ، وللغائب: هو، هي، هما، هم، هنَّ.
  4. الضمائر البارزة المتصلة: وهي ضمائر الرفع المتحركة كنون النسوة،ومثال ذلك: النسوة يُخرَجْنَ إلى المصلَّى في صلاة العيد، ونا الفاعلين مثل قول الله عز وجل: {قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ}[١١]، وتاء الفاعل بأشكالها الستة المختلفة، ومثال ذلك قوله تعالى: {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}[١٢]، وقوله: {فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}[١٣].
  5. ضمائر الرفع الساكنة؛ وهي ألف الاثنين نحو قول الله تعالى: {قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ}[١٤]، وياء المخاطبة المؤنثة نحو قولنا: أختي المسلمة ستأثمين إن لم تلبسي الحجاب، وواو الجماعة كقوله تبارك وتعالى: {بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[١٥].
  6. قد يأتي نائب الفاعل ضميرًا مستترًا، وهو محصور في 5 ضمائر وهي كما يأتي:
  1. هو، كقول الله تبارك وتعالى: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا}[١٦].
  2. هي، نحو قوله تعالى: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ * وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ * وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ}[١٧].
  3. أنا، كقوله تعالى: {وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا}[١٨].
  4. أنت، كقولنا: يا ابن آدم لا بدَّ أن تُخرَج يومًا من الحياة الدنيا إلى القبر.
  5. نحن، كقولنا: إخوتي في الله، سنُطوَى جميعًا في أكفاننا.


إعراب الفاعل ونائب الفاعل

يكون الفاعل دائمًا مرفوعًا، فيرفع بالألف إذا كان مثنى، مثل: جاء الولدان، ويُرفع بالواو في حال كان جمع مذكر سالم، مثل: صلى المسلمون، وكل الأحكام التي تقع على الفاعل تقع على نائب الفاعل لأنَّه قد قام مقامه، فيأخذ أحكامه الإعرابية، ويحول فعله إلى فعلٍ ماضٍ، ويكون الفعل مبنيًّا للمجهول، وفي ما يأتي بعض النماذج لتوضيح آلية إعراب كلٍّ منهما[٢][١]:


أمثلة على إعراب الفاعل ونائب الفاعل

وفي ما يلي بعض الأمثلة التفصيلية والتوضيحية المتعلقة بنائب الفاعل والفاعل[٢][١٩]:


المثال
الفاعل / نائب الفاعل
الإعراب
فُهِمَ فَهْمٌ صحيح
فَهْمٌ
نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
صيم رمضان قُضي شهرٌ جميل في لبنان
شهرٌ
نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
أُسِفَ عليه
عليه
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بعلى، وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل
ما يُستثنى إلا هو
هو
ضمير منفصل في محل رفع نائب فاعل
أدى التلميذان واجبَهما
التلميذان
فاعل مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى
انتصر المسلمون على عدوهم
المسلمون
فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

هل الفاعل ونائب الفاعل مرفوعان دائماً؟

يكون الفاعل مرفوعًا دائمًا باختلاف علامات رفعه، وحتى حالات بنائه يبقى محلًا للرفع، أما بالنسبة لنائب الفاعل؛ فهو اسم مرفوع دائمًا حلَّ محل الفاعل المحذوف، فجميع أحكام الفاعل تجري عليه، وكما ذكرنا سابقًا بأنَّه يحول فعل الفاعل للماضي ويبنى للمجهول[٢٠][١].


كيف يمكن تحويل الفاعل إلى نائب الفاعل؟

يمكن تحويل الفاعل إلى نائب فاعل عند تغيير زمن الفعل للماضي وبناء الفعل للمجهول؛ كما في الجملة التي تضمُّ فاعلًا: فتح زيدٌ الباب، فيُقال عند إحلال نائب الفاعل محله: فُتِحَ البابُ[٢١].

المراجع

  1. ^ أ ب ت هاشم جعفر حسين الموسوي (1/12/2012)، "تعريف نائب الفاعل وأحكامه"، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2021. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث د. فهمي قطب الدين النجار (12/10/2014)، "الفاعل: تعريفه – إعرابه – حالاته - نماذج لإعرابه"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2021. بتصرّف.
  3. أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن (29/7/2018)، "أقسام نائب الفاعل"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021. بتصرّف.
  4. سورة النساء، آية:28
  5. سورة البقرة، آية:108
  6. سورة الحاقة، آية:14
  7. سورة البقرة، آية:48
  8. سورة البقرة، آية:114
  9. رواه الألباني ، في صحيح ابن ماجه، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2695 ، صحيح.
  10. سورة الأعراف، آية:47
  11. سورة الحجر، آية:58
  12. سورة الكهف، آية:66
  13. سورة البقرة، آية:196
  14. سورة يوسف، آية:37
  15. سورة آل عمران، آية:169
  16. سورة الانشقاق، آية:7 - 8
  17. سورة التكوير، آية:1 - 13
  18. سورة مريم، آية:33
  19. عبده الراجحي، كتاب التطبيق النحوي، صفحة 184-186. بتصرّف.
  20. أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن (6/2/2018)، "علامات رفع الفاعل"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021. بتصرّف.
  21. الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي (25/4/2020)، "الفاعل في اللغة العربية"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021. بتصرّف.
361 مشاهدة