أقوال وحكم سقراط

أقوال وحكم سقراط

من هو سقراط؟

سقراط من أشهر فلاسفة اليونان وأكثر الشخصيات التاريخية إثارةً للجدل، تميّز بأسلوبه وتفكيره العميق بالحياة والفكر والشخصية، وقد ظهر الأثر من خلال مجالات الفلسفة القديمة والحديثة، وُلِد سقراط في أثينا في سنة 470 قبل الميلاد، ويشار إلى أن المعلومات حول حياته الشخصية ضئيلة جدًّا، والغالبية العظمى تتمحور حول فكره وفلسفته، وُلِد سقراط لأبٍ يعرف باسم سوفرونيسكوس وأم تدعى فيناريت، له ثلاثة أبناء من زوجته زانثيبي، انضم إلى الجيش الأثيني ليخدم فيه كجندي من جنود البلاد، ويشار إلى مشاركته بالعديدِ من المعارك وقد قاتل فيها ببسالة، وهو يختلف عن بقية المفكرين في عصره ببقائهِ في مسقط رأسه وعدم السفر إلى المدن الأخرى لترسيخ اهتماماته الفكرية، كما أن المناصب لم تكن ضمن قائمة اهتماماته، وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة من أقوال وحكم سقراط وتفاصيل حياته[١][٢].


أقوال وحكم سقراط

من أقوال وحكم سقراط الخالدة عبر التاريخ[٣]:

  • من لا يكتفي بما لديه، لن يكتفي أيضًا بما يرغب بالحصولِ عليه.
  • التعجب أولى خطوات الحكمة.
  • المعرفة الحقيقية بأن تؤمن أنك لا تعرف شيئًا.
  • لا يعرف الإنسان الحكمة الحقيقية إلا بعد معرفته للحياة ومن حوله عن كثب.
  • الغني من يرضى بالقليل، لأن القناعة ثروة حقيقية.
  • زواجك يضعك أمام خيارين؛ إذا تزوجت من امرأة صالحة ستصبح رجلًا سعيدًا، أما إذا كانت زوجة سيئة ستصبح فيلسوفًا.
  • استثمر وقتك دائمًا في قراءة كتاباتِ الآخرين حتى تتعلم بسهولة كل ما عملوه بجدٍ لأهدافهم.
  • سمعتك الطيبة تحظى بها عندما تفعل حقًّا كل ما يوصلك لما ترغب أن تكون عليه.
  • مَن يعيش ليأكل ويشرب لا يستحق الحياة؛ بل من يستحقها من يأكل ليعيش فقط.


نبذة عن حياة سقراط

قد لا تتوفر الكثير من المعلومات حول حياةِ سقراط، إلا أنه قد عُرِفَ بأنه نحّات للحجر، ويستدل من ذلك بأنه لم يولد في كنفِ عائلة أرستقراطية، وإنما قد تلقى تعليمًا يونانيًّا اعتياديًّا، وورث عن والده حرفة النحت منذ سنٍ مبكرة وكرّس حياته للفلسفة، ودأب سقراط في محاولاتِ بناء نظامٍ أخلاقي يعتمد على العقل البشري وحكمته، وقد حظيت أفكار سقراط وحكمه بإعجابِ الأثينيين وتحديدًا للفلسفة اليونانية التقليدية[٤]، ويشار إلى أن زوجته كانت ترفض كونه فيلسوفًا لعجزه عن إعالته لأسرته، ومن أهم محطات حياة سقراط[٥]:

  • الخضوع للخدمةِ العسكرية في سلاح المشاة المدرع "الهوبلايت"، والمشاركة في الحرب البيلوبونيسية بثلاثِ حملاتٍ عسكرية، وتمكن من إنقاذ حياة الجنرال الأثيني ألكيبيادس.
  • الثبات في المعارك والقتال بشجاعة، مما جعلها صفة بارزة ينفرد بها ورافقته طوال حياته، وقد رفض أيضًا التراجع عن مشكلاته القانونية نهائيًّا مشبهًا ذلك بفرارِ الجندي من ساحة القتال.
  • صفات سقراط الجسدية تتمثل بكونه ممتلئ الجسم جاحظ العينين، قصير البنية، له أنف كبير منتفخ، بالرغم من ذلك إلا أن طلابه كانوا يقولون إن له جاذبيةً مختلفةً تمامًا عن البقية.
  • اهتمام سقراط طوال حياته كان متمركزًا على عقل الإنسان وأهميته للجسم، إذ كان ذلك مصدر إلهام للفيلسوف أفلاطون في شطرِ العالم إلى شطرين هما عالم الحواس وعالم الأفكار والتأكيد على أهمية التفكير وعلوّه على الحواس.
  • تكريس حياته كاملة للخروجِ بمجتمعٍ ينتهج نظامًا أخلاقيًّا مرتكزًا على العقل البشري عوضًا عن العقيدة اللاهوتية لتحقيق رفاهية المجتمع، مؤكّدًا بأن حياة الإنسان تعتمد على رغبته بالسعادة لعيشها فعلًا ومعرفة الذات والتفكير العميق لاستقطاب السعادة حقًّا.
  • محاكمة سقراط بتوجيه تهمة إفساد الشباب وتحريضهم وتشجيعهم على العصيان في سنة 399 قبل الميلاد في مسقط رأسه أثينا، فقرر الوقوف أمام المحكمة والدفاع عن نفسه بنفسه عوضًا عن الاعتراف بالخطأ، وقد ثمّن ما فعله وقال إنه مصدر قوة وطاقة لخدمة المجتمع، ووُجِّهت إليه الإدانة من هيئة المحلفين بالتصويت، فقد صوت 280 شخصًا على إدانته، بينما برأه 221 شخصًا آخرين، وقد تفاقمت المعضلة بسبب دفاعه بأسلوبِ تحدٍ ملحوظ.
  • صفات سقراط، عُرف سُقراط بجملةٍ من الصفات المثالية في نهايةِ القرن الخامس قبل الميلاد، وقد عُرِفَ بأنه يحترم ذاته وعقله كثيرًا، إلا أن البعض قد وجه إليه تهمة تفضيل الشهرة والتكريم دومًا على حياة العمل نظرًا لعدم امتهانه أي مهنة يعيل بها عائلته، وقد انخرط مع مجلس الإدارة في المدينة وشارك رجالاتها، وقد حاول جاهدًا تكريس حياته للنجاح وتحقيق الرفاهية في المجتمع بالمشاركةِ مع الخطباء والفلاسفة، ووجهت إليه بعض التهم بأنه كان يحاول جاهدًا أن يصبح ثريًّا من خلال تعليم الشباب، ومن جانبٍ آخر كان سقراط فقيرًا يرفض الحصول على المال مقابل تعليم الشباب في بلده مشيرًا إلى كونه إبريقًا يسكب العلم في أكواب الطلاب الفارغة والمتعطشة للعلم، وقد وُجِّهت إليه التهم بسوء التعامل مع الآخرين بسبب أسلوبه الحادّ في إظهار مدى جهل الآخرين أو عقلانيتهم تحت مظلة الفضول الفكري الحقيقي[٢].


وفاة سقراط

بعد أن حُكِم على سقراط بالإعدام حاول أصدقاؤه رشوة الحُراس لإنقاذ حياته ومساعدته في الفرار إلى المنفى قبل إيقاع العقوبة، إلا أن سقراط رفض ذلك مؤكدًا عدم خوفه من الموت وشعوره بأن وجوده في المنفى لن يكون أفضل وأنه ما زال مخلصًا لموطنه أثينا وملتزمًا بقوانينها حتى الموت، وقد حكم عليه بالإعدام بشرب خليط سم نبات الشوكران الأبقع حتى الموت، ولم يتردد بفعلِ ذلك إطلاقًا، فبدأ الخدر بالطواف حول جسده وصولًا إلى قلبه حتى ردّد كلماتٍ يصف بها موته بتحريرِ الروحِ من الجسد[٥].


المراجع

  1. Richard Kraut, Emily Rodriguez (6-5-2020), "Socrates"، britannica, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Socrates", plato.stanford,6-2-2018، Retrieved 14-8-2020. Edited.
  3. "brainyquote.com", brainyquote, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  4. Hannah Hutyra, "119 Socrates Quotes That Offer A More Peaceful Way Of Life"، keepinspiring, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Socrates Biography", biography,9-9-2019، Retrieved 14-8-2020. Edited.
426 مشاهدة