مفهوم الفن في الفلسفة

مفهوم الفن في الفلسفة

ما مفهوم الفن في الفلسفة؟

تعريف الفن في الفلسفة شغل بال الفلاسفة والفنانين منذ قرون، وتعريفه أحد أكثر المشاكل التقليدية للثقافة الإنسانية؛ لأنّه تعريف مفتوح وذاتي ويمكن نقاشه كثيرًا، وطوال تاريخ الفن كان الفنّانون يُغيّرون تعريف الفن، ويتحدّون جميع التصوّرات المسبقة، وبما أنّ تعريف الفن متغيِّر دائمًا فقد عُرّف بحسب الغرض منه، أي أنّه تمثيل للواقع أو موصل للمشاعر أو الأفكار، أو مُشعِر بالجمال، أو مستكشِفٌ للإدراك، ولا يوجد اتفاق بين الفنانين والفلاسفة عن التعريف النهائي للفن؛ لهذا هناك الكثير من التعريفات[١]:

مفهوم الفن في الفلسفة القديمة

بحسب التعريفات الفلسفية الكلاسيكية فإنّ الأعمال الفنية تُعدّ فنًّا إذا كانت تمتلك واحدًا من الخصائص المهمّة، مثل الخصائص التمثيلية (المحاكاة)، والتعبيرية، والرسمية، والشكلية، وليس من الصعب العثور على خطأ في هذه التعريفات البسيطة؛ لأنّه لا يمكن أن يكون امتلاك خصائص تعبيرية أو تمثيلية أو شكلية شروطًا كافية للعمل الفني، مثلًا الوجوه البشرية جميعها تمتلك خصائص تعبيرية من دون أن تكون أعمالًا فنية، كما أنّ ذلك التعريف أقل احتواءًا للأعمال الفنية، ولا ينظر لها إلّا من ناحية فلسفية[٢].

مفهوم الفن في الفلسفة المعاصرة

يُعدّ العمل الفني فنًّا من وجهة نظر الفلسفة المعاصرة إذا كان بعيدًا عن التقليدية، ولا يرتبط بغاية أبدًا بل هو مرتبط بالفن فقط، ويمنح النتيجة النهائية كلّ الأهمية، ولا يهتم بالفكرة، ويمكن تعريف الفن في الفلسفة المعاصرة بالاعتماد على أطروحات الفيلسوف الإيطالي (بنديتو كروتشه)، الذي لا يتعبر الفن أخلاقيًّا أبدًا، ولو كانت الأخلاق مهمّة للإنسان فليس من الصحيح تطبيق مبادئها على الأعمال الفنية؛ لأنّ العمل الفني موضوع مستقلّ وتصوّر عقلي يكشف عن الحقيقة، ولا يقدّم حقائق صادقة أو كاذبة، لأنّه فقط تأملات وليس ظاهرة فيزيائيّة، أي أنّه لا يقبل القياس بل هو حدسيّ[٣].


الفن من وجهة النظر الفلسفية

يُعرِّف كل فيلسوف الفن من وجهة نظره، وفيما يأتي عدد من تعريفات الفلاسفة للفن[٤][٥]:

فيثاغورس

اعتقَد فيثاغورس أنّ الموسيقى هي الفن، وكان يعزف شخصيًّا، وعندما انتهى من تحليل الموسيقى، فإنّه فسّرها بوضع تفسير عددي لأنغامها وبيّن التوافق بينها، وذلك بسبب وجود وسط رياضي بين نوعين من الأنغام، وطبق هذا التفسير على الأجرام السماوية نفسها، وفيثاغورس أوّل من قدّم صبغة رياضيّة للجمال.

سقراط

كان سقراط متشدّدًا في الفن المُعتمد على إيهام وخداع الجمهور والتأثير فيهم؛ لأنّ الفنّ بهذه الحالة يتحوّل من غاية إلى وسيلة، وقد صاغ سقراط نظريّة للفن يرى فيها أنّ الفن والجمال يجب أن يكون هدفه خدمة الأخلاق، ولا يعني اللذة الحسية، وهذا سبب مطالبة بعض الشعراء بإعدامه.

أفلاطون

يعتقِد أفلاطون الفنّ بأنّه طريقة للتعبير بأشياء حسية، وكلّ شيء في عالم الفن يرمز إلى عالم آخر، وعندما يرى الإنسان الأعمال الفنية فإنّه يتذكّر العالم الذي كان فيه قبل الجسد، وللفن دور مهم في تذكير النفس بعالم الأرواح، وهو الذي يدفعها للعودة إلى هذا العالم.

أرسطو

يُعرّف أرسطو مادّة الفن بأنّها المحسوسات البيئيّة، والفن يقلّد الطبيعة (يحاكيها)، وهذا ليس سلبيًّا بل إنّه يقلّدها ويطورها نحو الأفضل، وهذه إحدى أفضل مهمات الفن وهكذا يعبّر الإنسان عمّا ينقصه في الطبيعة، أي أنّ الفن ليس نسخة من جمال الطبيعة بل هو محاكاة منقّحة.


كيف أفاد الفن الفلسفة؟

للفن تأثير ودور كبير على الأعمال الفلسفية، فقد استفادت الفلسفة من الفن بما يلي[٦]:

  1. لم يكن المفكرون العظماء عقليين فقط، بل منحوا الفنّ اهتمامًا كبيرًا؛ لأنّ الفن محفّز قوّي لقدراتهم مثل قوة الخيال، والحدس، والربط.
  2. لا يمكن استبعاد الفن والإبداع عن تطوير التفكير الفعال؛ لأنّه يقوّي الإدراك، ويقوّي الملاحظة، والدقة الرياضية والفيزيائية، ويعمّق التحليل.
  3. صَقَلَ الفن ثقافة الكثير من الفلاسفة؛ لأنّ الفن يساهم في تكوين نظرة فردية للعالم، وهذا يعني تطوير الفكر الفلسفي والأدبي.
  4. الفن قادرٌ على نقل المعلومات؛ لأنّه مزيج من المعارف والتقويم للإنسان اتجاه الواقع، إمّا بالألوان أو الأشكال، وللفن والفلسفة وظيفة تواصلية عميقة.


المراجع

  1. Elena Martinique (14/6/2016), "What is Art According to Famous Thinkers Through History", widewalls, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  2. "The Definition of Art", plato.stanford, 14/8/2018, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  3. دلال حمزة محمد الطائي (25/4/2013)، "تعريف الفن في الفلسفة الحديثة"، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 31/1/2021. بتصرّف.
  4. كريمة محمد بشيوة، التطور التاريخي لفلسفة الجمال والفن، صفحة 4-5-6. بتصرّف.
  5. "فلسفة الفن عند ارسطو"، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 31/1/2021. بتصرّف.
  6. "Philosophy and Art", marxists, Retrieved 31/1/2021. Edited.
368 مشاهدة