أشكال التعبير عن الذات

أشكال التعبير عن الذات

تعرفي على أشكال التعبير عن الذات

من أكثر الأمور التي يحتاج إليها الإنسان في حياته التعبير عن مشاعره وأفكاره وتجنب كبتها، لذا في ما يأتي بعض أشكال التعبير عن الذات[١][٢]:


الكتابة التعبيرية

تُفضّل نسبة كبيرة من الأشخاص الاتجاه نحو الكتابة للتعبير عن مشاعرهم، وعمّا يجول في خاطرهم من أفكار، وبغض النظر عن طبيعة الكتابة سواء كانت أبيات شعرية أم نثرية، أو حتى كتابات عادية عن الأحداث اليومية، جميعها تؤدي الغرض نفسه بمشاركة الأفكار والمشاعر والمعتقدات، فلا بأس في منح الإنسان نفسه 15 دقيقة يومية لِيُعبّر عن ذاته بالكتابة.


الرسم

من أروع الطرق للتعبير عن المشاعر الداخلية الرسم، فلا شيء يُضاهي متعة إلقاء ما يجول في الخاطر من أفكار ومشاعر على ورقة بيضاء، وقد تُساعد هذه الطريقة في تنمية موهبة الرسم عند بعض الأشخاص، ولا بأس في طلب المساعدة من أجل تنمية الموهبة بطرق صحيحة، وأخذ دورات خاصة بالرسم.


الموسيقى

تُعدُّ الموسيقى وسيلة جيدة للتعبير عن الذات لمن يمتلكون موهبة تأليف الألحان، وتمنح من يتجه إليها شعورًا بالراحة والتحسّن، وحتى وإن لم يتمتع الشخص بقدرات موسيقية يمكنه المحاولة، وطلب المساعدة من الأشخاص المختصين.


الرقص والحركات الجسدية

يُساهم الرقص في التخلص من العديد من المشاعر المكبوتة التي يصعب التعبير عنها بلغة الحوار، فلغة الجسد وسيلة مريحة تُساعد على تجاوز التوتر، بالإضافة إلى تقوية الثقة بالنفس، فالرقص وسيلة متاحة للجميع حتى الأطفال يمكنهم اتباع هذه الطريقة أحيانًا للتعبير عن أنفسهم.


الملابس

يُعدُّ ارتداء الملابس إحدى أشكال التعبير عن الذات، وتعكس للآخرين الذات الداخلية للمرء، كما أنها تُوضّح جزء كبير عن شخصية مرتديها، فهي وسيلة تُظهر مدى ذوق الشخص وجماليّة روحه، وحاليًا بات متاح الطباعة على الملابس، إذ أصبح بإمكان الأشخاص ارتداء ملابس بمطبوعات تُعبّر عن أفكارهم وقيّمهم.


ما مفهوم التعبير عن الذات؟

يمكن تعريف التعبير عن الذات بأنّه تعبير الفرد عن ما يجول في خاطره من مشاعر وأفكار، من خلال عدة طرق؛ كالكلام أو السلوكيات أو الخيارات المتخذة، فضلًا عن هذا المفهوم يوجد تعريف آخر جوهري للتعبير عن الذات يتمثّل بقدرة الفرد على التعبير عن نفسه، باستخدام عدة وسائل كالحديث وتعبيرات الوجه والممتلكات والحركات والأفعال، فكلّ هذه التعبيرات تُساعد الفرد في إظهار مشاعره الداخلية للآخرين[٣].


إليكِ فوائد التعبير عن الذات

يعود عليكِ التعبير عن ذاتكِ بالعديد من الفوائد، وفي ما يأتي توضيح لبعض هذه الفوائد[٤]:

  • يُساعدكِ في اختبار مدى الحرية التي تتمتعين بها في حال كنتِ على طبيعتكِ، واكتساب الحرية في مشاركة النفس مع العالم الخارجي.
  • إنّ الأدوار التي تؤديها كونكِ إحدى أفراد المجتمع تُحدد لكِ أهمية وجودكِ، لذا كوني صادقة وعبرّي عن نفسكِ كما أنتِ عليه بأصالة، لِتلبي طموحاتكِ وتؤدي حاجة المجتمع لكِ.
  • إنّ الانخراط في الأعمال المجتمعية وتقديم الذات للآخرين يُعرضّكِ للخطأ والصواب والنجاح والفشل، وبالتالي يُحفزّكِ هذا الأمر على تقبل نفسكِ كما هي، بالإضافة إلى تمرينها على التقدّم الإيجابي.
  • من أكثر الأمور التي تؤثر على العلاقات الإنسانية سلبًا هو عدم تعبير أحد الأطراف عن أفكاره ومشاعره، لذا فإنّ تعبيركِ عن ذاتكِ من أهم عوامل توثيق وتعزيز علاقاتكِ مع الناس، فهي كفيلة بجعلها علاقات حقيقية وعميقة وذات أهمية في الحياة لكِ ولهم.
  • كلما عبرّت عن نفسكِ زاد إظهاركِ لما بداخلكِ من فرح وجمال وحكمة، لذا وفي حال تعرضكِ للإحباط، حتمًا يمنحكِ تعبيركِ عن ذاتكِ بكافة طرقه الإلهام لتخطي وتجاوز المراحل المؤلمة.
  • يمنحكِ فرصة اكتشاف قدراتكِ ومواهبكِ، فلربما كنتِ تمتلكين موهبة الكتابة أو الرسم دون أن تعلمي ذلك، لذا بادري دومًا بالتعبير عن ذاتكِ باستخدام كافة أشكال التعبير حتى تتيقني من الطريقة التي تُصورّك كما أنتِ بدقة.


ما أبرز معوقات التعبير عن الذات؟

قد تعانين من بعض الأمور التي تُعدّ معوقًا لتعبيركِ عن الذات، وفي ما يأتي توضيح لأبرز معوقات التعبير عن الذات[٥]:

  1. الخجل، إذ يتسبب الخجل بعدم شعوركِ بالرضا التام عن نفسكِ، ممّ يجعلكِ لا تجرؤين على التعبير عن ذاتكِ، وبالتالي يؤدي هذا إلى خيبة أملكِ على الصعيد الشخصي والمهني، وحرمانكِ من عيش حياتكِ كما ترغبين.
  2. الخوف، إذ يعد من أصعب الأمور التي تُعيق التعبير عن ذاتكِ هو الخوف من عدم تقبّل الآخرين لأفكاركِ، لذا قد تجدين نفسكِ متخوفة من الانخراط في الأحاديث العامة، وبالتالي ستتجنبين التحدث أمام فئة كبيرة من الجمهور، ولا تُفضلين مجيء دوركِ من أجل الحديث خوفًا من ردة فعل الآخرين.
  3. الصعوبة في ترتيب الأفكار، إذ قد تنتابكِ موجة من الأفكار المتضاربة عندما تكونين في مكان عام وترغبين في التعبير عن رأيكِ، الأمر الذي يُعيق قدرتكِ في التعبير عن ذاتكِ بطريقة جيدة.


طرق لكِ لتطوير قدرتك في التعبير عن الذات

إذا كنتِ ترغبين بتطوير قدراتكِ في التعبير عن ذاتكِ اتبعي النصائح الآتية[٣]:

  1. أظهري الحقيقة في كل وقت، وبادري دومًا بإظهارها بصدق، وبأسلوب مُحبب ولطيف.
  2. عبرّي عن نفسكِ على المدى الواسع، فلا تضيّقي نطاق معرفتكِ واهتماماتكِ، بل اسعي دومًا لاكتساب الخبرات والفرص الجديدة، وعبري عن عواطفكِ كاملةً.
  3. استفيدي من التقنيات الحديثة في التعبير عن ذاتكِ، إذ يمكنكِ الاحتفاظ بكتيّب إلكتروني صغير داخل حقيبتكِ لتدوّني عليه كلّ ما يجول في خاطركِ من أفكار ومشاعر، فذلك سيُساعدكِ في الإبداع وتوسيع إمكاناتكِ وقدراتكِ في التعبير عن ذاتكِ.
  4. غوصي في أعماق نفسكِ واعرفي حقيقتكِ، فلا تجعلي من هموم الحياة وضغوطاتها عائقًا يجعلكِ غريبة عن نفسكِ، لذا يجب أن تتأملي وتفكرّي في حياتكِ لتعرفي ما هي مشاعركِ وأفكاركِ.
  5. خصصي وقتًا من حياتكِ اليومية من أجل نفسكِ وأحلامكِ، فلا تنغمسي في ضغوطات العمل والحياة على حساب عواطفكِ ورغباتكِ الشخصية.


المراجع

  1. SABRINA YATES (10/7/2014), "7 Forms of Self-expression to Try in High School ...", allwomenstalk, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  2. Joseph Wilner, "5 Creative Ways to Practice Self-Expression", youhaveacalling, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Courtney E. Ackerman. (26/2/2021), "What is Self-Expression and How to Foster It? (20 Activities + Examples)", positivepsychology, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  4. Shuying Ke, "7 Unexpected Benefits Of Self-Expression", sivanaspirit, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  5. "DIFFICULTIES IN EXPRESSING YOURSELF", lesfleursdebach, Retrieved 19/3/2021. Edited.