8 نصائح لك للرضاعة الطبيعية خارج المنزل

8 نصائح لك للرضاعة الطبيعية خارج المنزل

الرضاعة الطبيعية

تُظهر الأبحاث أنّ الرضاعة الطبيعية تمنح العديد من الفوائد الصحية للأم والطفل، ولكن من الممكن أن تواجه الأم بعض الصعوبات في التعامل معها نظرًا لطبيعة الحياة المتسارعة في العالم اليوم، لذا من الضروري على الأم تعلّم أكبر قدر ممكن من الأمور المتعلّقة بتلك المرحلة قبل الولادة، ومن الجدير بالذكر هنا أنّ قرار الرضاعة الطبيعية هو قرار راجع لكِ أنتِ، ولكن لا يجب عليكِ أن تنسي ما تُقدّمه الرضاعة الطبيعية من فوائد لكِ ولطفلكِ[١].


8 نصائح للرضاعة الطبيعية خارج المنزل

تشعر بعض الأمهات بالأريحية حيال إرضاع أطفالهنّ خارج المنزل، وهذا أمر جيّد بالنسبة لها وللطفل، أمّا البعض الآخر فيشعرن بالقلق حيال نظر الآخرين إليهنّ، لذا يواجهن بعض الصعوبات بإرضاع الطفل في الأماكن العامة، وهنا يمكن الاستعانة بالنصائح التالية[٢]:

  • اعرفي حقوقكِ: إرضاع الطفل في الأماكن العامة أمر قانوني ومسموح به، فأنتِ تمنحين طفلكِ الغذاء الأكثر صحّةً له، لذلك لا تخجلي من إرضاع طفلكِ في الخارج.
  • درّبي نفسكِ في المنزل: إذا كنتِ قلقةً من ظهور جزء من جسمكِ أمام الآخرين فيجب التوقف عن القلق نظرًا لإمكانية تجاوز هذه المسألة كون الطفل الرضيع يُغطّي المنطقة، كما أنّه يمكنكِ ارتداء ملابس مختلفة لتحديد أيّها الأكثر ملائمةً لكِ ولطفلكِ الرضيع، حتى لا يظهر أيّ جزء من جسمكِ خلال الرضاعة الطبيعية، ولكن عليكِ أن تعرفي أنّ بعض الأطفال لا يتحمّلون ملامسة بعض أنواع الأقمشة لوجوههم أثناء الرضاعة، لذا ينبغي لكِ تجربة العديد من الألبسة لتحديد الخيار الأنسب لكِ ولطفلكِ.
  • اختاري الملابس التي تشعركِ بالراحة: يمكنكِ شراء أو خياطة ملابس رضاعة خاصّة بكِ بنفسكِ لفتح بعض الأماكن المخفية بهدف تسهيل عملية الرضاعة الطبيعية خارج المنزل، كما يمكنكِ تجميع بعض قطع الملابس العادية لصنع ملابس رضاعة، من الخيارات الجيّدة للرضاعة خارج المنزل هي القمصان الفضفاضة، لأنّها سهلة الرفع للأعلى عند إرضاع الطفل، بالإضافة إلى أنّ القماش المُتبقّي يساعدكِ على تغطية منطقة البطن والصدر.
  • استخدمي غطاءً وحمّالةً خاصةً بالطفل: مع الممارسة المستمرّة سيصبح بإمكانكِ إرضاع الطفل في الحمّالة الخاصة به، إذ يساعد القماش الحمّالة في تغطية الطفل ومنطقة الصدر لديكِ، كما يمكنكِ التجوال أثناء العملية! إذا قمتِ برفع القميص للأعلى للتمكّن من إرضاع الطفل فمن الممكن أن تحتاجي لغطاء إضافي لتغطية منطقة البطن.
  • استخدمي حمّالة صدر ملائمة للرضاعة: تجد معظم الأمهات أنّ حمّالة الصدر الرياضية القابلة للتمدّد مناسبة جدًا للرضاعة، إذ يستطيعون ثنيها تحت الصدر لإرضاع الطفل بكل أريحية، إذا كنتِ تستخدمين حمّالة خاصةً بالرضاعة حيث تحتاجين إلى إنزال الجزء الأوسط منها، فيمكنكِ ممارسة تلك الخطوة في المنزل باستخدام يد واحدة، ثم إرجاعها كما كانت، الأمر الذي يُسّهل عليكِ استخدامها في الأماكن العامة دون توتّر.
  • اختاري المكان المناسب: يجب عليكِ البحث عن أمرين؛ مكان تجلسين فيه بكل أريحية مع وجود ما يسند ظهركِ، بالإضافة إلى مكان مخفي بعض الشيء، غير مزدحم بالأفراد.
  • أديري ظهركِ في البداية: الوقت الذي قد تظهر به البشرة هو عندما تضعين طفلكِ على الصدر ليبدأ بالرضاعة، لذا إذا كنتِ تجلسين في مطعم على سبيل المثال؛ إلى جانب الحائط، ولكن ما تزالين ظاهرة للآخرين، حاولي الالتفاف كاملةً باتّجاه الحائط قبل وضع طفلكِ أمام صدركِ، ثم ضعي الطفل في الوضعية ذاتها، وابدئي بإرضاعه قبل أن تستديري مجددًا مقابل الطاولة، يمكنكِ تكرار الخطوات ذاتها عند انتهاء الطفل من الرضاعة.
  • استعيني بغطاء: إذا كنتِ تشعرين بالحرج الكبير من إرضاع طفلكِ في الأماكن العامة فيمكنكِ الاستعانة بغطاء خاصّ لتغطية الطفل ومنطقة الصدر حيث يوجد العديد من البطانيات المتوفرة تجاريًا لتأدية هذه المهمة.


تجنّبي هذه الأخطاء عند إرضاع طفلكِ خارج المنزل

تواجه الأمهات المرضعات الكثير من الصعوبات في إرضاع الأطفال خارج المنزل كما ذكرنا سابقًا، الأمر الذي يؤدّي بهنّ إلى الوقوع في بعض الأخطاء المُتكرّرة، منها[٣]:

  • تجنّبي إحضار الأكسسوارات والتجهيزات غير الضرورية: من ميّزات الرضاعة الطبيعية أنّها مريحة ويمكنكِ تطبيقها في أيّ مكان تقريبًا، لذلك إذا كنتِ تعتمدين على وسادة خاصّة للرضاعة أو أية أشياء أخرى في المنزل، يجب عليكِ التدرّب على الرضاعة بدون تلك الأدوات لكي يكون بمقدوركِ إرضاع الطفل بسهولة في الأماكن العامة.
  • تجنبي الجلوس في مكان يُشتّت الطفل: الفكرة الرئيسية وراء إرضاع الطفل في الأماكن العامة هي منحه الطعام الضروري له، لذا يجب عليكِ البحث عن مكان لا يُشتّت تركيز الطفل، ويزيد من تركيزه على الرضاعة، ففي حال تشتّت تركيز الطفل يمكنكِ تغطيته ببطانية، ابذلي ما في وسعكِ لتمنحي طفلكِ وجبته الغذائية بهناء.
  • تجنّبي الرضاعة في الحمّام: لا ينبغي لكِ إرضاع طفلكِ بالحمام مهما كان السبب، بل ابحثي عن خيار آخر حتى لو كان ذلك الخيار ردهة أو صالة بجانب الحمام أو مقعد في الخارج، إذ دائمًا ما يوجد خيار أفضل من الجلوس في الحمّام.
  • تحلّي باللباقة وتجنّبي الإساءة: العديد من الأمهات المرضعات على دراية بالكلمات التي تصدر عن بعض المارّة عند رؤيتهم لامرأة مرضعة في مكان عام، وهنا ينصح الخبراء في هذا المجال ببذل ما في وسعكِ للحفاظ على لباقتكِ وتوازنكِ، حاولي قدر المُستطاع إيضاح أنكِ تقومين بإطعام طفلكِ الرضيع، ثم أديري ظهركِ، وتجنّبي مفاقمة الموقف بالشتائم أو ما شابه، وحاولي التركيز على نفسكِ وطفلكِ قدر المُستطاع.
  • تجنّبي احتلال مساحة كبيرة من المكان: إذ سيكون من السهل عليكِ شغل المكان المجاور على الطاولة المجاورة مثلًا، أو جعل الممرّ ممتلئًا بالحاجيات، إذ تملك الأمهات الكثير من الأغراض معها بطبيعة الحال، وعند تركيزكِ على الرضاعة الطبيعية قد لا تشعرين بالمساحة التي تشغلها هذه الأغراض من حولكِ، لذا عليكِ مراعاة شعور الآخرين وإبقاء أغراضكِ مُرتّبة وقريبة منكِ قدر الإمكان، ولا تنسي أن إبقاء أغراضكِ بجانبكِ يساعدكِ في الحفاظ عليها من الضياع أو السرقة.


المراجع

  1. "Breastfeeding", www.womenshealth.gov, 2019-03-14, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  2. Teresa Pitman (2011-09-23), "10 tips for breastfeeding in public", www.todaysparent.com, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  3. Kate Silver, "Do's and Don'ts When Breastfeeding in Public", www.parents.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
143 مشاهدة