مكونات الشمع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠١ ، ١٤ يونيو ٢٠٢٠
مكونات الشمع

ما هي مكونات الشمع؟

يُستخدم الشمع في الديكور المنزلي للحصول على مظهر فريد، ومن السهل صناعة شمع جميل وكلاسيكي مميز في المنزل، كما يمكنكِ البدء بتحضير الشموع في منزلكِ كمصدر للدخل وكهواية تستمتعين بها.


يتكون الشمع من العديد من المكونات البسيطة وهي الشمع (الواكس) ويقسم إلى عدة أنواع أهمها شمع البارافين وهو من أرخص أنواع الشموع وأكثرها شهرة، وشمع النحل، وهو شمع طبيعي وخيار رائع لصناعة الشموع لكنه غالي الثمن، وشمع الصويا، وهو نوع طبيعي من الشموع وبديل لشمع البارافين وسعره أقل من سعر شمع النحل، كما أنه يدوم لفترة أطول من شمع البارافين بنسبة 50%، ثم ستحتاجين إلى العطر، ويمكن استخدام بضع نقاط من خلاصة الفانيلا للحصول على رائحة عطرية، ومن المواد الأخرى التي تدخل في صناعة الشموع هي الصبغة والتي تُباع بشكل رقائق أو ألواح أو في عبوات صغيرة، ولا تحتاجين إلى كمية كبيرة لتلوين الشمع، كما يمكنكِ استخدام قطعة من ألوان الشمع وإذابتها داخل الشمع لتلوينه، وستحتاجين إلى فتائل الشمع، والقوالب المخصصة لصناعة الشمع[١].


ما هي أنواع الشمع المستخدم لصنع الشموع؟

سندرج فيما يأتي أنواع الشمع المستخدم لصنع الشموع[٢]:

  • شمع البارافين: يتميّز شمع البارافين بأنه شائع الاستخدام، ويتميز بأن نقطة انصهاره مختلفة وهذا ما يجعله مناسبًا للعديد من الاستخدامات، ومعظم الشموع المباعة في المتاجر مصنوعة من البارافين، وينتج البارافين من عملية تكرير النفط، والأشخاص المحافظين عن البيئة يتجنبونه لهذا السبب.
  • شمع الصويا: دخل شمع الصويا مؤخرًا إلى صناعة الشموع، بسبب تزايد الطلب على الشموع الطبيعية، وقد صُنِعَ في أوائل التسعينات كبديل للبرافين المشتق من البترول، كما أنه أغلى من شمع النحل الطبيعي، ويأتي شمع الصويا بخلطات متعددة وكل منها لها درجة انصهار مختلفة، ويُصنع شمع الصويا من زيت فول الصويا بنسبة 100%، كما يمكن مزج بعض الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند، وزيت النخيل، وشمع العسل، وتتوفر بعض أنواع شمع الصويا المخلوطة مع شمع البارافين، وتكون نسبة شمع الصويا 51% ويسمى مزيج شمع الصويا.
  • شمع الجل: هو مزيج من الزيوت المعدنية ومادة الريزن (الرتنج)، وقد اخترعته شركة بينريكو، وتشبه أنواع الشموع الأخرى بأنها معطّرة، وملونة، وتذوب وتحترق، ولكن الفرق بينها وبين الشموع الأخرى بأنها شموع شفافة، ويُستخدم عادة هذا النوع من الشموع للحصول على مظهر الماء أو السوائل عند تشكيل الشموع، ويتوفر نوع من شمع الجل الأكثر صلابة لاستخدامه في الأشغال اليدوية.
  • شمع العسل الطبيعي: يُعدّ شمع العسل أقدم نوع من الشموع، كما أنه أفضل نوع منها، وقد عُثِر عليه في الأهرامات، وينتج النحل شمع العسل كمنتج ثانوي لعملية صنع العسل، إذ يفرز النحل الشمع بشكل أقراص لاحتضان صغاره، كما يتميز برائحته الحلوة بسبب اعتماد النحل في غذائه على النباتات والزهور، وبعد حصاد شمع العسل من خلية النحل يُذوّب شمع العسل، ثم يُصفى عدة مرات، ويمكن لصانعي الشموع شراء شمع العسل بشكل كتل أو ألواح، أما البارافين فيباع بشكل حبيبات صغيرة وتذوب بسهولة، أو تباع بشكل ألواح رفيعة تشبه الأوراق، ثم تتحول إلى شموع دون الحاجة لإذابتها.
  • شمع النخيل: يتشابه شمع النخيل مع شمع الصويا لأنه مصنوع من زيت طبيعي، ويتميز هذا النوع بأنه قوي وهش، وله تأثير يشبه الكريستال، فهو من أنواع الشمع الجميلة جدًّا، ويُخلط عادةً شمع النخيل مع شمع الصويا لجعله أكثر صلابة.


كيف تختارين نوع الشمع لتصنعي الشموع في المنزل؟

يعتمد اختياركِ للشموع على العديد من العوامل، وذلك يتضمن شكل الشموع التي ترغبين بصناعتها، ونوع الشمع الذي تفضلين استخدامه، وكمية الرائحة العطرية التي تودين الحصول عليها، ومستوى الصعوبة الذي تفضلينه، ونوع التشطيب الذي تودين الحصول عليه في الشموع[٣].


خطوات صناعة الشموع في المنزل

توجد بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها لصناعة الشموع في المنزل، وهي كما يأتي[٤]:

المواد اللازمة:

  • عبوة من شمع الصويا.
  • عبوة من فتائل الشموع الكبيرة.
  • عبوة من الزيت العطري.
  • ملعقة مطاطية.
  • وعاء مضاد للحرارة.
  • حمام مائي.
  • ميزان حرارة.
  • قلمان أو زوج من عيدان تناول الطعام.


طريقة التحضير:

  • قيسي كمية الشمع: نظفي سطح العمل قبل البدء بعملية صنع الشموع، ويمكن أيضًا حماية سطح العمل بوضع قطع من المناشف أو أوراق الصحف، ثم احسبي كمية الشمع التي ستحتاجينها لملء الوعاء المضاد للحرارة (القالب)، ثم ضاعفي الكمية المقاسة لأنها الكمية الصحيحة من الشمع الذي ستحتاجين لإذابته.
  • أذيبي الشمع: اسكبي الشمع في وعاء ثم ضعيه على الحمام المائي واتركيه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وحركي المكونات من حين لآخر.
  • أضيفي الزيوت العطرية: عندما يذوب الشمع يمكنكِ إضافة الزيت العطري المفضل لكِ، ولمعرفة الكمية الصحيحة التي يمكن إضافتها يمكنكِ قراءة التعليمات على عبوة الشمع، ثم حركي الشمع مع الزيت العطري حتى يمتزج لعدة ثوانٍ فقط، وتُعدّ هذه الخطوة اختيارية ولكنها ستمنح الشمع رائحة رائعة.
  • ثبتي فتيلة الشمع: يجب أن تثبتي فتيلة الشمع في قاع الوعاء أو القالب قبل البدء بصب الشمع داخله، ويمكنكِ تثبيتها عن طريق وضع القليل من الشمع على طرف الفتيلة، ثم وضعها في قاع الوعاء وتثبيتها به، واتركيها لمدة خمس دقائق حتى تتماسك، أو يمكنكِ استخدام اللاصق السريع لتثبيتها.
  • اسكبي الشمع المذاب: قبل أن تصبي الشمع في الوعاء المخصص اتركيه ليبرد لعدة دقائق، ويجب قياس درجة حرارة الشمع باستخدام ميزان الحرارة وعندما تصل درجة حرارته إلى 60 درجة مئوية يمكنكِ البدء بصبه، ويجب صبه ببطء، ثم يجب أن تمسكي الفتيلة ولكن لا تسحبيها للأعلى، واتركي القليل من الشمع داخل الوعاء الذي أذبتِ فيه الشمع لاستخدامه لاحقًا.
  • ثبتي الفتيلة: لمنع الفتيلة من الوقوع داخل الشمع المذاب يجب تثبيت الفتيلة في منتصف القالب باستخدام أعواد الطعام أو الأقلام وضعيهم أعلى الوعاء أو القالب حتى يتماسك، ثم اتركيه لمدة أربع ساعات بدرجة حرارة الغرفة.
  • أضيفي المزيد من الشمع: عندما يجف الشمع ويتماسك قد تظهر بعض الشقوق أو الثقوب، ببساطة أذيبي الكمية الباقية في وعاء التذويب، ثم اسكبيها على الشمع مرة أخرى واتركيها لتتماسك.
  • قصي الفتيلة: يجب أن لا يزيد طول الفتيلة عن 1.25 سم، لأنها إن كانت طويلةً وأُشعلت الشمعة فإن لهبها سيكون طويلًا، لذلك يجب قصّها.


المراجع

  1. "Ingredients to Make Candles", lovetoknow, Retrieved 12-6-2020. Edited.
  2. "Best Types of Wax for Candles", thesprucecrafts, Retrieved 12-6-2020. Edited.
  3. "Choosing the Right Candle Wax For Making Candles", candlewic, Retrieved 12-6-2020. Edited.
  4. "How to Make Candles in 8 Easy Steps", proflowers, Retrieved 12-6-2020. Edited.