ما ينبغي عليك عمله عند سقوط هاتفك في الماء

ما ينبغي عليك عمله عند سقوط هاتفك في الماء

سقوط الهاتف في الماء

قد تتعرّضين أحيانًا لسقوط هاتفكِ في الماء دون قصد؛ فقد تقفزين في الماء وتنسين أنّه في جيبكِ، أو قد يُسكب عليه كوب من الماء، أو قد يسقط في المرحاض دون ملاحظتكِ لذلك، جميعها أسباب تؤدي لبلله بالماء، وقد تُسبب تلفه أيضًا إذا لم يُسيطر على الموقف جيدًا وبالطريقة السليمة والمُناسبة، وسنتناول في هذا المقال العديد من الخطوات التي عليكِ فعلها عند سقوط هاتفكِ في الماء وتجفيفه، بالإضافة للعديد من النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للمحافظة على هاتفكِ من الماء[١].


أول ما يجب عليكِ فعله عند سقوط الهاتف في الماء

قد تتعرّضين أحيانًا لسقوط هاتفكِ بالماء دون قصد، ولكنّكِ تحتاجينه ذاته؛ إذ يحتوي على العديد من الصور والذكريات والأرقام التي تهمكِ، ولا تُريدين تلفه، لذلك عليكِ التصرف بالطرق السليمة التي تجنّبكِ تلف الهاتف المبلل، وفيما يأتي أهم النصائح والتعليمات التي عليكِ اتّباعها عند سقوط هاتفكِ في الماء[٢]:


لا داعٍ للقلق والذعر

فقد تشعرين باليأس والذعر عند مشاهدة هاتفكِ في الماء، لكنّ العديد من الهواتف الذكيّة الحديثة مُصممة لتكون مقاومةً للماء، ولا تتضرّر بسبب بللها ولا تتلف، وحتى لو كانت غير مقاومة للماء، يُمكنكِ أيضًا تجفيفها وتجنّب تلفها، لذلك لا داعٍ للقلق، لكن عند مشاهدة هاتفكِ يسقط في الماء سارعي لأخذ نفس عميق، ثم التقاطه وإخراجه من الماء، واتّباع الخطوات التاليّة.


أغلقي هاتفكِ

يُعدّ إغلاق الهاتف مباشرةً بعد إخراجه من الماء من الأمور التي في غايّة الأهميّة، والتي تُجنبكِ إتلافه وإلحاق الضرر به؛ إذ لا يُمكنكِ تشغليه أبدًا مهما كانت الظروف، أمّا إذا كان ما زال قيد التشغيل حتى بعد سقوطه في الماء، فأوقفي تشغليه مباشرةً وأغلقيه، واتركيه جانبًا مُغلقًا؛ إذ يسبب تشغيل أي دارة كهربائيّة مُبللة العديد من المشاكل للجهاز، وذلك لأنّ الماء مادة موصلة للشحنات، فتُرسل شحنات غير مفهومة عبر الدارّة، يصعب التعامل معها، ولكن الخبر السار هنّا، أنّه بالرغم من أنّ بلل الهاتف بالماء قد يُسبب العديد من المشاكل التي تُتلف الجهاز، إلّا أنّها قد لا تُدمر الهاتف أبدًا، خاصةً عند إغلاقه مباشرةً، وقد تتمكّنين من تشغيله واستعماله صالحًا بعد تجفيفه تمامًا، أمّا إذا كان الهاتف يسمح بإزالة بطاريته من الداخل، فأخرجيها مباشرةً وجففيها، ثم اتركيها جانبًا.


نظّفي هاتفكِ الرطب والمُبلل

تُوجد العديد من الأسباب والطرق التي قد تؤدي إلى ترك هاتفكِ مُبللًا أو رطبًا، وقد يكون سقوطه في المرحاض من أكثر الطرق شيوعًا، فقد تنسين أنّه في جيبكِ أثناء دخولكِ للحمام، ولكن بمجرد حدوث ذلك احرصي على تنظيفه مباشرةً، وذلك من خلال تطهيره بالمناديل المُطهرّة مثلًا، أو يُمكنكِ استخدام مُنتج يحتوي على نسبة من الكحول لتطهيره جيدًا، ويكون ذلك من خلال وضع القليل منه على قطعة من القماش الجافة والمصنوعة من الألياف الدقيقة، ثم فركه وتنظيفه جيدًا، ولكن تجنّبي استخدام الكحول النقي مهما كانت الأسباب والظروف، بالإضافة إلى أنّه عليكِ تجّنب رشّ مادة الكحول على هاتفكِ مباشرةً، فقد يُسبب تلفًا إضافيًّا لهاتفكِ.


كيفية تجفيف الهاتف من الماء

تُوجد العديد من الطرق البسيطة والسهلة التي تحتاجين لاستخدامها من أجل تجفيف هاتفكِ المُبلل من الماء، والحصول عليه جافًا تمامًا من أجل تشغيله وإصلاحه مجددًا، فيما يأتي أهم الطرق التي يُمكنكِ اتّباعها لتجفيف هاتفكِ من الماء وباستخدام مواد بسبطة متوافرة في أغلب المنازل[٢]:


تجفيف الهاتف باستخدام مواد التخلّص من الرطوبة

فبعد الانتهاء من تنظيف هاتفكِ جيدًا وتطهير سطحه وإزالة بطاريّته، فالخيار الأفضل الآن هو تجفيفه، ويُمكنكِ ذلك باستخدام المواد التي تمتص الرطوبة والمُصممة خصيصًا للهواتف المُبتلّة، وهي مجموعة من المُجففات الاصطناعية التي تُساعد على امتصاص الرطوبة من الهاتف بسهولة وسرعة، ويُمكنكِ مُشاهدتها في أكياس صغيرة جدًا في أجهزة الإلكترونيّات وغيرها العديد من الأماكن، ويُمكنكِ استخدامها من خلال وضعها مع الهاتف في حقيبة مُغلقة، ثم انتظري لمدّة تُقدّر بحوالي 24 ساعةً للحصول على أفضل النتائج، وللتأكّد من التخلّص من الرطوبة كاملةً، وتُعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يُمكنكِ اتّباعها لتجفيف هاتفكِ، ولكن تُوجد طرق أخرى بديلة في حال عدّم تّوفر هذه المادة في منزلكِ.


تجفيف الهاتف بالأرز

يُمكنكِ استخدام الأرز غير المطبوخ كمادة بديلة من أجل تجفيف الهاتف وتجّنب تلفه، وتُعدّ من الطرق المُجرّبة والجيّدة والمستخدمة منذ عدّة سنوات، ويُمكنكِ تطبيقها بنفسكِ من خلال وضع الأرز الجاف داخل وعاء مُغطّى، ثم ادفني هاتفكِ كاملًا بالأرز، وتأكّدي من تغطيته كاملًا من كافة الجوانب، ثم ضعيه في مناطق مُضاءة، أو على حافّة الشباك المُشمسة، أو تحت مصدر ضوء لتشجيعه على التبّخر؛ إذ يُساعد الأرز على امتصاص الحرارة، كما أنّ الضور أو أشعة الشمس سوف تُسرع هذه العمليّة، أمّا بالنسبة لمدّة وضعه داخل الأرز فتختلف من جهاز لآخر باختلاف كميّة الماء داخله، والبيئة المحفوظ فيها، ولكنّ الحد الأدنى للحصول على أفضل النتائج هي مدّة لا تقل عن 24 ساعةً، ولكن قد تستغرق مدّةً أطول، حتى في أيام الصيف فقد يستغرق مدّةً تتراوح من يومين لثلاثة أيام حتى يجف تمامًا.


تجفيفه طبيعيّا في الهواء

فإذا لم تكن لديكِ المواد السابقة التي تُساعدكِ على تجفيفه، تُوجد طريقة أخرى تُساعدكِ في الحصول على هاتف جاف تمامًا، وبالرغم من أنّها قد تستغرق مدّةً طويلةً جدًا لتجفيف الهاتف جيدًا والتخلّص من الرطوبة كاملةً، إلّا أنه يُمكنكِ استخدامها والاستفادة منها، ويكون ذلك من خلال وضع الهاتف على قطعة قماش جافة ولها القدرة على امتصاص الرطوبة، ثم اتركيها تحت المروحة في المنزل، أو بجوار النافذة، مع مراعاة تركه مائلًا قليلًا لتسرّب الماء كاملًا من داخله.


نصائح لكِ لحماية هاتفكِ من الماء

تُوجد العديد من النصائح والتعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها لحماية هاتفكِ من الماء، وفيما يأتي أهمها[٣]:

  • احتفظي بالهاتف في حقيبتكِ أو جيبكِ أثناء المشي تحت المطر، وتجنّبي استخدامه وهو بيدكِ والمطر فوق رأسكِ، لأنّ دخول ولو قطرة من الماء فيه قد يُسبب تلفه، ويُمكنكِ استخدام سماعة البلوتوث إذا كنتِ مضطرّةً لاستخدامه.
  • استخدمي زجاجًا يحمي من الماء؛ إذ يُمكنكِ استخدام الزجاج الصلب الذي يُسخّن أولًا، ثم يُبرّد باستخدام التكنولوجيا الكيميائيّة والحراريّة، مما يجعله متينًا للغايّة مقارنةً بواقيات الشاشة الأخرى، فبالإضافة لقدرته على مقاومة الخدوش والبصمات، فهو يُساعد على حمايته ومقاومته للماء.
  • استخدمي واقي الماء لهاتفك؛ إذ يُمكنكِ شراء واقٍ خاص لحماية هاتفكِ من الماء، ويُمكنكِ استخدام كيس بلاستيكي لحمايته أيضًا، واحرصي على لفّه جيدًا، وأغلقي الأطراف باستخدام شريط لاصق لتجنّب وصول الماء للهاتف، خاصةً أثناء هطول الأمطار.


المراجع

  1. CHRISTINA BONNINGTO (2-8-2014), "Here’s the Right Way to Rescue a Soaking Wet Smartphone"، wired, Retrieved 30-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Chris Holmes (19-5-2020), "Wet phone: what to do if you drop your phone in water"، whistleout, Retrieved 30-7-2020. Edited.
  3. "How to waterproof your phone this monsoon", opera,23-8-2016، Retrieved 30-7-2020. Edited.
186 مشاهدة