مدينة ابن جرير

مدينة ابن جرير


أين تقع مدينة ابن جرير؟

تقع مدينة ابن جرير جغرافيًّا بالقرب من مدينة مرّاكش وسط المغرب، وتحديدًا شمال غرب مدينة قلعة السراغنة وتبعد عن جنوب مدينة مراكش ما يُقارب 71 كيلومتر، وتقع المدينة ضمن حدود إقليم الرحامنة والتي تُعدّ عاصمته ومركزه، كما أنّها تقع على ارتفاع 472 مترًا فوق سطح البحر، وأمّا فلكيًّا فتقع المدينة على إحداثيات 32.24 شمالًا و7.95 درجة غربًا.[١]



تطوّر مدينة ابن جرير عبر التاريخ

أما فيما يتعلق بتطور مدينة ابن جرير عبر التاريخ فلا يوجد حتى الآن مصدر تاريخي موثق يؤكد لنا كيف تطورت على مدار الزمن، لكن نود تعريفك بأهم التطورات التي شهدتها مدينة ابن جرير مؤخرًا:

  • استقطاب العديد من السياح: إذ قد شهدت المدينة خلال الفترة الأخيرة تطورًا ملحوظًا في العديد من المجالات على رأٍسها تطوير الأماكن السياحة، وذلك يرجع إليحسن تمييز الطبيعة بدولة المغرب.
  • إطلاق المشاريع التنموية: مثل: جامعة محمد السادس، والمدينة الخضراء على مساحة أربعمائة هكتار والذي يأتي في إطار مواكبة المغرب للعديد من المشاريع التنموية ذات الأبعاد الاجتماعية والثقافية والإقتصادية وغيرها.[٢]



طبيعة المناخ في مدينة ابن جرير

تشتهر دولة المغرب بالعديد من الخصائص الطبيعة على رأسها:[٣]

  • اعتدال المناخ: إذ تتميز مدينة ابن جرير بمناخها الدافئ الأقرب إلى الحار وشبه الجاف على مدار السنة.
  • اعتدال درجات الحرارة: إذ تصل متوسط درجة الحرارة في هذه المدينة 23 درجة مئوية، كما تبلغ أعلى درجة حرارة سجلتها المدينة 38 درجة مئويّة في شهر آب، وأقل درجة حرارة كانت 18 درجة مئوية والتي قد سُجلت في شهر كانون الثاني.
  • مناسبة للزيارة أغلب أوقات السنة: وأفضل وقت لزيارة هذه المدينة يمتد بين شهري آذار وكانون الأول[٣].



أماكن يمكن زيارتها في مدينة ابن جرير

تُعدّ مدينة بن جرير من المناطق الصغيرة نسبيًّا والتي يُمكن زيارة معالمها خلال يوم واحد، وندرج فيما يأتي أهم الأماكن التي يُمكن زيارتها في مدينة ابن جرير، وهي[٤]:

حديقة منار (Jardin Menara)

تُعدّ هذه الحديقة ملاذًا هادئًا للأشخاص وهو عبارة عن عدّة بساتين مزروعة بأشجار الزيتون التي تجعل المكان يتميّز بالمناظر الطبيعية، وتطل حديقة منار على جبال أطلس المكسوّة بالثلج، ويتوفّر في هذه الحديقة بركة مياه واسعة. 

البيت العربي (La Maison Arabe)

يعد البيت العربي من أِشهر الأماكن السياحية بدولة المغرب لاسيما بمدينة ابن جرير وهو عبارة عن مطعم مُكوّن من عدّة قصور قديمة، تحتوي على حمام سباحة، وتتميّز بديكورها الرائع، وتُقدّم الطعام المغربي اللذيذ، ويتميّز بخدماته الممتازة.



أسئلة تجيب عنها حياتكِ

تعرفي إلى مجموعة من أهم المعلومات التي قد تتبادر لذهنك

ما هو عدد السكان في مدينة ابن جرير؟

يبلغ عدد سكّان مدينة ابن جرير 84.338 نسمة، وذلك وفقًا لإحصائية أُجريت حديثًا في عام 2021[٥].


ما أفضل الفنادق في مدينة ابن جرير؟

ندرج فيما يأتي أفضل الفنادق في مدينة ابن جرير والتي تعد الأفضل عالميًا [٦]:

  • فندق دو جولف (Hotel Du Golf): يضم الفندق ملعب جولف مكون من 27 حفرة، إضافة إلى مسبح خارجي، وحوض استحمام خاص في كل شقة.
  • قصر بستان النخيل (Palmeraie Palace): يتميّز هذا الفندق بطراز العمارة الذي يجمع بين العمارة العربيّة والمغربيّة، ويضم منتجع صحي كبير تصل مساحته إلى 5000 متر مربع، إضافةً إلى ساونا، وحمام سباحة مغلق، ومركز للياقة البدنية، وصالون لتصفيف الشعر، وحوض استحمام ساخن، إضافةً إلى توفّر شبكة واي فاي مجانية.
  • قصر المهدي (Palais Mehdi): يقع هذا الفندق في مركز مدينة مرّاكش، ويتميّز بحدائقه الجميلة المُحيطة به، كما أنّه يضم ملعب وخدمة نقل من وإلى المطار مجانًا.
  • فندق لودج كي (Lodge K Hotel & Spa): يقع هذا الفندق في مراكش ويضم مسبح ومنتجع صحي، ويتوفّر داخل الغرف تكييف وشاشات مسطحة.

المراجع

  1. "مدينة ابن جرير"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 21/3/2021. بتصرّف.
  2. "City Ibn Jarir", worldmisc, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Best time to visit, weather and climate Ben Guerir", best time to visit, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  4. "Best Things To Do in Ben Guerir, Morocco", triphobo, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  5. "Population of Ben-Guerir", chislennost, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  6. "5-STAR HOTELS IN BEN GUERIR, MOROCCO", reservations, Retrieved 18/3/2021. Edited.