معوقات التفكير الناقد

معوقات التفكير الناقد

ما هي معوقات التفكير الناقد؟

فيما يلي أبرز المُعوّقات التي يُمكن أنْ تُؤثّر أو تمنع التفكير الناقد عند الآخرين، وهي كما يأتي[١]:

مركزية الذات

يعني ذلك تمركز التفكير حول الذات وميل الشخص طبيعيًا لرؤية أنّ كل شئ يحدث مُتعلّق به، ممّا يؤدّي إلى امتناع أو عدم قدرة الأشخاص على التعاطف مع الآخرين وتقييم الآراء المُختلفة؛ فالأشخاص المتمركزين حول ذاتهم لا يُمكنهم رؤية عيب شخصيتهم.

عقلية الطائرة دون طيار

الأشخاص الذين لديهم هذه العقلية لا يكترثون لما يدور حولهم وبالتالي يفتقدون للتفكير الناقد؛ وعادةً ما يكون سبب هذه الحالة هو الروتين اليومي.

التجارب المُتحيّزة

التحيّزات الشخصيّة تمنع التفكير الناقد؛ فهي تمنع المُفكّر من أنْ يكون عادلًا ومُنفتح الذهن، كما أنّها قد تمنع الفرد من استخدام المنطق والفطرة السليمة في اتخاذ القرارات.

الغطرسة والتعصّب

التعصّب يؤدّي إلى تفاعل الأشخاص بتهوّر مع المواقف دون تفكير، وذلك يُعيق الإبداع؛ فذلك لا يُعطي صاحبه فرصة لاقتراحات أخرى لحل المشكلات.

التكيّف الاجتماعي

فالنمطية التي يعيش فيها الأفراد والافتراضات غير المرغوب بها قد تكون سبب التكييف الاجتماعي، ويُقصد بذلك التفكير ضمن ماهو مألوف لدرجة أنّ الأشخاص لا يُدركون بأنّهم يفكرون بنمطية ويضعون افتراضات غير مقبولة، لذلك فإن القدرة على التفكير خارج ماهو نمطي ومألوف تُعدّ ميزة لا يحملها إلا بعض المتعلمين.

ضغط ضيق الوقت

إذّ إنّ تقيّد الشخص بوقت معين لإنجاز عمل ما قد يُبعده عن التفكير الناقد، كما أن ضيق الوقت يقف عائقًا أمام دمج مهارات التفكير الناقد بالتعليم الذي يُقدم للطلبة؛ نظرًا لإجراءات وخُطط التدريس المُحدّدة مسبقًا والتي تجعل المعلم هدفه تغطية أكبر كم من المُحتوى في فترة زمنية معينة.


6 مهارات يجب اكتسابها للتفكير الناقد وكيفية تطويرها

ندرج أبرز المهارات التي يجب اكتسابها للمساعدة على التفكير الناقد، وهي كما يأتي [٢]:

  1. القدرة على تحديد المشكلة؛ يُقصد بها تحديد الموقف والعوامل التي تؤثّر فيها؛ فذلك يُساعد على البدء في التعمق بجذور المشكلة والبحث عن الحلول المُحتملة لها.
  2. مهارة البحث؛ تُعدّ قدرة الشخص على البحث المُستقل هي مفتاح للتفكير الناقد، كما أنّه يؤدّي إلى التحقّق من الأرقام والحقائق المشكوك بها للتأكّد من وجودها.
  3. مهارة التعرّف على التحيّزات وتحديها؛ إذّ يبذل المُفكّرون قُصارى جهدهم لتقييم المعلومات بموضوعية، وتجنّب التحيّز لأي طرف أثناء تقييم الادعاءات بين شخصين أو أكثر.
  4. مهارة الاستدلال؛ تعني القدرة على استخلاص النتائج بناءً على المعلومات المُقدّمة للشخص، إذّ إنّ المعلومات لا تأتي دائمًا مع تلخيص لها، وإنّما تحتاج إلى تقييم واستخلاص نتائج.
  5. مهارة تحديد الصلة؛ إذّ يُقصد بذلك تحديد الشخص للمعلومات الأكثر أهمية بالنسبة له، إذّ إنّه قد تُعرض على الشخص معلومات قد تكون مُهمّة أكثر ولكنّها مدخل لمعلومات أخرى ثانوية.
  6. الفضول؛ يُعدّ الفضول صفة عامّة موجودة عند الكثير من الأشخاص منذ الصغر ودلالة ذلك الأسئلة التي يطرحها الأطفال على آبائهم، ويمكن الحفاظ على هذا الفضول من خلال بذل الجهد في طرح أسئلة مفتوحة حول ما يُشاهده الشخص في حياته.


هل للتفكير الناقد أيّ إيجابيات؟

التفكير الناقد له أهمية وإيجابيات يُمكن تلخيصها في نقاط كما يأتي [٣]:

  1. يُعدّ التفكير الناقد عام وعالمي؛ أيّ أنّه غير مُختص بجهة أو مجال مُعيّن، وسيُساعد دائمًا في نجاح الفرد بغض النظرعن المهنة أو المسار الذي يتجه له.
  2. يُساعد في تسريع نمو الاقتصاد وحل مشكلاته في أسرع وقت ممكن.
  3. يُحسّن اللغة والفهم، إذ إنّ الشخص الذي يُمارس التفكير الناقد يتمكّن من التعبير عن نفسه بطريقة أفضل ومعرفة كيفية تحليل النصوص.
  4. يُعزّز الإبداع واختلاق الأفكار الجديدة وتحليلها وتعديلها وفقًا مع ما يتناسب مع حل المشكلات.
  5. يُعزّز مهارة التأمّل الذاتي، ويُزوّد الأشخاص بالأدوات اللازمة لتقييم أنفسهم بالطريقة التي يحتاجونها.
  6. يُعين الأشخاص في عملهم فهو يُساعدهم في النجاح فيه، لأنّ التفكير الناقد يُساعد في حل المشكلات بطرق مُبتكرة، وتحليل المعلومات والتخطيط.
  7. يُساعد الأشخاص على اتخاذ أفضل الخيارات.
  8. يجعل الأشخاص أكثر سعادة، ويُساعدهم على فهم أنفسهم بطريقة أفضل، ويجعلهم يركّزون على نقاط القوة لديهم، ويُجنّبهم الأفكار السلبيّة.
  9. يُساعد الأشخاص على تكوين آراء مبنية على الحقائق.
  10. يُساعد التفكير الناقد على فهم وتقبّل وجهة نظر الآخرين وبالتالي يُحسّن العلاقات الاجتماعيّة.
  11. يُشجّع التفكير الناقد على تطوير بعض المهارات المُهمّة كالتفكير المنطقي واتخاذ القرار، وهو يُعدّ نشاطًا عقليًا.


المراجع

  1. "7 Critical Thinking Barriers and How to Overcome Them", wabisabilearning, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. Will Erstad (22/1/2018), "6 Critical Thinking Skills You Need to Master Now", rasmussen, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. " Why Is Critical Thinking Important? A Survival Guide", uopeople, Retrieved 26/1/2021. Edited.