أسباب ظهور الشعر في الوجه عند النساء

أسباب ظهور الشعر في الوجه عند النساء

هل ظهور الشعر في الوجه عند النساء أمرٌ مقلق؟

يَظهر الشعر على الجسم لدى جميع النساء، إلا أنّه قد يكون ملحوظًا لدى بعضهِنَّ أكثر من أُخرَيات، وقد يرافقه نمو الشعر في الوجه، وتحدث هذه الحالة لأسبابٍ عديدة، لكنها لا تشكِّل مصدرًا للقلق ما لم يكن السبب في حدوثها إصابتكِ بحالةٍ صحيةٍ، وأول خطوةٍ لعلاج مشكلة ظهور شعر الوجه هي تحديد الطبيب ما إذا كانت المشكلة ناتجةً عن حالةٍ كامنةٍ لعلاجها أو لأسبابٍ أخرى[١].


أسباب ظهور الشعر في الوجه عند النساء

في بعض الحالات يكون ظهور الشعر على وجهكِ مجهول السبب، وعادةً ما تكون هذه الحالة مزمنة، وقد يكون علاجها أصعب من الحالات معروفة السبب، وقد يظهر الشعر في وجهكِ لأسبابٍ عديدةٍ، منها ما يأتي[٢]:

  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، تُعدّ متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الشائعة لظهور الشعر في وجوه النساء، إذ تكون هذه المتلازمة هي السبب في 3 من كل 4 حالات لظهور شعر الوجه لدى النساء، ويُفسَّر ذلك بأنّ الأكياس الحميدة التي تتكوّن على المبايض تؤثر في إنتاج جسمكِ للهرمونات؛ ممّا يؤدّي لمشاكل في انتظام الدورة الشهرية وتراجع الخصوبة لديكِ، كما قد تظهر لديكِ أعراض مختلفة عند إصابتكِ بهذه المتلازمة، مثل حب شباب المتوسط إلى الشديد، وقد يزداد وزنكِ، وقد تعانين من اضطرابات النوم، والتعب، وتقلّبات المزاج، والصداع، وآلام الحوض.
  • الأدوية، قد يظهر الشعر في وجهكِ نتيجة تناولكِ لإحدى هذه الأدوية:
    • دواء المينوكسيديل، وهو دواءٌ يُستخدم لتحفيز نمو الشعر.
    • أدوية الستيرويدات الابتنائية، وهي من مشتقات هرمون التستوستيرون.
    • هرمون التستوستيرون، وهو دواءٌ يُستخدم في حالات نقص هرمون التستوستيرون الذكري.
    • دواء السيكلوسبورين، وهو دواءٌ مثبِّطٌ للمناعة يُستخدَم قبل زراعة الأعضاء.
  • اضطرابات الغدة الكظرية، قد يكون السبب الكامن وراء ظهور الشعر على وجهكِ هو إصابتكِ بأحد اضطرابات الغدة الكظرية التي تقع فوق كليتيكِ مباشرةً، وتتمثل وظيفتُها في إنتاج الهرمونات، وقد تُصاب هذه الغدة بالاضطرابات الآتية:
    • سرطان الغدة الكظرية.
    • مرض كوشينغ، والذي يعاني المصابون به من ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر أكثر من الحدّ الطبيعي لمدةٍ طويلة.
    • أورام الغدة الكظرية الحميدة.

وتشمل الأعراض المرافقة لاضطرابات الغدة الكظرية ما يلي:

  1. الصداع.
  2. ضعف العظام والعضلات.
  3. زيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم.


عوامل ترفع خطر ظهور شعر الوجه عند النساء

قد تلعب عوامل عديدة دورًا في زيادة احتمالية ظهور الشعر على الوجه عند النساء، ومن تلك العوامل[٣]:

  • تاريخ العائلة: تُعدّ العديد من الحالات المرضية التي تسبِّب ظهور الشعر في الوجه وراثيةً في بعض العائلات، بما في ذلك تضخم الغدة الكظرية الخَلقي ومتلازمة تكيس المبايض.
  • الأصول: قد تكون النساء اللواتي ترتدّ أصولهنّ العِرقية إلى دول الشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط، وجنوب آسيا أكثر عرضةً من الأخريات لظهور الشعر على الوجه.
  • السمنة: تتسبّب السمنة في زيادة مستويات الأندروجينات في الجسم (الهرمونات الذكرية في الجسم)، مما قد يؤدي إلى زيادة ظهور الشعر في الوجه.


علاج ظهور الشعر في الوجه عند النساء

يمكنكِ حلّ مشكلة ظهور الشعر على وجهكِ بطرقٍ عديدةٍ تتنوع بين علاجاتٍ طبيةٍ ومنزليةٍ قد يوصي بها الطبيب، ومن تلك الطرق ما يلي[٣]:

  • الأدوية: قد يصف لكِ الطبيب أدويةً لعلاج مشكلة ظهور الشعر في الوجه، لكن عادةً يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر وهو متوسط ​​دورة حياة بصيلات الشعر قبل أن تلاحظي اختلافًا كبيرًا في نمو الشعر، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يلي:
  1. موانعُ الحمل الهرمونية: ويشمل ذلك حبوب منع الحمل أو أيّ طريقةٍ هرمونيةٍ لمنع الحمل تحتوي على الإستروجين والبروجستين، وتعالج مشكلة الشعر الوجه الناتجة عن إنتاج الأندروجينات وهي الهرمونات الذكرية، كما أنها تفيدكِ في حال عدم رغبتكِ في الإنجاب، وقد تسبِّب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والصداع.
  2. مضادَّات الأندروجين: تتمثّل وظيفة هذه الأدوية في منع هرمونات الأندروجينات من الاتصال بالمستقبلات الخاصة بها في الجسم، وقد يصفها لكِ الطبيب بعد 6 أشهر من أخذكِ لحبوب منع الحمل الفموية في حال تكُن موانع الحمل فعالةً بدرجةٍ كافيةٍ، ومن الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الأندروجينات عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تسبِّب تشوهاتٍ خَلقية؛ لذا لا بدَّ لكِ من استخدام وسائل منع الحمل خلال استخدامها.
  • العلاج بالليزر: يقوم مبدأ العلاج بالليزر على استخدام شعاع ذو ضوء عالي التركيز لتمريره على جلدكِ، بهدف منع نموّ الشعر من خلال إتلاف البصيلات الخاصة به، وعادةً ستحتاجين إلى عدِّة جلساتٍ للحصول على النتيجة المطلوبة، لكن تحدّثي مع طبيبكِ حول نوع الليزر المناسب لحالتكِ.
  • التحليل الكهربائي: يتضمّن التحليل الكهربائي إدخال إبرةٍ دقيقةٍ في كل بصيلة شعر، ثمّ تبعث كل إبر نبضة من التيار الكهربائي بهدف تدمير بصيلة الشعر وإتلافها، ويكون هذا العلاج أنسب لكِ من الليزر إذا كان شعر وجهكِ أشقرًا أو أبيضًا، وقد تحتاجين أيضًا إلى عدّة جلسات، ورغم كون التحليل الكهربائي فعّال في التخلص من الشعر، إلا أنه قد يكون مؤلمًا، لكن قد يساعدكِ تطبيق الكريم المخدر على جلدكِ قبل العلاج في تقليل الشعور بعدم الراحة.
  • النَّتْف: يُعدّ النتف طريقةً جيدةً لإزالة بعض الشعيرات القليلة من وجهكِ باستخدام ملقطٍ أو خيطٍ أو أداةٍ مخصصةٍ لهذا الغرض، ولكنه لا يفيدكِ في إزالة مساحةٍ كبيرةٍ من الشعر، وعادةً ما ينمو الشعر المنتوف من جديد بعد مدّة من إزالته.
  • الحلاقة: تُعدّ الحلاقة طريقةً سريعةً وغير مكلفةٍ لإزالة الشعر من وجهكِ، ولكن بالطبع لا بدّ لكِ من الاستمرار عليها بانتظام، لأنّ الشعر ينمو بعدها بسرعة.
  • الشَّمع: تتضمَّن هذه الطريقة تطبيق الشمع الدافئ على الشعر الذي تريدين التخلص منه، وبُمجرّد جفاف الشمع وتصلّبه، اسحبيه بخفّة لإزالة الشعر، ويمتاز الشمع بقدرته على إزالة الشعر من منطقةٍ كبيرةٍ بسرعةٍ، إلا أنه قد يسبِّب لكِ لسعًا مؤقتًا وأحيانًا تهيّج الجلد واحمراره.
  • التَّشقير: تُفَتِّح المُشقِّرات لون شعركِ؛ وبالتالي يصبح أقلّ وضوحًا، لكن نظرًا لاحتوائها عادةً على بيروكسيد الهيدروجين؛ فقد تسبِّب لكِ تهيّج الجلد؛ لذا اختبري المنتج على منطقةٍ صغيرةٍ من جلدكِ قبل استخدامه.


المراجع

  1. Zawn Villines (2018-10-30), "How do you stop unwanted hair growth?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-12-02. Edited.
  2. Erica Roth (2019-03-06), "Excessive or Unwanted Hair in Women", healthline, Retrieved 2020-12-02. Edited.
  3. ^ أ ب "Hirsutism", mayoclinic, 2019-12-13, Retrieved 2020-12-02. Edited.
480 مشاهدة