مهارات تحقق لكِ التقدم والترقية في وظيفتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
مهارات تحقق لكِ التقدم والترقية في وظيفتك

الترقية في العمل

تُشير الترقية إلى الحركة الانتقالية للموظف من وظيفة إلى أخرى أعلى منها، مع زيادة في الراتب والمكانة والمسؤوليات، وقد تكون الترقية مؤقتةً أو دائمةً، اعتمادًا على احتياجات الشركة، كما يمكن أن توجد ترقية أيضًا يُعيَّن فيها الموظف في وظيفة ذات مستوى أعلى دون زيادة في الأجور، ومثال عليها انتقال أستاذة جامعية برتبة البروفيسورإلى رئيسة للقسم دون زيادة في الراتب[١].


خطوات تضمن لكِ ترقيتكِ في العمل

إليكِ ما يأتي من الخطوات التي تضمن لك الترقية في العمل[٢]:

  • حددّي أهدافكِ المهنية: حددي هدفكِ قبل بداية العام، واجلسي مع مديرتكِ لتحديد أهدافكِ المهنية ومناقشتها، وكوني منفتحةً على المكان الذي ترَين فيه نفسك بعد 6 أشهر أو سنة، سيساعدكِ المدير الجيد على تحقيق هذه الأهداف من خلال منحكِ فرصًا للتطور وتقديم الدعم لإبقائك على المسار الصحيح.
  • كوني متعاونةً دائمًا مع الفريق: لا يحب أصحاب العمل عندما تركز الموظفات على "أنا" بدلاً من "نحن"، كما أنهم يبحثون عن الزميلات الملتزمات بمساعدة المصلحة العامة للفريق، مما يفيد الشركة في النهاية.
  • كوني موظفةً لا يمكن الاستغناء عنها: كيف يمكنكِ أن تجعلي نفسك عضوًا لا غنى عنه في فريقك؟ تتمثل إحدى الطرق بأن تصبحي الشخص الأفضل لفعل شيءٍ محدد، مثل تصميم منصات مبيعات خاصة للتعامل مع العملاء الذين يواجهون التحديات.
  • استمري بالتعلم: أظهري لرئيسكِ أنكِ ملتزمة بالتحسن المستمر لمهاراتك وتطويرها من خلال إيجاد فرص التعلم داخل المكتب وخارجه، إذ هذا لا يعني أنكِ بحاجة إلى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، ما لم يكن ذلك مناسبًا لعملك، بدلًا من ذلك سجلي في ندوة عبر الإنترنت كل شهر، أو استخدمي أموالكِ الخاصة لحضور المؤتمرات، أو اطلبي أن توضعي في مشاريع خارج قسمكِ، فهذا يدل على أنكِ مجتهدة في حياتكِ المهنية.
  • لا تخافي من تولي المسؤولية: أظهري إمكانات القيادة التي تشمل الشغف، والثقة، والحماس، فامتلاك هذه الأنواع من مهارات القيادة أمر ضروري للترقية، إذ إن الخطوة الأولى في أن تكوني قائدةً هي عدم إضاعة جهودكِ في عادات سيئة، مثل التأخر عن المواعيد، كما يحتاج القادة أن يكونوا قدوة ًرائعةً للموظفين الذين يديرونهم ويعملون معهم، ودون هذه المهارات سيكون من الصعب الحصول على ترقية إدارية.
  • الإبقاء على التواصل البنّاء: ابقَي على اتصال مع الموظفين الآخرين، واستفيدي من كل فرصة للتواصل لديك حتى لو كانت صغيرةً مع زملائكِ الجدد في العمل في موعد تناول الغداء مثلًا، إذ إنّ التواصل مع الآخرين داخل مؤسستكِ سيسمح لكِ بالتعرف على الأشخاص الذين يمكنهم تقديم الدعم لكِ الآن وفي المستقبل.


تعرّفي على المهارات المطلوبة لترقيتكِ في العمل

إليكِ ما يأتي من المهارات المطلوبة لترقيتك في العمل[٣]:

  • مهارات الاتصال الشفوي والكتابي: تُعد القدرة على التواصل بفاعلية، سواء عبر الإنترنت أو شخصيًا أمرًا في بالغ الأهمية في المتطلبات المهنية، ويرى أصحاب العمل مهارات الاتصال الشفوية والمكتوبة على أنها القدرة الأكثر قيمةً التي تمتلكها الموظفة.
  • التركيزعلى التفاصيل: إن التفاصيل الصغيرة مهمة بالفعل، وتحتاج الباحثات عن عمل اللواتي يردن أن يؤخذنَ على محمل الجد إلى الاهتمام بالتفاصيل ومعرفة الأسباب بدلًا من التركيز على النتائج فقط.
  • القدرة على حل المشكلات: يرغب أصحاب العمل في اختيار موظفات لديهنّ القدرة على تحديد المشكلات والتوصل إلى حلول قابلة للتطبيق باستخدام إبداعهنَّ وخبرتهنَّ جنبًا إلى جنب مع المعلومات والموارد المتاحة.
  • التحفيز الذاتي والاحترافية: التحفيز الذاتي والاحترافية في العمل أحد أفضل الصفات التي يمكن أن تتمتع بها الموظفات، بالإضافة إلى الاستقلالية في إمكانية أدائهن لعملهنّ دون إشراف مستمر، وسوف يأخذن زمام المبادرة لإنجاز الأمور دون أخذ الأمر من أي أحد.
  • إدارة الوقت: يرتبط الوقت ارتباطًا وثيقًا بالإنتاجية والمال، لذا فإن إدارة الوقت مهمة للغاية في الأعمال، وهذا يعني أن تكوني قادرةً على تحديد أهداف يمكن الوصول إليها وتخطيط وتنظيم المهام مسبقًا، وتتبع التقدم والالتزام بالمواعيد في الوقت المحدد.
  • تعدد اللغات: في أسواق العمل العالمية المتزايدة، فإن أيّ فتاة يمكنها التحدث بلغة ثانية أو حتى ثالثة ستكون أكثر تميزًا من فتاة تتحدث لغتها الأم فقط.
  • مهارات التعامل مع الآخرين: يقدر أصحاب العمل الاستقلالية، لكنهم يريدون أيضًا رؤية بعض العمل الجماعي لتحقيق التوازن فيه، إذ إنّ امتلاككِ مهارات شخصية قوية تعني قدرتكِ على التواصل مع الآخرين والتعاون معهم.


كيف تنجحين بعد ترقيتكِ في العمل؟

إليكِ ما يأتي[٤]:

  • توقعي الأفضل، إذ أول شيء عليكِ القيام به هو فهم دوركِ، وماذا تتوقعين من نفسكِ، وماذا تتوقع الشركة منكِ، وماذا يتوقع رئيسكِ الجديد منكِ، إذ تشكل التوقعات أساس نجاحكِ، وسوء الفهم أو عدم التوافق بين التوقعات هو أسرع طريقة للإحباط والفشل، وحدّدي موعدًا لعقد اجتماع مع مديركِ للتخلص من أي شعور بالارتباك لديكِ.
  • حدّدي أهدافك، فلديكِ مهمة جديدة أمامكِ، وعليكِ أن تسألي نفسكِ ماذا تريدين أن تحققي، ولماذا، وحدّدي الأهداف الشخصية والوظيفية التي تتماشى مع أهداف المؤسسة والتوقعات.
  • تعرفي على رئيسك الجديد، فقيامكِ بذلك يزيد من فرص أن تعملوا جيدًا معًا، تعرّفي على مفضلاته للعمل والتواصل، على سبيل المثال هل يريد مديركِ أن تجروا اجتماعًا للحصول على إحاطة سريعة كل يوم، أم أنه يفضل أن ترسلي تحديثاتٍ أسبوعيةً مكتوبةً، اكتشفي أيضًا مقدار قوة اتخاذ القرار لديكِ، فعليكِ معرفة ما هي القرارات التي يمكنكِ اتخاذها، واسألي عما يمكنكِ فعله لجعل عملكِ لدى مديرك أكثر إنتاجيةً وفعاليةً ونجاحًا، فعلاقتكِ القوية في العمل مع مديركِ ستجعل عملكِ أسهل.
  • ركزي على بناء العلاقات، واستثمري الوقت في بناء علاقات مع نظرائكِ الجدد والأشخاص في الأقسام الأخرى ورئيسكِ وعملائكِ لبناء أساس من الثقة والاحترام.
  • تعلمي ما تحتاجين إليه، فلا بدّ أنّكِ لا تعرفين كل ما هو مطلوب لكي تنجحي في وظيفتكِ الجديدة، وركزي أولًا على بناء تلك المعرفة والمهارات من خلال حضور دورة تدريبية عبر الإنترنت، وألمّي بطرق جدولة الاجتماعات مع المديرين الآخرين لتحليل أفكارهم حول تنفيذ المشاريع، أو تعلمي من زملائكِ في العمل، على سبيل المثال اطلبي من إحداهن تدريبك على برامج غير مألوفة يستخدمها الفريق وأخرى لتوجيهك خلال تنفيذ المهام، ستكسبين المزيد من الاحترام إذا اعترفتِ بأنك لا تعرفين استخدام شيء وتودّين تعلّمه.
  • كوني على طبيعتكِ بعيدةً عن التصنُّع كما هي طبيعتكِ في الحياة اليومية، فالتوازن مهم، ويجب أن تكوني سعيدةً تمامًا مع نفسكِ للحصول على الترقية، كما تحتاجين أيضًا إلى إبقائها في منظورها الصحيح، فربما أراد الشخص آخر الوظيفة التي حصلتِ عليها، وقد يشكك في قدرتك على القيادة، وتذكري أنك لا تعرفين كل شيء، فكوني على استعداد للتعامل مع أخطائكِ والاعتراف بها.


المراجع

  1. Smriti Chand, "Job Promotions: Definition, Types and Other Details"، yourarticlelibrary, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  2. Jessica Thiefels (5-2-2018), "8 Habits of Employees That Get Promoted"، glassdoor, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  3. "Ten Skills Working Professionals Need to Upgrade in the Next", evolllution,1-4-2014، Retrieved 15-5-2020. Edited.
  4. "7 Things You Should Have Done When You Were Promoted", budtoboss, Retrieved 15-5-2020. Edited.