أسباب البرود الجنسي لدى النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسباب البرود الجنسي لدى النساء

يعرف البرود الجنسي بفشل أي من طرفي الزوجين الرجل أو المرأة بالاستجابة والتجاوب الجنسي مع الطرف الآخر، وفي هذه الحالة يحدث عدم اهتمام أو تمتع بالعلاقة الجنسية، ويشيع هذا الأمر كثيرًا بين النساء، حيث يمكن أن يعانين من قلة الرغبة الجنسية وعدم الوصول إلى النشوة الجنسية، ولا تستجيب المرأة التي تعاني من البرود الجنسي لأي من المبادرات الجنسية التي يقوم بها زوجها.

ينشأ البرود الجنسي عند عدم وجود رغبة مطلقًا بممارسة الجماع ولا بمقدماتها، كالكلام المثير أو القبلات أو اللمس من قبل الزوج، فهي لا تستجيب لذلك أبدًا، فالمرأة تختلف عن الرجل، حيث يستثار الزوج بالنظر واللمس وأي مبادرة من الزوجة باعتبارها دعوةً للجماع، في حين أن الزوجة يشغل بالها العائلة والحب والمودة، فلا ترى أن الممارسة الجنسية شيء ذو أهمية بالغة، واختلاف وجهات النظر يمكن أن يكون سببًا لنشوء العديد من المشاكل بين الزوجين.

 

أسباب البرود الجنسي لدى النساء

  • الاضطرابات الهرمونية، حيث يلعب كل من هرموني الأستروجين والتستوستيرون دورًا مهمًّا في التفاعلات الجنسية لدى الطرفين، فتحتاج المرأة إلى مستويات معيّنة من هرمون الأستروجين لوجود الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها.
  • تشنج في المهبل؛ وهو تقلص في العضلات المحيطة في نهاية المهبل بشكل متكرر عندما يتم يتم محاولة الإدخال من قبل الزوج.
  • آلام في الأعضاء التناسلية؛ تعتبر واحدة أكثر الاضطرابات شيوعًا لدى النساء، وتظهر حين تعاني المرأة من نوبات ألم مستمرة أثناء المعاشرة أو بعدها، وقد يكون لهذه الآلام أسباب كقلة التَّرطيب، أو صدمات جنسية، أو عملية جراحية، أو سبب عاطفي معين.
  • اضطراب في الرغبة الجنسية؛ وهو من أكثر أنواع الاضطربات الجنسية المنتشرة بين النساء، حيث يغيب فيها الرغبة الجنسية، ومن أسباب هذا الغياب: اختلال في توازن الهرمونات الأنثوية، الإصابة باضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب.
  • العجز الدائم عن وصول المرأة إلى الرعشة الجنسيَّة، وبالتالي لا تشعر المرأة بالرضى عن العلاقة الجنسية، وتشعر بأن ما يتم يشبع رغبة زوجها فقط، فلا تشعر بالرضى عن العلاقة الجنسية ولا تستجيب لها في المراحل القادمة.
  • اضطراب بلوغ ذروة الجماع؛ الصعوبة في بلوغ الرعشة الجنسية أو ما يعرف بالذورة أو التأخر الكبير في بلوغها يمكن أن يخيف المرأة من الدخول في العلاقة فتقوم بالانعزال والبرود تجاه هذه العلاقة.

 

علاج البرود الجنسي لدى النساء

إن أفضل وسيلة لعلاج البرود الجنسي بعد تكرار ذلك من قبل الزوجة هو التفاهم معها من قبل الزوج ومعرفة مخاوفها، ومحاولة تجنب ما تكره والعمل معها للوصول إلى ذورة الجماع، وفي حال لم تكن الطريقة فاعلةً فيفضّل مراجعة طبيبة نسائية أو مراجعة طبيبة نفسية واتباع نصائحهما جيدًا، وعلى الزوج أن يصبر على زوجته وألا يضغط عليها أبدًا..