من حياتكِ وصفات لتنحيف الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
من حياتكِ وصفات لتنحيف الوجه

دهون الوجه

تختلف الأجسام بشكلها وحجمها، وهذا ينطبق أيضًا على الأوجه، وإذا كنتِ تعانين من دهون الوجه، وكانت ذقنكِ مزدوجةً مثلًا، أو خدودكِ سمينةً؛ فيمكنكِ التخلص منها عن طريق فقدان الوزن العام في كل جسمكِ، إذ لا يمكنكِ استهداف دهون وجهكِ فقط لفقدان الوزن، ولكن يمكنكِ القيام ببعض الخطوات لتجعلكِ تبدين أكثر صحةً وثقةً[١].


وصفات من حياتكِ لتنحيف الوجه

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنكِ تجربتها لتنحيف وجهكِ، بما في ذلك[٢]:

  • زبدة الكاكاو: أحضري كميةً مناسبةً من زبدة الكاكاو، وسخنيها في الميكروويف لأقل من دقيقة، وعندما تصبح دافئةً بما يكفي، دلكي وجهكِ ورقبتكِ وذقنكِ بها لبضع دقائق، ويجب أن تفعلي ذلك مرتين يوميًا، ويُفضل أن يكون ذلك أول عمل في الصباح وقبل النوم في الليل.
  • بياض البيض: افصلي بياض البيض عن الصفار، ثم اخفقي البياض وأضيفي القليل من العسل وعصير الليمون والحليب إليه، بعدها ضعي القناع على وجهكِ ورقبتكِ، وانتظري حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ويمكنكِ القيام بذلك كل يوم حتى تحصلي على النتائج المطلوبة.
  • الجليسرين: اخلطي الجلسرين مع الملح الإنجليزي وأي نوع من الزيوت المفضلة، ثم ضعي الخليط على العنق والذقن، واتركيه حتى يمتصه الجلد، وبمجرد عدم وجود أي أثر للخليط تقريبًا، يمكنكِ غسل المنطقة بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج طبقي ذلك 2- 3 مرات أسبوعيًا.


هل توجد تمارين لتنحيف الوجه؟

يُمكن اللجوء لتمارين الوجه لتحسين مظهره، ومكافحة الشيخوخة وزيادة قوة العضلات، وتُظهر التقارير القصصية أن إضافة تمارين الوجه إلى روتينكِ المعتاد قد يؤدي أيضًا إلى تقوية عضلات الوجه؛ مما يجعله يبدو أنحف، وتتضمن التمارين الأكثر شيوعًا نفخ الخدود ودفع الهواء من جانب إلى آخر، وتحريك شفتيكِ على الجانبين بالتناوب، والتبسم أثناء إطباق الأسنان لعدة ثوانٍ في كل مرة، وعلى الرغم من أن الأدلة العلمية على ذلك محدودة، إلا أن إحدى المراجعات أفادت أن تمارين الوجه قد تبني قوة العضلات في الوجه[٣]، كما أظهر بحث آخر أن أداء تمارين عضلات الوجه مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يزيد من سماكة العضلات ويعزز شباب الوجه[٤]، لكن ضعي في اعتباركِ أن البحث يفتقر إلى فعالية تمارين الوجه لفقدان دهون الوجه تحديدًا، وتوجد حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم كيفية تأثير هذه التمارين على دهون الوجه عند البشر[٥].


نصائح لكِ لتنحيف وجهكِ

إليكِ سيدتي مجموعةً من النصائح لتنحيف وجهكِ[٦]:

  • مارسي تمارين القلب: إن فقدان الوزن عمومًا قد يتسبب بتنحيف وجهِك، وتوجد العديد من أنواع التمارين المختلفة التي تختلف بفعاليتها في تعزيز فقدان الوزن، فقد بحثت إحدى دراسات آثار أنواع مختلفة من التمارين على كتلة الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة[٧]، وشارك 119 بالغًا في أحد برامج التمارين الثلاثة الآتية لمدة 8 أشهر:
    • تدريب التمارين الهوائية، هو نوع من تمارين القلب والأوعية الدموية.
    • تدريب المقاومة الذي يبني العضلات الهزيلة بالدرجة الأولى.
    • مزيج من التدريبين السابقين.

أظهرت كل من مجموعة التمارين الهوائية ومجموعة التدريبين معًا انخفاضات أكبر في كتلة الدهون مقارنةً بمجموعة تمارين المقاومة، مع ذلك لم يكن الاختلاف كبيرًا في النتائج بين هذه المجموعات؛ لذا استنتج الباحثون أن الأشخاص الذين يتطلعون إلى حرق الدهون يجب أن يختاروا التمارين الهوائية على أن يختاروا تدريبات المقاومة.

  • قللي من استهلاك الكحول: قد يُسبب الاستهلاك المفرط للكحول الجفاف؛ مما قد يدفع الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه، في بعض الحالات قد تحتبس المياه في الوجه، مما يجعل وجهكِ يبدو منتفخًا، كما قد تتسبب الكحول أيضًا بزيادة الوزن، فهي تحتوي على سعرات حرارية لا تقدم أي فائدة غذائية، واستهلاك السعرات الحرارية غير القيّمة يؤدي إلى زيادة إجمالي السعرات الحرارية اليومية؛ وبالتالي تعزيز زيادة الوزن.
  • أكثري من شرب الماء: إن شرب كوب من الماء قبل الوجبة قد يعزز شعوركِ بالشبع، كما قد يقلل أيضًا من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها؛ لذا قد يؤدي شرب الماء قبل الوجبة إلى فقدان تدريجي للوزن، ووفقًا لمراجعة عام 2016 وُجد أن شرب الماء يُعزز تحلل الدهون[٨]، ويحدث تحلل الدهون عندما يفكك الجسم مخازن الدهون إلى أحماض دهنية يمكن استخدامها كطاقة، والاستفادة من مخازن الدهون هذه هي المفتاح لخسارة الوزن.
  • احصلي على قدرٍ كافٍ من النوم: قد يؤدي عدم الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم إلى زيادة الوزن؛ فقد تؤثر قلة النوم على مستويات بعض الهرمونات التي تعزز الشعور بالجوع والشبع، فقلة النوم تزيد من مستويات هرمون جريلين الذي يحفز الشهية، وتخفض مستويات هرمون اللبتين الذي يمنح الشعور بالشبع؛ لذا يمكنكِ منع زيادة وزنكِ من خلال الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم؛ وهذا بدوره قد يقلل كمية الدهون المخزنة في الوجه.
  • تحسين نظامكِ الغذائي: إن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة قد يزيد من خطر اكتساب الدهون الزائدة، فالأطعمة المصنعة تحتوي الكثبر من السعرات الحرارية والملح والسكر أكثر من الأطعمة الكاملة؛ فهذا يجعلها غنيةً بالسعرات الحرارية عديمة الفائدة، كما تُسبب الكربوهيدرات المكررة أيضًا ارتفاعاتٍ سريعةً في نسبة السكر في الدم؛ مما قد يشجعكِ على الإفراط في تناول الطعام، وتشمل الأطعمة الكربوهيدراتية المكررة الأرز الأبيض، والمعكرونة، والخبز الأبيض، ومعظم حبوب الإفطار، ويمكنكِ العثور على بدائل معقولة للأغذية المعالجة بطريقةٍ مفرطةٍ والكربوهيدرات المكررة، كما يمكنكِ تقليل استهلاككِ من السعرات الحرارية، وزيادة كمية العناصر الغذائية التي تستهلكينها من خلال تناول الأطعمة الطازجة، ويساعدكِ الجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة على خسارة الدهون الزائدة في الوجه والجسم.
  • قللي من تناول الملح: إن الملح يجعل الجسم يحتفظ بالماء، واحتباس الماء يُسبب تورمًا وانتفاخًا في أجزاء مختلفة من الجسم، بما فيها الوجه؛ مما قد يجعل وجهكِ يبدو أسمن، لذا عليكِ تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح إذا كنتِ تعتقدين أنكِ حساسة للاحتفاظ بالسوائل، وهذا يشمل معظم الوجبات المصنعة والوجبات المتناولة بين الوجبات الرئيسيّة، إنّ عداد الوجبات في المنزل يمنحكِ تحكمًا أكبر بكمية الملح في نظامكِ الغذائي، فعندما يتوقف جسمكِ عن الاحتفاظ بالسوائل يبدو وجهكِ أنحف.


المراجع

  1. "How to Lose Face Fat", livestrong, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  2. "How to Get Rid of a Double Chin Easily and Fast", naturalremedyideas, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  3. "The effectiveness of facial exercises for facial rejuvenation: a systematic review.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  4. "Effect of a Facial Muscle Exercise Device on Facial Rejuvenation.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  5. "7 Effective Tips to Lose Fat in Your Face", healthline, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  6. "What to do to reduce facial fat", medicalnewstoday, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  7. "Effects of aerobic and/or resistance training on body mass and fat mass in overweight or obese adults", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  8. "Increased Hydration Can Be Associated with Weight Loss", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-5-2020. Edited.