7 أفلام مأخوذة من قصص حقيقية يجب أن تشاهديها

7 أفلام مأخوذة من قصص حقيقية يجب أن تشاهديها

كيف تؤثر الأفلام على حياتنا؟

يتأثر معظم الناس بالأفلام، لأنّ الهدف الرئيسي للفن السينمائي هو التأثير وتوصيل رسالة محددة، فهناك العديد من الطرق التي تؤثر فيها الأفلام على المجتمع منها السلبي ومنها الإيجابي، ويمكن القول أنّ السينما والفن هي واحدة من أكثر القطاعات تأثيرًا في المجتمع الحديث؛ فتجعلنا المسلسلات الكوميدية نضحك، وتساعدنا أفلام الإثارة النفسية على رؤية العالم من منظور محسّن، وتساعدنا الأفلام التاريخية على فهم كيفية نمو الشعوب والحضارات، فكل فيديو وكل فيلم يعكس المجتمع ويغير الآراء، كما تؤثر الأفلام في المجتمع من خلال توسيع معرفتنا بالتاريخ والثقافة، ويمكن للأفلام ذات القصص الهادفة أن تعلّمنا الدروس الأخلاقية المختلفة والتي قد تنعكس على حياتنا الحقيقية.[١][٢].


7 أفلام مأخوذة من قصص حقيقية يجب أن تشاهديها

تعرفي عزيزتي على بعض أفضل الأفلام المستوحاة من أحداث حقيقية، والتي تخلّد لحظات الحياة الواقعية والذكريات والأفراد[٣]:

القيامة الآن "Apocalypse Now"

شاهدي هذا الفيلم الذي يستند إلى رواية قلب الظلام للكاتب جوزيف كونراد الذي ألّفه سنة 1899م، والذي يروي الأحداث التي حصلت معه، والتي تدور أحداثها خلال حرب فيتنام، إذ يُرسل الكابتن ويلارد، الذي يؤدي الدور الممثل مارتن شين، في مهمة خطيرة إلى كمبوديا لاغتيال عقيد منشق (مارلون براندو) نصب نفسه مسؤولًا بين قبيلة محلية، ويفترض أنه مجنون.

لورنس العرب "Lawrence of Arabia"

تابعي هذا الفيلم الذي يصور تجارب الدبلوماسي والضابط العسكري توماس إدوارد لورانس، في شبه الجزيرة العربية خلال الحرب العالمية الأولى، وهو يوثق صراعات الضابط العاطفية مع العنف المتأصل في الحرب وهويته وولائه المنقسم بين موطنه بريطانيا، ورفاقه داخل قبائل الصحراء العربية.

أمسكني لو استطعت "Catch Me If You Can"

تابعي هذا الفيلم المبني على حياة فرانك أباغنيل جونيور، فيلعب كل من ليوناردو دي كابريو وتوم هانكس أدوارًا قيادية ومحورية فيه، فقد أصبح الشاب أباغنيل خبيرًا في التزوير والتمويه، وتمكّن من صرف شيكات بملايين الدولارات؛ بصفته طيارًا في شركة بان آم، وطبيب، ومدعي عام، وقد فعل كل هذا قبل عيد ميلاده التاسع عشر لإعادة والديه، اللذان عانا من ظروف مالية صعبة وانفصلا بعد ذلك، ويجمع الفيلم بين المشاهد الكوميدية والأحداث السريعة والتمثيل المتميز.

عقل جميل "A Beautiful Mind"

شاهدي هذا الفيلم الذي يحكي قصة المعجزة الرياضية جون فوربس ناش جونيور، ويلقي المشاهدون نظرة فاحصة على حياة هذا الفرد الموهوب بشكل لا يصدق الذي يلعبه الممثل راسل كرو، فقد كان ناش يعاني من مرض انفصام الشخصية، مما أثّر بشدة على حياته الشخصية، وعلاقاته مع العائلة والأصدقاء، وعلى وظيفته.

قناص أمريكي "American Sniper"

شاهدي هذا الفيلم الذي يسرد قصة قناص البحرية الخاصة كريس كايل، والذي أنقذت دقته في العمل أرواحًا لا حصر لها، وحوّلته إلى أسطورة خلال الحرب في العراق، وعندما تم إطلاق سراحه من واجبه الحربي وعاد إلى المنزل، كافح كايل للهروب من ظل الحرب والموت المؤلم، وواجه صعوبة في إعادة حياته الطبيعية مع زوجته وأطفاله.

إيرين بروكوفيتش "Erin Brockovich"

تابعي هذا الفيلم الذي فازت جوليا روبرتس بجائزة الأوسكار عن دورها كبطلة فيه، وهو يمثل حياة محامية في بلدة صغيرة وأم لثلاثة أطفال، وهي إيرين بروكوفيتش، وقد تم تعيينها بدون أي خلفية تعليمية مناسبة كمحامية، وتعثر إيرين عن طريق الخطأ على حالات كبيرة من تسمم المياه والتي أدت إلى العديد من الأمراض السرطانية في بلدتها، إذ تعدّ أحداث الفيلم مثيرة للاهتمام.

عبد لاثني عشر عامًا "12 Years a Slave"

شاهدي هذه الدراما التي توثق السيرة الذاتية لحياة سولومون نورثوب، وهو رجل أسود حر من ولاية نيويورك تم اختطافه وبيعه للعبودية في عام 1841م، وفاز الفيلم بأفضل صورة في حفل توزيع جوائز الأوسكار.


أفلام ديزني المأخوذة من قصص حقيقية

تضم تشكيلة أميرات ديزني حاليًا 12 شخصية، وتعود أصول بعض تلك الشخصيات المحبوبة إلى الأساطير أو القصص الخيالية أو حتى الحياة الواقعية، تعرفي على أفلام ديزني المأخوذة من قصص حقيقة[٤]:

  • الأميرة رابونزيل: تعد قصة رابونزيل من القصص المبنية على قصة خيالية لأميرة تُحبس في برج، إذ تكتشف ساحرة السرّ في شعر هذه الأميرة، والذي يُعطي الشباب، ثم تتسلل أحداث القصة، إلى أن تقع في حب شاب يحاول تحريرها، وإعادتها إلى القصر.
  • الحورية الصغيرة: أُخذت شخصية آرييل حورية البحر الصغيرة، من شخصية في قصة كلاسيكية للكاتب هانس كريستيان أندرسن، ففي هذه القصة، تنقذ حورية البحر الصغيرة الأمير من الغرق، وتقع في حبه، وتقايض صوتها الجميل لتصبح إنسانًا، لكن يتزوج الأمير من فتاة أخرى يعتقد أنها من أنقذته، فتلقي حورية البحر الصغيرة نفسها في البحر، وتتحول إلى رغوة البحر.
  • ملكة الثلج: استوحي هذا الفيلم من شخصية ملكة الثلج في القصة الخيالية للكاتب هانس كريستيان أندرسن، حيث تعيش في قصر متجمد، وتتسلل الكثير من الأحداث الشيّقة والجميلة.
  • الجميلة والوحش: كتبت قصة الجميلة والوحش للمؤلفة مديم غابرييل سوزان دي فيلنوف، ونُشرت في عام 1740، ويُعتقد أنها مستوحاة من زوجين حقيقيين بيدرو وكاثرين غونسالفوس، وعانى بيدرو من حالة وراثية نادرة تسببت في تغطية جسده بالكامل بشعر كثيف، و على الرغم من أن الزوج لم يتحول إلى أمير وسيم، فقد انتهى الأمر بالزوجين إلى إنجاب 7 أطفال.
  • الأميرة النائمة: تعود أحداث الفيلم إلى قصة في القرن السادس عشر، إذ تقع الأميرة زيلاندين في حب ترويلوس وتتزوجه، وتسقط بعد ذلك في نوم عميق وطويل بسبب السحر، وتتسلل العديد من الأحداث الشيقة والمثيرة إلى أن تستيقظ الأميرة.


المراجع

  1. "How Do Movies Impact our Societies", TEMPTEMPyou'restory, Retrieved 2020-09-03. Edited.
  2. "How Movies TEMPEffect Our Lives?", matthewhohn.weebly, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  3. "The 15 Best Movies Based on True Stories", theculturetrip, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  4. "brightside", brightside, Retrieved 2020-09-04. Edited.