كيف يمكن قراءة أفكار الناس بلغة الجسد؟

كيف يمكن قراءة أفكار الناس بلغة الجسد؟

قراءة أفكار الناس ولغة الجسد

لغة الجسد هي عنصر التواصل الجسدي غير اللفظي الذي يكشف عن مشاعرنا الحقيقية وعن عواطفنا، ويظهر عن طريق إيماءات الجسم وتعبيرات الوجه، وعندما يُمكننا قراءة هذه الإشارات يمكننا استخدامها لصالحنا لفهم رسالة معينة يحاول الشخص المقابل إيصالها لنا، كذلك فإنها تعزز وعينا لفهم ردود أفعال الآخرين تجاه ما نقوله أو ما نفعله[١]، ومن طرق التواصل غير اللفظي الناتجة عن لغة الجسد تعابير الوجه، وحركة الجسم ووضعيته، والإيماءات، والتواصل البصري، واللمس، والمسافة بين الأشخاص، ونبرة الصوت[٢].


كيف يمكنكِ قراءة أفكار الناس من لغة الجسد؟

تُشكّل لغة الجسد ما يزيد عن 60% من لغة التواصل بين الأشخاص، سواء أكنتِ في العمل أو في أي مكان آخر مع الأصدقاء، فإن لغة الجسد تُظهر معلومات أكثر مما يريد من حولكِ، وبذلك تعلمها يُعد مهارة قيمة، فبإمكانكِ قراءة الإشارات غير اللفظية، كما بإمكانكِ فهم ما يُفكر فيه الشخص حقًا، ولقراءة لغة جسد الناس وفهم أفكارهم يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٣]:

  • ادرسي حركة العيون: يُعدّ سلوك العين من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند التواصل مع شخص آخر، ويجب أن تُلاحظي إن كان الشخص المقابل ينظر في عينيكِِ مُباشرةً أو ينظر بعيدًا، فإن لم ينظر الشخص المقابل في عينيكِ فهذا يدل على الشعور بالملل، وعدم الاهتمام، كما أنه قد يدل على الخداع، أما إن كان الشخص ينظر للأسفل، فهذا يدل على العصبية، كذلك يمكنكِ النظر إلى حدقة العين فإن كانت متوسعةً فهذا يعني أن الشخص المقابل لكِ يتجاوب إيجابيًا معكِ، ولكن قد تصعُب عليكِ مُلاحظة اتساع حدقة العين إلا في بعض الظروف المناسبة، كما أن معدل رمش الشخص المقابل أثناء الحديث يُظهر ما يفكر فيه وما يجري داخله، وعادةً زيادة معدل الرمش تُشير إلى الكذب، خاصةً عندما يكون مصحوبًا بلمس الوجه لا سيما الفم والعينان، كذلك يجب أن تنتبهي أن النظرة الخاطفة على شيء ما توحي برغبة في ذلك الشيء فمثلًا إن نظر الشخص المقابل إلى الباب فهذا يدل على رغبته في المغادرة، وعندما ينظر الشخص المقابل للأعلى ولليمين هذا يشير إلى أنه قد كذب واستخدم خياله في تأليف قصة، أما إن نظر إلى الأعلى واليسار فهذا يدل على أنه يقول الحقيقة أو عندما يتذكر قصةً فعليةً.
  • حدقي في الوجه ( لمس الفم أو الابتسام): يمكنك في حال كان لديكِ اهتمام كبير لقراءة تعبيرات وجه الأشخاص التقاط إشارات مهمة وغير لفظية، والابتسامة هي إشارة مهمة غير لفظية يجب الانتباه إليها، فتوجد أنواع عديدة من الابتسامات مثل الابتسامات المزيفة والحقيقية، وتتميز الابتسامة الحقيقية بأنها تمتد على الوجه كله وتُظهر أن الشخص سعيد ويستمتع برفقة أصدقائه، أما الابتسامة المزيفة فهي تظهر على الفم فقط، وتعبّر عن المتعة أو الموافقة، ولكن الشخص يشعر بشعور مختلف، ويمكن أن تُلاحظي كشرةً بسيطةً قبل الابتسامة وقد تدوم لأقل من ثانية واحدة، وهذا يخفي عدم رضى الشخص المقابل وأن ابتسامته مزيفة، كما أن الشفتان المشدودتان تعنيان استياء الشخص المقابل، أما الفم المسترخي يعني أن مزاجه إيجابي ويشعر بالراحة، وفي حال غطى المتحدث فمه أو لمس شفتاه بيديه أو بأصابعه فهذا يدل على أنه يكذب.
  • أعطي انتباهكِ إلى مدى القرب: انتبهي إلى المسافة التي تفصلكِ عن الشخص المقابل، ولاحظي الطريقة التي ينظر بها لكِ إن كانت نظرته إيجابيةً أم لا، فالجلوس بالقرب من شخص ما يعطي مؤشرًا عن جودة العلاقة، أما إن تراجع الشخص المقابل لكِ بعيدًا فهذا دليل على أن الاتصال غير متبادل، ففي الكثير من الأحيان يمكنكِ معرفة نوع العلاقة بين شخصين من خلال ملاحظة القرب والتواصل بينهما، إلا أنه تجب معرفة أن مسافة التفاعل تختلف من ثقافة إلى أخرى، فهذا ليس مؤشرًا دقيقًا على التقارب مع شخص ما.
  • انتبهي لانعكاس الأشخاص للحركة: فإن كان الشخص المقابل لكِ يتفاعل معك عن طريق إعادة سلوككِ فهذا يعني أنه يُحاكي لغة جسدكِ وبالتالي يعني أنه يُحاول إقامة علاقة والتقرب منكِ.
  • راقبي حركة الرأس: عندما تتحدثين إلى شخص ما فإن حركة رأسه تُشير إلى صبره، فإن كان يومئ برأسه إيماءاتٍ بطيئةً فهذا يدل على أنه مهتم بما تقولينه وبانتظار سماع ما لديكِ، أما الإيماء السريع فيعني أنه سمع ما فيه الكفاية، ويريد إنهاء الحديث، أو أنه يريد أن يتحدث، كذلك إن إمالة الرأس للجانب تدل على الاهتمام بما تقولينه، أما إمالة الرأس للخلف فتدل على الشك بما تقولينه.
  • انظري إلى أقدام الشخص الآخر: تُعد الأقدام من أجزاء الجسم التي تكشف العديد من الإشارات المهمة وغير اللفظية، إذ إن الأشخاص يحاولون التحكم في تعابير وجوههم وضبطها، لكن يمكن الكشف عن تفاصيل أخرى مهمة عن طريق مراقبة القدمين عند الوقوف أو الجلوس، فإن كانت أقدام الشخص المقابل باتجاهكِ فهذا يعني بأن لديه رأيًا جيدًا عنكِ، كذلك فإن الأقدام تكون في الاتجاه المرغوب الذهاب إليه.
  • لاحظي إشارات الأيدي: تُظهر الأيدي إشاراتٍ كثيرةً فعندما تقفين مع شخص ما وضع يديه في جيوبه أثناء الوقوف أو وضع يده على رأسه فهذا يدل على العصبية والخداع، أما إن وضع كوعه على الطاولة ووضع رأسه عليها فهذا يدل إن أنه يستمع ويحاول التركيز، أما وضع كوعيه على الطاولة ودعم رأسه على يديه فهذا يدل على ملل الشخص المقابل.
  • افحصي الذراعين: في حال وضع الشخص ذراعيه أمامه أثناء تواصلكِ معه فهذا يدل على وضعية دفاعية، كما أنها تشير إلى العقل المغلق أو القلق والضعف، أما في حال وضع الشخص ذراعيه على فخذيه فهذا يدل على الهيمنة وهو من تصرفات الرجال.


ننصحكِ بهذه الكتب لتعلّم لغة الجسد

توجد العديد من الكتب التي ننصحكِ بقراءتها لتعلم لغة الجسد ومنها ما يأتي:

  • أسرار لغة الجسد للكاتبة ليلى شحرور.
  • رواية المرجع الأكيد في لغة الجسد للمؤلفين آلان وباربارا بييز.
  • كتاب لغة الجسد ما لا تقوله هو المهم للكاتب روبرت فيبس.


تعرّفي على الطرق الأخرى لقراءة الأفكار

يُمكنكِ قراءة الأفكار ببعض الطرق الأخرى ومنها ما يأتي[٤]:

  • ابدئي بالاختلافات العامة، إذ يجب البدء بمعرفة جيل الشخص المقابل والذي سيعطي نظرةً حول طريقة تفكيره، وكيف يرى الحياة.
  • اعرفي النقاط المهمة التي يُفكر بها الشخص المقابل عن طريق طرح الأسئلة الصحيحة، وإنشاء علاقة تربطكِ به شخصيًا ومعرفة ما يهمه بالفعل.
  • كوني مستمعةً جيدةً، إذ يجب أن تستمعي للشخص المقابل لكِ بما يقوله وأيضًا بما لا يقوله، ويصعب ذلك بالطبع عندما تكون المحادثة عبر الهاتف، ولكن يمكن معرفة بعض الأمور من نبرة صوت المتحدث إن كان صوته واضحًا أو لديه الشغف للتحدث أو حتى يشعر بالإحباط.


المراجع

  1. "Body Language", mindtools, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  2. "Nonverbal Communication", helpguide, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  3. "How to Read Body Language – Revealing the Secrets Behind Common Nonverbal Cues", fremont, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  4. "Five Ways To Read Someone’s Mind", fastcompany, Retrieved 10-5-2020. Edited.