علامات الولادة بالشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
علامات الولادة بالشهر التاسع

الولادة

يُعرَف المخاض بأنه ولادة الطفل والمشيمة والأغشية والحبل السُّري من الرحم إلى المهبل إلى العالم الخارجي، ويمر في عدة مراحل؛ المرحلة الأولى يُطلق عليها التمدد، إذ يمتد عنق الرحم ليصل قطره إلى 10 سم تقريبًا، وتنقسم هذه المرحلة لمرحلتين هما المرحلة الكامنة إذ تُصبح الانقباضات أكثر تنسيقًا تدريجيًا ويتسع عنق الرحم ليصل إلى 4 سم، وتبلغ مدتها 8 ساعات لمن تلد للمرة الأولى، وحوالي 5 ساعات لمن أنجبت أطفالًا من قبل، والمرحلة النشطة، إذ يتمدد عنق الرحم تمامًا، وينحدر الجزء التقديمي للطفل إلى الحوض الأوسط، وتبلغ مدتها في المتوسط 5 ساعات لمن تلد للمرة الأولى، وساعتين لمن أنجبت من قبل، أما المرحلة الثانية فيُطلق عليها الطرد، وهي المرحلة التي ينتقل فيها الطفل عبر عنق الرحم والمهبل ليولد، وتستغرق مدة ساعتين لمن تلد للمرة الأولى، وساعةً واحدةً لمن أنجبت من قبل، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة من المخاض، والمرحلة الثالثة التي يُطلق عليها الولادة، وهي المرحلة التي يولد فيها الطفل، وتنتهي عند طرد المشيمة والأغشية[١].


علامات قرب الولادة بالشهر التاسع

توجد بعض العلامات التي قد تدل على قرب موعد الولادة، وتشمل[٢]:

  • انخفاض أو نزول الجنين: إذ يبدأ نزول الجنين إلى الحوض قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض؛ من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لدى النساء اللواتي يُنجبن لأول مرة، أما في الولادات اللاحقة فلا يحدث هذا إلا في حالة المخاض، ويكون الطفل في وضع يسمح له بالخروج، إذ إن رأسه يكون للأسفل، وقد تشعر المرأة بحاجتها المتكررة للذهاب إلى الحمام، كما كانت سابقًا في بدايات الحمل، ويعود ذلك لضغط الجنين على المثانة، وابتعاد الجنين عن الرئتين يسمح للأم بالتنفس أفضل.
  • تمدد عنق الرحم: يبدأ عنق الرحم بالتحضير للولادة قبل أيام أو أسابيع، ومن الممكن تتبع مقدار التمدد من خلال الفحوصات الأسبوعية المنزلية عن طريق إجراء مقدم الرعاية الصحية اختبارًا داخليًا، ويختلف التمدد من امرأة لأخرى، فقد يكون بطيئًا أو قد لا يحدث تمدد على الإطلاق.
  • الشعور بمزيد من التشنجات وآلام الظهر: خصوصًا إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول، فمع اقتراب المخاض قد تشعر المرأة بتشنج وألم أسفل الظهر والفخذ، كما تتمدد العضلات والمفاصل استعدادًا للولادة.
  • مرونة المفاصل: خلال فترة الحمل يساعد هرمون الاسترخاء في راحة الأربطة قليلًا، وقبل المخاض قد تلاحظ المرأة ازدياد الراحة وقلة الضيق في المفاصل في جميع أنحاء الجسم، وتُعد هذه طريقة طبيعيةً لفتح الحوض ونزول الجنين.
  • الإسهال: بالإضافة إلى استرخاء عضلات الرحم استعدادًا للولادة، فإن عضلات الجسم الأخرى أيضًا تسترخي، بما في ذلك عضلات المستقيم، مما قد يُسبب الإسهال الذي يُعد من أعراض المخاض الصغيرة المزعجة.
  • التوقف عن زيادة الوزن أو خسارته: إذ إنه في كثير من الأحيان تفقد الأم وزنًا في المراحل الأخيرة من الحمل؛ بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.
  • الشعور بالتعب الزائد: إذ يُصبح الحصول على النوم المريح أمرًا صعبًا خلال الأيام والأسابيع الأخيرة من الحمل؛ بسبب حجم البطن الكبير، إلا أن بعض النساء يشعرن مع اقتراب يوم الولادة بزيادة الطاقة لديهن وزيادة الرغبة بتنظيف المنزل.
  • فقدان المكونات المخاطية وتغير لون الإفرازات المهبلية: فقد تخرج الإفرازات في قطعة واحدة كبيرة أو في عدة قطع صغيرة، إلا أن بعض النساء يفقدنها قبل الولادة، وفي الأيام الأخيرة قبل المخاض قد تزداد الإفرازات المهبلية الكثيفة، ويطلق على هذه الإفرازات الوردية السميكة اسم العرض الدموي، وهو مؤشر على قرب المخاض.
  • تقلصات قوية: إذ تُعد الانقباضات من العلامات المبكرة التي تدل على المخاض، وقد تشعر المرأة بالانقباضات قبل أسابيع أو أشهر من الولادة، ويُمكن تمييز الانقباضات الحقيقية من الكاذبة من خلال ما يأتي:
    • ازدياد قوة الانقباضات بدلًا من اختفائها.
    • عدم اختفاء الانقباضات عند تغيير الوضعية.
    • تقدم الانقباضات، لتصبح أكثر تواترًا وإيلامًا، وتزداد تدريجيًا، وفي بعض الأحيان تكون منتظمةً.
    • الشعور بانقباضات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية القوية أو اضطراب المعدة أو انخفاض ضغط البطن، مع الشعور بألم أسفل البطن أو الظهر أو كليهما، وقد يصل الألم إلى القدمين.
  • انفجار السائل الأمنيوسي: وهي واحدة من علامات المخاض النهائية التي تعاني منها معظم النساء، وتحدث لدى ما يُقارب 15% أو أقل من الولادات فقط.


تحريض المخاض في الشهر التاسع

قد يُوصي الطبيب بتحريض المخاض في بعض الحالات، وسوف يستخدم مقدم الرعاية الصحية بعض الأدوية والإجراءات اللازمة لذلك، وتشمل الإجراءات ما يأتي[٣][٤]:

  • إنضاج عنق الرحم: أو تمديد عنق الرحم من خلال إدخال قسطرة بجهاز صغير من نوع البالون، أو عن طريق إدخال مادة لامتصاص الماء.
  • بضع السلى: قد يلجأ اختصاصي الرعاية الصحية لتفجير السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل داخل الرحم لبدء المخاض، ولا يمكن تنفيذ هذا الإجراء إلا إذا كان عنق الرحم قد تمدد بما يكفي لإتاحة السائل الأمنيوسي.
  • الهرمونات: قد يستخدم الأطباء موادَّ كيميائيةً تصنَّع طبيعيًا تدعى البروستاغلاندين، لمحاولة تليين وتمديد عنق الرحم، وتصل هذه المادة إلى عنق الرحم من خلال المهبل، وفي بعض الحالات قد يلجأ الأطباء لإعطاء هرمون الأوكسيتوسين لتحفيز الانقباضات وبالتالي تحفيز المخاض.
  • نزع الأغشية: تساعد هذه الطريقة في إطلاق البروستاغلاندين لتحفيز المخاض، ويستخدم الطبيب إصبعه لنزع الأغشية التي تربط الكيس الأمنيوسي بجدار الرحم.
  • المشي: يُعد المشي من أكثر الأمور التي ينصح الطبيب الأم بممارستها؛ كون المشي يساهم في إنزال رأس الجنين للأسفل، وهي الوضعية الطبيعية لإتمام عملية الولادة، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك لتجنّب الشعور بالتعب والإرهاق.
  • تناول التمر: يُعد التمر من الأطعمة المفيدة جدًا لتسهيل عملية الولادة والتخفيف من آلام المخاض، إذ أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في جامعات الأردن أن النساء اللواتي يتناولن التمر بانتظام؛ ست حبات في اليوم خلال الشهر الأخير من الحمل يتوسع لديهنّ الرحم أفضل من الأخريات اللواتي لا يفعلن ذلك.
  • ممارسة الجماع: تساهم ممارسة الجماع في الشهر الأخير من الحمل في تسهيل الولادة وتسريعها؛ لاحتواء السائل المنوي على هرمون البروستاجلاندين، وهو الذي يُسهّل عملية المخاض، مع الحرص على عدم القيام بذلك في الأسبوعين الأخيرين؛ لما قد ينتج عنه من انقباضٍ في الرحم، ونزيفٍ في المهبل.


حساب موعد الولادة

الحمل الطبيعي يستمر لـ 40 أسبوعًا، ويبدأ الحساب من اليوم الأول بعد آخر يوم للدورة الشهرية، وهذا هو المقياس لتحديد المرأة بداية الحمل لديها، ولا يمكن علميًا قياس الحمل بالفحوصات، سواء فحص الدم أو فحص الهرمونات، لكن توجد طرق عديدة تساعد في معرفة متى بدأ الحمل، ويُمكن معرفة بدء الحمل عند المرأة في البدء بنظام غذائي مناسب، والابتعاد عن كل ما هو مضر لها وللجنين، ويُمكن حساب الحمل بقاعدة نايجل، إذ يجب الرجوع ثلاثة أشهر من آخر دورة، ثم إضافة سنة وسبعة أيام[٥].


التغيرات على الجنين في الشهر التاسع

من التغيرات التي تظهر على الجنين في الشهر التاسع ما يأتي[٦]:

  • بشرته تبدأ بالتغير؛ إذ تتحول لبشرة ناعمة كثيرًا ويصبح لونها ورديًا.
  • وضعيته تتغير؛ إذ ياخذ الوضعية المناسبة لولادته، ويضع رأسه باتجاه عنق الرحم، ويجعل قدميه في الأعلى.
  • وزنه يزداد إذ يصل لـ 2.3 كيلوغرام.
  • طوله يصبح تقريبًا 32 سنتيمترًا.
  • رئته تكتمل بنموها، وكليتاه تبدءان بالعمل.


الولادة المبكرة وعلاماتها قبل الشهر التاسع

تحصل الولادة المبكرة قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من الموعد المحدد للولادة، أي إنها الولادة التي تحدث قبل بداية الأسبوع 37 من الحمل، ويمر الطفل خلال مراحل الحمل في مراحل نمو محددة بما في ذلك في الأسابيع الأخيرة من الحمل، إذ يكتمل نمو كل من الرئتين والكبد والدماغ في الأسابيع الأخيرة، ولذلك فإن الأطفال المولودين مبكرًا خاصةً قبل الأسبوع الـ 32 معرضون لخطر الموت، وتختلف مضاعفات الولادة المبكرة لكن كلما ولد الطفل مبكرًا، زاد خطر حدوث المضاعفات[٧][٨].


أنواع الولادة في الشهر التاسع

يوجد نوعان للولادة في الشهر التاسع، هما كما يأتي[٩]:

  • الولادة القيصريّة: وفيها تخضع الأم الحامل لعمليّة جراحيّة باستخدام التخدير الكامل أو الموضعي، إذ إنّه يُحدث شق في البطن لإخراج الجنين من الرحم.
  • الولادة الطبيعيّة: هي التي لا تحتاج لتدخل جراحي لإخراج الطفل إلى الحياة، وعادةً ما تمرّ الأم الحامل خلالها في ثلاث مراحل.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

تُوجد العديد من الأسئلة التي تسألها النساء حول الحمل والولادة خصوصًا في الفترة القريبة من الولادة ومن هذه الأسئلة:


هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولادة

تزيد الغازات في الأشهر الأخيرة من الحمل بفضل الضغط من حجم الجنين على جهاز الهضم، ويمكن أن تكون أي أطعمة سببًا للغازات. على الرغم من أن الخضراوات الصليبية مثل القرنبيط والقرنبيط والأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا مفيدة لنمو الجنين، لكنها تزيد الغازات في البطن[١٠].


هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة

أثناء الحمل تزيد الإفرازات، وذلك بسبب توسع عنق الرحم لمنع دخول البكتيريا إلى الرحم، وخلال الثلث الثالث من الحمل تلاحظين زيادةً في الإفرازات المهبلية قد تكون ورديةً أو دمويةً، وقد يحدث هذا قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته[١١].


هل كثرة التعرق من أعراض الولادة

لا يوجد أي مصدر علمي يؤكد أن التعرق من أعراض الولادة.


هل كثرة النوم في الشهر التاسع من علامات الولادة

تُعاني النساء من اضطراب في النوم قبل الولادة، فقد تنام المرأة عدد ساعات أقل من الطبيعي وذلك بسبب التوتر وآلام الولادة[١٢].


المراجع

  1. William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR (2018-12-27), "Medical Definition of Labor"، medicine net, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  2. "10 Signs of Labor", what to expect,2018-7-3، Retrieved 2019-4-8. Edited.
  3. Holly Ernst, PA-C (2019-3-12), "Why and how do doctors induce labor?"، medical news today, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  4. "Natural Ways to Induce Labor", healthline, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  5. "Calculating a Due Date", hopkinsmedicine, Retrieved 4-3-2020. Edited.
  6. "Interactive Tool: From Embryo to Baby in 9 Months", healthlinkbc, Retrieved 4-3-2020. Edited.
  7. "Premature birth", mayoclinic, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  8. "Preterm Birth", cdc, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  9. "Birth Options Offered at the Childbirth Center", mobapbaby, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  10. "How To Know If You're Having Contractions — Or Just Gas", parents, Retrieved 4-3-2020. Edited.
  11. "Labor and delivery, postpartum care", mayoclinic, Retrieved 3-4-2020. Edited.
  12. "Sleep in late pregnancy predicts length of labor and type of delivery.", ncbi, Retrieved 4-3-2020. Edited.