هل الشاحن السريع يضر ببطارية هاتفك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
هل الشاحن السريع يضر ببطارية هاتفك؟

ماذا نقصد بالشحن السريع؟

إن المواصفات اليوم بين الأجهزة والتقنيات المضافة لها هي التي تحدد المنافسة ومدى قوتها في الأسواق العالمية للأجهزة الذكية، ومع التطور اليومي في عالم الحواسيب والتكنولوجيا ظهر ما يسمى بتقنية الشحن السريع، وهي خاصية في بعض الهواتف الذكية تعمل على شحن بطارية الجهاز بدقائق معدودة بدلًا من الساعات الطويلة، وتجري عملية الشحن عند مرور التيار الكهربائي بين قطبي البطارية الموجب والسالب، وفي البطارية العادية تشحن فقط لمرة واحدة، أما في بطاريات الهواتف فيعاد شحنها مجددًا مرة تلو الأخرى.


تستغرق عادة عملية الشحن بضع ساعات، لذلك ظهرت الحاجة إلى الشحن السريع بدلًا من الانتظار لوقت طويل لشحن الهاتف، وتجدر الإشارة هنا إلى أن البطارية لا تتحمل إلا كَمّيَّة محددة من الطاقة وإلا قد يؤدي شحنها الزائد إلى تلفها في بعض الحالات، وقد ظهرت تقنية الشحن السريع التي كيّفت البطارية والشاحن ليعملا معًا من أجل شحن سريع وآمن، وتتحمل البطارية الطاقة الداخلة إليها بكل سلاسة وأمان، وحاليًّا لا تدعم كل الأجهزة الذكية خاصية الشحن السريع[١].


هل يؤثّر الشاحن السريع على بطارية هاتفكِ؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة الظروف والعوامل التي تسبب خللًا في البطارية؛ والتي تؤدي إلى قصر عمرها بالمحصلة، ومن هذه العوامل وهو العامل الرئيس كَمّيَّة التيار الداخلة للبطارية، في بعض الأجهزة قد لا توجد خاصية الأمان عند امتلاء الشحن بنسبة 100%، ولكن معظم الأجهزة الحديثة وذات العلامة التجارية المشهورة تكون عادة محتوية على خاصية الأمان هذه، ومن العوامل المهمة كذلك هي درجة الحرارة؛ إذ إن درجة الحرارة تؤثر كثيرًا على عمر البطارية، وعند الشحن السريع فإنه من الصعوبة تفادي عامل الحرارة بسبب قوة التيار الكهربائي العالي الذي يدخل البطارية؛ وبذلك قد يقلل من عمر البطارية في جميع الأحوال، وأيضًا يؤثر النقص في شحن البطارية وامتلائها تمامًا على تقليل عمر البطارية، فينصح بعدم استهلاك كامل الشحن إلى الصفر وعدم شحن البطارية إلى مئة، فيقلل ذلك من قدرة البطارية وبالتالي قد يؤثر على عمرها الفعلي، فينصح دومًا بشحن الهاتف عندما يصل للعشرين بالمئة وفصل الشاحن عند وصوله للتسعين بالمئة فقط[٢].


تعرّفي على ما يؤثر في بطارية هاتفكِ

توجد الكثير من الأمور التي تؤثر على استنزاف بطاريتكِ خلال اليوم، ولكن كمبدأ أساسي فإن بطاريات الهواتف تختلف باختلاف الشركة المصنعة ونوع الطراز، إذ إن حجم البطارية يختلف بين هذه الأنواع، وتقاس بطاريات الهواتف بوحدة المللي أمبير، وكلما كبُرَ هذا الرَّقَم الذي يوضع على غلاف البطارية زاد طول استخدام البطارية، إنّ أول العوامل التي تؤثر على شحن البطارية هي الشاشة، فالجدير بالذكر أن الشاشة وإضاءتها تستهلك ما قد يصل إلى خمسين بالمئة من الشحن، فالعرض المتواصل للرسوم يكون تأثيره قويًّا على البطارية بطريقة أو بأخرى، ويعتمد ذلك على قوة إضاءة الشاشة الذي تضعينه، وكلما كانت شاشة هاتفك الذكي أكبر اضطر الهاتف إلى استهلاك المزيد من الشحن.


ومن الأمور الأخرى التي تستهلك بطارية هاتفك هي استخدام تطبيقات الاتصال، فإن تشغيل بيانات هاتفكِ له دور كبير جدًّا في استهلاك الشحن، وكذلك استخدام الواي فاي، ولكن ليس بالكمية التي تكون فيها بيانات الاتصال العادية، وكذلك التطبيقات الأخرى قد تؤثر على بطارية هاتفك مثل البلوتوث وتشغيل نقطة الاتصال للسماح بالأجهزة الأخرى بالاتصال، كما أن الاتصال العادي يستخدم نسبة لا بأس بها من شحن بطارية الهاتف، وبالإضافة لكل هذا فإن استخدام الكاميرا العادية يؤثر على استهلاككِ لشحن البطارية ولا سيما عند تصوير فيديو متواصل، فإن ذلك سيؤدي إلى استخدام أكثر للمعالج وبالتالي سيستهلك شحن الهاتف، وهذا فقط دون الأخذ بعين الاعتبار استخدام خاصية الفلاش في التصوير التي تعد من المصادر الكبرى لاستهلاك شحن البطارية[٣].


حقائق يجب أن تعرفيها عن بطارية هاتفكِ

من المعلوم أن الشاحن التقليدي يشحن بقدرة 5-10 واط، وإن الشاحن السريع قد يصل إلى ثمانية أضعاف هذا الرَّقَم، والجدير بالذكر أن استخدام خاصية الشحن السريع لا تؤدي إلى تلف البطارية في وضعها الطبيعي وذلك ما لم يكن فيها خلل بالأصل، أو ما لم يوجد خلل في كَمّيَّة الشحنات الخارجة من الشاحن نفسه، والشحن السريع يكون دائمًا على مرحلتين، مرحلة الشحن الأولى السريعة وتكون من الصفر إلى الخمسين أو إلى السبعين بالمئة، ثم تبدأ بالتباطؤ نسبيًّا، وتستغرق المرحلة الأولى من عشر دقائق إلى نصف ساعة وذلك حسب طراز الجهاز ونوعه.


كما أنه في المرحلة الأولى تكون عملية الشحن سلسة ولا تؤثر على حياة البطارية على مداها الطويل، أما في المرحلة الثانية من الشحن التي تكون بين العشرين إلى ثلاثين بالمئة الأخيرة يحدث تباطؤ لعملية الشحن؛ فقد يؤدي هذا الشحن في هذه المرحلة إلى حدوث قصور في عملية الشحن وذلك بسبب السرعة التي شحنت بها البطارية، وهذا الخلل في المرحلة الثانية هو نادر الحدوث، ولتلاشي حدوث هذه المشكلة وللمحافظة على أمان تقنية الشحن السريع يجب أن يحرص صانعو أجهزة الشحن السريع على أن تكون عملية الشحن متباطئة بالمقارنة بالمرحلة الأولى التي تكون سريعة للغاية بالمقارنة مع الشحن العادي، فيمكن تشبيه المرحلة الثانية من الشحن السريع بمثل وجود إسفنجة جافة ثم يصب عليها الماء، فحتى مرحلة معينة يصبح من الصعب عليها استقبال الماء بالطريقة الأولى عندما كانت بوضعها الجاف، فيصبح صب الماء أبطأ بقليل لتلافي ضياع الماء من الإسفنجة، ويمكن تشبيه الماء الزائد بالتيار الكهربائي الزائد الذي يؤدي إلى خلل أو تلف في البطارية سواء على المدى الطويل أو أحيانًا بطريقة لحظية تؤدي إلى تلف البطارية[٤].


المراجع

  1. Simon Hill ,Andre Revilla (2020-01-31), "How does fast charging work? Here’s every single standard compared"، digitaltrends, Retrieved 2020-08-07. Edited.
  2. Claire (2018-10-24), "Does Fast Charging Kill Your Phone’s Battery Faster? Yes and No"، ipitaka, Retrieved 2020-08-07. Edited.
  3. Joe Hindy / @ThatJoeHindy (2020-01-18), "A definitive guide to everything that affects smartphone battery life"، androidauthority, Retrieved 2020-08-07. Edited.
  4. Clifford Colby (2020-05-25), " "6 truths about your phone's battery life: All about overcharging, overheating, fast charging"، cnet, Retrieved 2020-08-08. Edited.