فوائد شمع عسل النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٩ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
فوائد شمع عسل النحل

شمع العسل

يُصنع شمع العسل من خلية العسل التي تصنعها نحلة العسل وغيرها من أنواع النحل، ويطير مسافة 150,000 ميل لصنع رطل واحد من شمع العسل، وإنّ خلط زيوت حبوب اللقاح مع شمع خلية العسل يحوّل لون الشمع الأبيض إلى اللون الأصفر أو البني، ويتوفّر شمع العسل عادةً بالألوان الأصفر أو الأبيض، أمّا مصدر الشمع الأصفر فيكون مباشرةً من خلية العسل، بينما يأتي شمع العسل الأبيض من شمع العسل الأصفر، كما يوجد شمع العسل المُصنّع وهو يشبه شمع العسل الطبيعي.

يستخدم شمع العسل عمومًا كدواء لخفض الكولسترول الضار في الدم، وتخفيف الألم، ويستخدم لتخفيف الالتهابات لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يستخدم في علاج القرحة، والإسهال، والحازوقة، ويدخل في صنع الأطعمة والمشروبات؛ إذ يُستخدم شمع العسل الأبيض والأصفر المُعالج بالكحول كمواد لزيادة صلابة المنتجات الغذائية، ويُستخدم شمع العسل الأصفر والأبيض في مجال الصناعة كمكثّفات، ومستحلبات، ومواد لزيادة صلابة المنتجات في مستحضرات التجميل، ويُستخدم شمع العسل الأصفر لإضافة الرائحة إلى الصابون والعطور[١].


فوائد شمع العسل

لشمع العسل فوائد كثيرة، نذكر منها[٢]:

  • يساعد في التئام الجروح: يحتوي شمع العسل على العديد من الخصائص العلاجية، فالخصائص المضادة للالتهابات في شمع العسل تسرّع التئام الجروح، كما أنّها تحمي الجلد من أنواع البكتيريا لاحتواء العسل على مضادات الأكسدة، ويحتوي شمع العسل على نسبة عالية من فيتامين أ الذي وُجِد أنّه يدعم إعادة بناء الخلايا ويُقويها.
  • زيادة رطوبة البشرة: تساعد الطبيعة الوقائية لشمع العسل على الاحتفاظ برطوبة البشرة وتخفيف جفافها؛ إذ يُعدّ شمع العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًّا، وهذا يساعد في الحفاظ على بشرة رطبة وناعمة.
  • حماية الجلد من البكتيريا: يحوي شمع العسل أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا، فيساعد في الحفاظ على نظافة البشرة ويقلل من خطر تلوثها، وأظهرت الدراسات أنّ شمع العسل يمكن أن يمنع نمو البكتيريا والفطريات على الجلد، ويساعد في علاج المشكلات الصحية مثل طفح الحفاض الذي يعاني منه الأطفال الرُّضع.
  • تخفيف حب الشباب: يُعدّ محتوى شمع العسل من فيتامين أ، مع خصائصه المُطهِّرة والمسرِّعة للشفاء، عوامل جيدةً تساهم في علاج حب الشباب، وذلك عن طريق ترطيب الجلد والمساعدة في الحفاظ على رطوبته، وبإمكانه أيضًا تقليل تفشي حب الشباب على البشرة.
  • علاج جفاف الجلد والأكزيما: تجعل خصائص شمع العسل غير المثيرة للحساسية والترطيبية منه علاجًا فعالًا للبشرة الجافة والمشكلات الأكثر صعوبة مثل الأكزيما، ويمكن استخدام شمع العسل لعلاج الحكة في هذه الحالات ومنع الجفاف.
  • علاج علامات التمدُّد: يمكن صنع علاج طبيعي لعلامات التمدّد من خلال الجمع بين شمع العسل ومكونات أخرى، مثل فيتامين هـ.
  • مرطّب للشفاه: يساعد شمع العسل في الحفاظ على رطوبة الشفاه، وهو مكوّن أساسي مثالي في صنع مرطب الشفاه.


فوائد شمع العسل للشعر

يمكن أن يساعد شمع العسل في تنعيم الشعر وتوفير بعض الخصائص العلاجية الطبيعية له، فعندما يُوضع شمع العسل على الشعر، فإنّه يرطّب الشعر ويُنعّمه، وقد يساعد أيضًا على تحسين استقامة الشعر الكثيف الذي يصعب تصفيفه، ويمكن أن يفيد شمع العسل أيضًا فروة الرأس، لأنّ فروة الرأس هي أصل كل الأمراض التي يعاني منها الشعر، ويمكن لشمع العسل المساعدة في تقليل أعراض كل من الأكزيما والصدفية التي تصيب فروة الرأس، وكذلك التخفيف من قشرة الرأس، ويُعدّ شمع العسل أيضًا طريقةً طبيعيةً للعناية بالشعر، دون استخدام مواد كيميائية صناعية، غير معروف إذا كانت آمنة للاستخدام أم لا[٣].


من حياتكِ لكِ

يعد شمع عسل النحل آمنًا لمعظم الناس عند تناوله بواسطة الفم كطعام أو كدواء أو حتى حين وضعه مباشرةً على الجلد، إلا أنه لا يوجد أي معلومات كافية حول مدى أمان استخدام شمع عسل النحل إذا كنت عزيزتي المرأة حاملًا أو مرضعةً، وعليه عليك البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدامه خلال هذه الفترة[٤].


المراجع

  1. "BEESWAX", webmd, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. "Raw Beeswax for Skin Care"، sleeping bear farms, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. "How Beeswax Can Soften and Smooth Unruly Hair"، good health academy, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  4. "BEESWAX", webmd, Retrieved 1-4-2020. Edited.