هذه العادات يفعلها الناجحون!

هذه العادات يفعلها الناجحون!

الشخصية الناجحة

مهما حاولنا العمل بجدٍّ وإصرار، فلا يُوجد شخص مثالي، هذا السبب الذي يجعل النجاح فعليًّا هو المسافة التي يبذلها الأشخاص للوصول إليه، وليس النتيجة ذاتها، فأصحاب الشخصيّة الناجحة يتّصفون بنظرتهم الإيجابيّة تجاه حياتهم وتطلعاتهم وآمالهم؛ فالتفاؤل يؤدي إلى أعلى مستويات النجاح، فالشخص الناجح مسؤول عن نفسه، ولا يُلقي اللوم أبدًا على الآخرين أو البيئة المُحيطة به نتيجة قرارته، فهو ينظر إلى المستقبل بنظرته الإيجابيّة متحمّلًا مسؤولية أفعاله وقراراته وحده، بالإضافة إلى أنّه يعمل بكل جدٍّ وإصرار، فالنجاح يتطلب بذل الكثير من الجهد للوصول إليه، ولا يكفي العمل بجدٍّ وحده للوصول إلى النجاح المطلوب، بل يتطلّب ذلك الكثير من الإصرار والمتابعة للتمكّن من إنهاء الأعمال وتحقيق الأهداف، ويحتاج النجاح أيضًا إلى التطوّر المُستمر والتغلّب على التحديات المهنيّة، ويحتاج المرونة العالية والقدرة على التكيّف مع متغيّرات الحياة، مثل مواكبة التطوّر التكنولوجي، فلا يُمكن الوصول إلى النجاح عند الثبات في مكان واحد، وليكون الشخص ناجحًا يجب أن يكون قنوعًا أيضًا، مُسيطرًا على نقاط ضعفه ورغباته التي قد تؤثر على نجاحه[١].


عادات يفعلها الناجحون انتبهي لها

يُخبركِ الأشخاص الناجحون عن أسرار نجاحهم، والتي من المُمكن أن تكون بسيطة في نظركِ ولكنّها فعلًا تقودكِ إلى النجاح وتجعل منكِ ناجحةً، وفيما يلي أهمّ النصائح والأشياء التي يخبركِ بها الأشخاص الناجحون من أجل البقاء على طريق النجاح والاستمرار به[٢]:

  • اعملي في وقت الصباح؛ إذ يُعدّ هذا الوقت من أفضل الأوقات خلال اليوم الذي قد تشعرين فيه بالهدوء والقدرة العاليّة على التركيز، وبالتالي يُمكنكِ إنجاز عملكِ بتركيز عالٍ بعيدًا عن الأمور الأخرى التي قد تشغلكِ وتُشتت تفكيركِ وذهنكِ خلال اليوم، وفي هذا الوقت عادةً ما تكونين شخصًا أكثر إنتاجيّة، فاستغلّيه في التفكير والإبداع.
  • أحيطي نفسكِ بأشخاص مرحين ومُبتهجين؛ فالمشاعر مُعدية سواء أكانت فرحًا وابتهاجًا أم بؤسًا وحزنًا، فعندما تحيطين نفسكِ بأشخاص تعيسين وبائسين، فأنتِ تُدخلين نفسكِ بدوّامة من البؤس والتعاسة ولا يُمكنكِ ملاحظة ذلك إلا بعد فوات الأوان، وكذلك الأمر بالنسبة للفرح والابتهاج، فعندما تُحيطين نفسكِ بالعائلة والأصدقاء المرحين، فأنتِ تجلبين لنفسكِ الفرح والسعادة.
  • جدولي أعمال يومكِ؛ فعند ذهابكِ للعمل في الصباح، ابدئي بجدولة الأعمال التي تنوين فعلها في هذا اليوم، ولا يُوجد مانع من فعل ذلك بصوت عالٍ، تحدّثي عمّا تُريدين قوله في الاجتماع مثلًا بصوت عالٍ، تدربي على ذلك، إنّها عادة رائعة تمنحكِ الكثير من الثقة بالنفس.
  • حاولي تقليل القرارات الصغيرة غيرالمجدية التي تتخذينها خلال اليوم؛ إذ توجد العديد من القرارات الصغيرة التي قد تتخذينها وتشغلين ذهنكِ في التفكير فيها كالأكل والشرب والملابس، هذا بدوره يؤدي في النهاية إلى اكتظاظ القرارات في ذهنكِ وإجهاد دماغكِ بالرغم من أنّها ليست مهمة، لذلك احرصي على فلترة قراراتكِ بانتظام والتركيز على القرارات المهمّة فقط.
  • تدربي على الامتنان لنفسكِ قبل النوم؛ إذ يجب عليكِ كتابة عشرة أشياء فعلتِها كل يوم لتكوني ممتنّة لنفسكِ قبل النوم؛ إذ يُساعدكِ ذلك على تذكّر قدراتكِ، وأنّكِ قادرة على تخطي الأمور السيئة والمشكلات التي قد تواجهكِ، وبالتالي يمنحكِ هذا طاقةً كبيرةً لإنجاز مهامكِ وإدراك المشكلات التي تتعاملين معها وكيفيّة التعامل معها وحلّها.
  • اذهبي للنوم مُبكرًا أيضًا؛ فمثلما عليكِ الاستيقاظ باكرًا والبدء بالعمل، عليكِ أيضًا الذهاب للنوم باكرًا أيضًا حتى تستطيعي الاستيقاظ في اليوم التالي، مارسي الرياضة، وتناولي وجبة الفطور والغداء والعشاء، واقضي الأوقات مع عائلتكِ، حافظي على ممارسة هواياتكِ، ونظمي وقتكِ.
  • اكتبي قائمة مهامكِ قبل النوم؛ إذ يجب عليكِ الاحتفاظ دائمًا بجدول وقائمة مهام خاصة بكِ لكتابة المهام التي عليكِ فعلها في اليوم التالي، تُعدّ هذه الخطوة من أهم الأمور التي تُوصلكِ إلى النجاح، فهي تُساعدكِ على إدارة وقتكِ، وبالتالي تُقلل التوتر والقلق حيال الأمور التي عليكِ إنجازها.
  • استمري في التعلّم، إذ عليكِ الاستمرار في التعلّم دائمًا من أجل الوصول إلى أهدافكِ وبالتالي نجاحكِ، فالمعرفة لا تُوجد فقط بالجامعات والمدارس، بل يُمكنكِ الحصول عليها والتعلّم من الأشخاص الذين تقابلينهم في يومكِ، من زملاء العمل، من الصحف والتلفاز والمجلات والإنترنت، حاولي تخصيص وقت مع زملائكِ لتبادل المعرفة والمعلومات وبانتظام، لا تتوقفي أبدًا عن التعلم والبحث عن المعرفة.


أمور لا يهتمّ بها الناجحون

النجاح هو حلم لأغلب الأشخاص، فالجميع يبحث عنه ويهدف للوصول إليه، وتوجد بعض الأمور التي لا يهتّم بها الناجحون عليكِ الانتباه لها، ومن أهمها ما يلي[٣]:

  • ما يعتقده الآخرون بشأنهم وما يجب عليهم فعله؛ فالأشخاص الناجحون لا يهتمون بالأعمال والأفعال المقترحة من أهلهم أو أصدقائهم لما يجب عليهم فعله، فإذا كنتِ تسعين إلى النجاح فعليكِ فهم أنّ نوايا أي شخص آخر مهما كانت جيّدة لا تحقّق لكِ غايتكِ، فالشخص الناجح يعرف ما يُريد تحقيقه، وكيف يُمكنه فعل ذلك، ويطلب نصيحة مُحددة عند حاجته لذلك، فإذا كنتِ تبحثين عن النجاح لا تجعلي الآخرين يقررون عنكِ.
  • الخطط المُبالغ بها؛ فالأشخاص الناجحون لا يتكلّمون عن خططهم في المُستقبل، وما يريدون فعله، لأنّ الخطط من السهل أن تسقط أو تتلاشى، فلا يُريدون أن يكونوا من الأشخاص الذين يعدون ثم لا يوفون بوعودهم، فقد اختاروا البدء بالعمل وتحقيق والأهداف، ثم مُشاركة أخبارهم عند الانتهاء من فعلها وليس قبلها، فهم يتحدّثون عما فعلوه في الماضي وعن إنجازاتهم العظيمة والتي أوصلتهم للنجاح وليس عمّا يريدون فعله، فحاولي دائمًا إنجاز أهدافكِ ثم تحدثي عنها.
  • الأفعال التي تُحدث فرقًا؛ فالأشخاص الناجحون وصلوا إلى هذا المكان لأنهم يفرقون بين الأشياء الصغيرة والأشياء الكبيرة، فالمهام الإدارية وأولويات الأشخاص الآخرين هي أشياء صغيرة لا تؤدي إلى شيء مُهم، في حين أن المشاريع الكبيرة تُعدّ من الأشياء الكبيرة والتي تقودكِ إلى نتائج عظيمة، إنهم يهتمون بالأعمال المهمة والتي تحدث فرقًا ونتائج جيّدة، ويؤجلون الأشياء التي لا تُحدث فرقًا.
  • أن يكونوا على حق؛ فالأشخاص الناجحون لا يهتمون بأنّ يكونوا دائمًا على حق، بل يتقبلون أنّهم من المُمكن أن يخطئوا، ويسمعون وجهات نظر الآخرين والتي تُساعدهم على التعلّم والتكيّف والنمو، ويتقّبلون التعديل على آرائهم إذا كانت خاطئة، يفهمون أنّه من الصعب الفوز دائمًا في أي نقاش، فعليكِ تقبّل أنكِ لن تكوني دائمًا على صواب إذا أردتِ الوصول لأهدافكِ.
  • إرضاء الجميع؛ فالأشخاص الناجحون لا يسعون إلى إرضاء الجميع وتحقيق رغباتهم، يفهمون أنّ البقاء في علاقات لا فائدة منها لإرضاء الجميع قد يُضيع وقتهم، لذلك لا يخافون من الابتعاد عنها، إنهم يدركون أنّ أهم ما يملكون هو طاقتهم ووقتهم ويحافظون عليه دائمًا، فعليكِ الاهتمام بوقتكِ بدلًا من البحث عن رضى الناس لتكوني ناجحة.


نصائح لكِ لتصبحي شخصًا ناجحًا

إليكِ أهم النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها لتكوني امرأةً ناجحةً[٤]:

  • آمني بنفسكِ وقدراتكِ، فالثقة بالنفس هي نقطة الانطلاق للنجاح في كافة مجالات حياتكِ، وتأتي الثقة بالنفس من معرفتكِ لقيمتكِ وذاتكِ، وشعوركِ بالرضا عن نفسكِ، والثقة في قدراتكِ.
  • اسمحي لنفسكِ بالفشل؛ فإذا لم تفشلي، فلن تتمكني من الوصول إلى هدفكِ، فلا تجعلي الفشل يقف في طريقكِ، ولا تجعلي خوفكِ منه يُخرجكِ عن مسار النجاح، بل عليكِ التغلّب عليه للوصول إلى أهدافكِ.
  • حددي أهدافكِ؛ سواء أكانت على المدى القريب أو البعيد، فعليكِ وضع أهدافكِ الشخصيّة والمهنيّة وتحديدها لتتمكني من السير على الطريق الصحيح من أجل تحقيقها، واحرصي على أن تكون أهدافكِ واقعيّة ويُمكن تحقيقها حتى لا تجعلكِ تشعرين بخيبة الأمل إذ لم تُحققيها.
  • عززي علاقاتكِ مع الآخرين؛ فعليكِ تكوين علاقات اجتماعيّة قويّة مع الآخرين، وإحاطة نفسكِ بزملاء العمل والأصدقاء والتي تجمعكِ بهم علاقات جيّدة قائمة على الاحترام والإيجابيّة، ولا تترددي أبدًا في طلب المُساعدة أو النصيحة عند حاجتكِ لها.


المراجع

  1. WISDOM (2-11-2018), "7 Personality Traits of Highly Successful People"، thriveglobal, Retrieved 16-5-2020. Edited.
  2. CHRISTINA DESMARAIS, "20 Little Things Highly Successful People do (and the Rest of us Probably Don't)"، inc, Retrieved 16-5-2020. Edited.
  3. Jodie Cook (7-2-2020), "5 Things Successful People Don’t Care About"، forbes, Retrieved 16-5-2020. Edited.
  4. Mahak Arora (18-9-2018), "6 Habits That Make you a More Successful Woman"، parenting, Retrieved 16-5-2020. Edited.
266 مشاهدة