افكار تساعد على التخفيف من الشعور بالخجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٠ أبريل ٢٠٢٠
افكار تساعد على التخفيف من الشعور بالخجل

الخجل

هو الشعور بالخوف أو عدم الارتياح عند التواجد في الأماكن العامة خاصةً عند التواجد بين الغرباء، وهذا الشعور يولّد الخوف الداخلي من رأي الأخرين فيه أو في أسلوب كلامه، وتنتشر في العالم العديد من الظواهر والطّباع التي تترك آثارًا سيئةً على نفسيّة الأشخاص، ومن هذه العادات الخجل الذي يُسبِّب الشعور بالإحراج والتوتر والميل للانعزال عن الناس خوفًا من مواجهتهم والتحدث إليهم، وهذا يُؤدّي إلى الوحدة والخوف، وقد يكون هذا الشّيء نابعًا منذ الصّغر، ويمتد إلى سنِّ المراهقة إذ تتفاوت درجات الخجل، ولا بد من الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يكون طبيعيًا ما لم يتجاوز حدّه[١].


كيف تتخلصين من الخجل؟

توجد العديد من الطرق للتخلص من الشعور بالخجل، ومنها[٢]:

  • معرفة سبب الشعور بالخجل: من خلال الرجوع إلى الأحداث التي مر الشخص بها والتي تُسبب له الإحراج الدائم ومحاولة تخطيها وتقبلها.
  • تثقيف النفس: يمكن تثقيف النفس بالعديد من المعلومات الكثيرة في المجالات المختلفة، إذ سيقلل نسبة الإحراج عند التحدث مع الغرباء وذلك يعود إلى الشعور بالثقة بالنفس وإمكانية مواجهة الأشخاص الأخرين في حال طُرح أي موضوع ثقافي.
  • التواصل البصري: محاولة التواصل مع الأشخاص من خلال النظر إلى العين أثناء الحديث، بالتالي تعكس لغة الجسد للطرف الآخر الثقة العالية بالنفس، بالإضافة إلى تحسين التواصل بين الطرفين.
  • الابتسامة: الابتسامة في وجه الآخرين والتفاؤل الدائم يعكس ثقة بالنفس.


أعراض الخجل

توجد أعراض وتنبيهات عديدة تؤكد وجود الخجل عند الشخص ومن ضمنها[٣]:

  • عدم التحدث أبدًا إلى الغرباء: تُعد هذه الإشارة من أهم الدلائل التي تؤكّد على وجود الخجل، وذلك بسبب الخوف من التواصل المباشر مع أي شخص لا تُعرف هويته ولم يُلتقَ به من قبل.
  • عدم التحدث براحة مع الأخرين: إذا تحدث شخص خجول مع شخص غريب ستكون المحادثة غريبةً وغير مريحة بالتأكيد، وذلك يعود إلى عدم ارتياح الشخص الخجول عند الحديث والتواصل مع الغرباء وبالتالي يترك انطباع الخجل عندهم.
  • عدم القدرة على الاختلاط الاجتماعي: الانطوائية والعزلة عن المجتمع من الأمور الواضحة التي تدل على وجود الخجل.


أسباب الخجل

تتعدد الأسباب وتكثر التساؤلات حول شعور الخجل، ومنها[٤]:

  • قلة الثقة بالنفس: الشعور بعدم الثقة بالنفس قد يجعله لا إراديًا يحاول حماية نفسه من العالم الخارجي عن طريق الشعور بالخجل و الانطوائية.
  • الشعور بالنقص: إذا شعر الشخص بأنه قليل الفائدة والأهمية فستتولد ردة فعل بالاتبتعاد عن العالم الخارجي، والشعور بالخجل من النفس والبقاء في العالم المحيط المريح بعيدًا عن الناس.
  • الكمالية: وجوب أن يكون الشخص كاملًا في كل الأوقات والمواقف يولد ضغطًا نفسيًا هائلًا بحد ذاته، ومن الممكن أن ينعكس هذا على شخصيته بخوفه من التصرف على طبيعته أمام الأخرين خصوصًا الغرباء، فيكون الشعور بالخجل والانطوائية الحل الوحيد المريح.
  • ضعف مهارات التواصل الاجتماعي: إذا كان يعاني الشخص من قلة المعرفة والدراية بالمهارات الاجتماعية الواجبة والمجاملات العامة، فسيؤدي هذا إلى الصمت في أغلب الأوقات خوفًا من فعلٍ أو قولٍ غير لائق اجتماعيًا مما يؤدي إلى الخجل والانطوائية.
  • الخوف من حكم الناس: قد يؤدي الخوف من حكم الناس على شخصيته إلى تجنب الحديث معهم، وبالتالي تقل كمية التواصل حتى لا يُحكم عليه من قبل الأشخاص الآخرين.


أنواع الخجل

توجد أنواع كثيرة و متعددة للخجل، ومن ضمنها[١]:

  • الخجل الخفيف بوجود العديد من الأشخاص، ومن الممكن التغلب عليه ببساطة.
  • الارتعاب التام من الاختلاط مع الآخرين، والذي قد يسبب العزلة ويؤدي إلى حدوث الاكتئاب.
  • الخجل من المواقف الجديدة والغريبة بتطورات الحياة عامةً، مثل أول يوم في الدراسة أو في العمل أو عند القيام بأي عرض أمام عدد كبير من الناس.


من حياتكِ لكِ

أحيإنًا يكون من الصّعب التخلص من ظاهرة الخجل، إلا أن ذلك يتطلب العزم والإرادة والثقة، ويمكن الاستعانة بأحد المقرّبين لأخذ النّصح والإرشاد، ففي حال عدم وجود نتائج إيجابية يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي، وتوجد بعض الكتب التي يُنصح بها من أجل فهم شعور الخجل أكثر، ومنها[٥]:

  • كتاب (دليل عملي للتغلب على مخاوفك والسيطرة على حياتك) من تأليف البروفسور برناردو جاي كاردوتشي.
  • كتاب (دليل المساعدة الذاتية باستخدام الأساليب السلوكية المعرفية) من تأليف جيليان بتلر.


المراجع

  1. ^ أ ب "What You Should Know About Shyness", healthline, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  2. "How to Stop Being Shy: 9 Guaranteed Ways To Overcome Shyness", developgoodhabits, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  3. "6 Signs You Are A Shy Person", lifehacks, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  4. "What causes shyness - The psychology of shyness", 2knowmyself, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  5. "10 Best Social Anxiety and Shyness Books 2019", socialpronow, Retrieved 3-11-2019. Edited.