هل النساء يبدعن أكثر في الفن والموسيقى والأدب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣١ ، ٦ يوليو ٢٠٢٠
هل النساء يبدعن أكثر في الفن والموسيقى والأدب؟

المرأة والإبداع

نادت الأمم المتحدة بالمساوة بين الرجل والمرأة، إذ إنّ المساواة بين الجنسين ستحسّن من اقتصاد العالم وتنتشل بعض الدول النامية من الفقر الشديد، وفي بعض الدول تقطع النساء مسافاتٍ كبيرةً يوميًا لجمع المياه وحملها والعودة بها إلى المنزل، مما دعا الامرأة إلى ابتكار عبوة لتضع فيها الماء على شكل أسطوانة دوارة وتتحرك بسرعة أكبر بمقدار ضعفين أو خمسة أضعاف عن الطرق التقليدية لجلب المياه، وفي بعض الدول تقضي النساء معظم وقتهن بجمع الحطب، ولو توقّفن عن جلب المياه وجمع الحطب فقد يتمكنَّ من التعلم والدراسة والعمل بما يرغبن، كما أن تعلم النساء في المدارس والعمل في مجالات مختلفة يساعد النساء على ابتكار طرق حديثة واتخاذ خيارات ذكية بشأن تنظيم الأسرة حتى يستطعن تقسيم الوقت اليومي بين العمل والدراسة وبين والعائلة والمنزل، وتتوفر مشاريع اجتماعية كثيرة تستطيع المرأة العمل بها من منزلها دون خروجها إلى العمل مثل أن تعمل بالخياطة من منزلها دون خروجها للأسواق[١].


هل النساء يبدعن أكثر في الفن والموسيقى والأدب؟

لقد كانت المرأة أول من بدأ بالرسم، إذ رسمت أول صورة لظل من تحب، وهذا يدل على أن أول من بدأ بالفن كانت امرأةً، ولكن لم تتمكن الإناث من ممارسة هواياتهن بالفن حتى القرن العشرين بسبب أشغالهن الشاقة مثل نقل المياه وجمع الحطب، لكن نسبةً قليلةً جدًا منهن تغلبت على العادات السائدة وأثبتنَ أنفُسهنَّ بالفن وقد تم وصفهنَ بأنهنَّ نساء موهوبات بصورة غير طبيعية لأنهم تغلبوا على عادات وتقاليد النساء في مجتمعهنَّ، وقد استُبعِدت النساء من ممارسة هواياتهنَّ بالفن لِعدة قرون لأن الرجال كانو يعتقدون بأن الفن الذي يُصنَع من النساء يكون ناقصًا أو غير مكتمل، كما أنهم منعوا العديد من النساء من التعليم والدراسة والتدرب على الفنون، ومع بداية ستينيات القرن الماضي بدأت النساء بممارسة هواياتهنَّ بالفن وذلكَ مع بدء تطور حقوق المساواة بين الرجل والمرأة، وفي بداية القرن العشرين ازداد التركيز على المساوة بين الرجل والمرأة والتأكيد على وجود المرأة في العديد من مجالات العمل والفن[٢].


معوّقات تواجه إبداع المرأة

إليكِ ما يأتي من معوقات قد تواجه إبداع المرأة[٣]:

  • محاولاتكِ بالوصول إلى الكمال، إذ يجب عليكِ التخلص من فكرة الكمال لأنه لا يوجد شخص كامل، وعدم مبالاتكِ بما يقوله عنكِ العالم.
  • شعوركِ بالخجل، إذ يحد الخجل من حرية التعبير عند المرأة مما يشكل عائقًا في حياتها العملية.
  • شعوركِ بالخوف، إذ تخشى بعض النساء من نشر موهبتها وعرضها أمام الناس، لذا يجب عليكِ ألا تفكري بالأشخاص السلبين والذين يسعون وراء فشلكِ.
  • اعتقادكِ بأنك لا تستطيعين أن تصلي لما تريدين، إذ يجب عليكِ العمل على التغيير الذي تريدينه حتى تحققي هدفكِ وتُفجّري إبداعكِ.
  • خوفكِ من الفشل، إذ يجب عليكِ أن تثقي بموهبتكِ ولا تفكري بالفشل.


تعرّفي على أكثر المجالات الفنية التي تبدع بها المرأة

إليكِ فيما يأتي أبرز المجالات الفنية التي تُبدع بها المرأة[٤]:

  • التصوير، إذا كنتِ تمتلكين موهبة التصوير يمكنكِ استغلال هذه الموهبة من خلال تقديم جلسات تصوير مقابل مبلغ مالي.
  • تنسيق وتصميم الملابس.
  • صنع أطباق الحلويات والكيك، إذا كنتِ تستطيعين صنع حلويات شهية ولذيذة يمكنكِ الإبداع بها وبيعها لمن يرغب بذلك، والحصول على عاذد مالي من ذلك.


المراجع

  1. DUST CHIMA (2016-3-7), "WOMEN AND INNOVATION: HOW CREATIVITY EMPOWERS WOMEN"، diplomaticourier, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  2. Camille Gajewski, "A Brief History of Women in Art"، khanacademy, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  3. Fabiana Xavier (2018-6-18), "5-hurdles-facing-creative-women and how to overcome them"، campaignlive, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  4. Shivani (2020-5-14), "Top Business Ideas for Women Entrepreneurs of 2020"، appypie, Retrieved 2020-7-4. Edited.