أضرار البيكنج باودر للأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٢ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٩
أضرار البيكنج باودر للأسنان

الأسنان

تعد الأسنان من المواد الصعبة في جسم الإنسان، فهي تحتوي على هياكل مختلفة، فالأسنان ضرورية لمضغ الطعام إلى جانب أهميتها في القدرة على الكلام، وللأسنان أجزاء مختلفة، فالجزء الخارجي القاسي من السن يسمى المينا، ويتكون معظمه من فوسفات الكالسيوم، وهو معدن صخري صلب، أما الطبقة التي تأتي خلف المينا فتسمى بعاج السن، وهو نسيج صلب يحتوي على أنابيب صغيرة، فعندما تتعرض المينا للتلف فإن هذه الأنابيب تصبح عرضة للحرارة أو السخونة وتسبب الحساسية أو الألم في السن، أما الهيكل الداخلي للسن فيسمى باللب، وهو أكثر أجزاء السن ليونة، وتمر عبره الأوعية الدموية والأعصاب، وتُربط جذور الأسنان باللثة وعظم الفك بقوة عن طريق طبقة من النسيج الضام يسمى الطبقة الملاطية، وتوجد أيضًا أنسجة تساعد على تثبيت الأسنان على الفك بإحكام وتسمى برباط داعم للسن، ويمتلك كل شخص بالغ من العمر على 32 سنًا بما فيهم أسنان الحكمة أو ما تسمى بأسنان العقل التي تبدأ بالنمو في سن الثالث عشر تقريبًا[١].


أضرار البيكنج باودر على الأسنان

بعض الأضرار التي يسببها صودا الخبز أو البيكنج باودر على الأسنان هي إتلاف مينا السن، وهذا ما يؤدي إلى أن تصبح الأسنان أكثر حساسية لدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة مما يجب أن تكون عليها، كما يمكن أن تسبب الألم في الأسنان عند تنظيفها، وتلف المينا يجعل السن أكثر عرضة للإصابة بالتجاويف أو التسوس، كما أن البيكنج باودر تسبب ضعف أو تخفيف في المواد اللاصقة للأقواس الثابتة للأسنان أو التركيبات، ولذلك فلا يمكن استخدام البيكنج باودر لتنظيف الأسنان للأشخاص الذين لديهم تركيبات في الأسنان، كما يمكن أن يسبب الاستخدام السيئ للبيكنج باودر الضرر باللثة، ومذاقه يمكن ألا يعجب الكثير من الناس، فالاستخدام الآمن للبيكنج باودر يجب أن يكون بشكل صحيح ومناسب حتى لا يضر بمينا الأسنان، ولذلك لا يمكن استخدامه بشكل متكرر، إنما يمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع فقط ولمدة دقيقتين، كما لا يمكن استخدام البيكنج باودر كبديل لمعجون الأسنان، ولذلك لأنه لا يحتوي على الفلورايد، فالفلورايد مهم جدًا لحماية الأسنان من التسوس كما أنه يعزز من مينا الأسنان، ويجب بعد استخدام البيكنج باودر غسل الأسنان جيدًا لحماية اللثة والمينا، كما يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام البيكنج باودر لتنظيف الأسنان للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في اللثة أو الأسنان الحساسة[٢].


طرق طبيعية لتبييض الأسنان

من الطرق الطبيعية التي تستخدم لتبييض الأسنان ما يلي[٣]:

  • تطبيق الزيت: طريقة علاجية قديمة استخدمت في الهند لتحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم، وتقوم هذه الطريقة بتمرير الزيت في الفم لإزالة البكتيريا، والبكتيريا يمكن أن تتحول إلى بلاك وتسبب ظهور الأسنان باللون الأصفر، واستخدم زيت عباد الشمس أو زيت السمسم في هذه الطريقة، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند لمذاقه اللطيف ولفوائدة الصحية العديدة، فزيت جوز الهند يحتوب على نسبة عالية من حمض اللوريك ذي الخصائص المضادة للالتهابات وقتل البكتيريا، وتبين أن استخدام الزيت يوميًا يمكنه التقليل من البكتيريا الموجودة في الفم كما يقلل من البلاك والتهاب اللثة، ويمكن إجراء هذه الطريقة بوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم وتحريكه بين الأسنان لمدة 15 إلى 20 دقيقةً.
  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين: هو عامل تبييض طبيعي يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم، وتوجد العديد من منتجات التبييض التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، فيمكن استخدامه بتركيز مخفف ليكون آمنًا لأسنان، لأن التركيزات العالية منه قد تسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان، كما يمكن أن تسبب الجرعات العالية منه السرطان، فيجب التأكد من أي منتج قبل استخدام بيروكسيد الهيدروجين أن تكون نسبته بالمحلول 1.5% أو 3% تجنبًا لآثاره الجانبية.
  • استخدام خل التفاح: استخدم خل التفاح لتنظييف الأسنان وتطهيرها، فخل التفاح يحتوي على عنصر نشط رئيسي يسمى حمض الخليك له القدرة على قتل البكتيريا؛ مما يجعله فعالًا في تنظيف الفم وتبييض الأسنان، ولكن حمض الخليك يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان، ولهذا لا يمكن استخدام خل التفاح يوميًا، كما يجب تحديد المقدار المستخدم لتنظيف الأسنان، وقبل استخدامه يجب تخفيفه بالماء ثم شطف الفم بالماء بعد استخدامه.


أسباب ظهور الأسنان باللون الأصفر

مع التقدم في العمر فإن مينا الأسنان البيضاء تتآكل، وهذا ما يسبب تكلس الأنسجة التي تحتها والذي يسمى العاج وله اللون الأصفر، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي لظهور الأسنان باللون الأصفر ما يلي[٤]:

  • المركبات التي تسبب تصبغ لسطح الأسنان.
  • تراكم البلاك يؤدي لظهور اللون الأصفر.
  • تآكل المينا وظهور عاج السن وهذا مرتبط بالتقدم في السن وهو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

يمكن منع تصبغ الأسنان عن طريق تجنب:

  • القهوة.
  • النبيذ الأحمر.
  • جذور الشمندر.
  • التوت.
  • التدخين.
  • مضغ التبغ.

كما يمكن تقليل تراكم البلاك على الأسنان عن طريق:

  • تجنب الأطعمة السكرية أو عالية الكربوهيدرات.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام.
  • استخدام غسول الفم.


المراجع

  1. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Teeth"، www.webmd.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "Does Brushing Your Teeth With Baking Soda Whiten Your Teeth?", www.bhandaldentistry.co.uk,26-2-2014، Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. Becky Bell, MS (10-12-2019), "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، www.healthline.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. Lana Burgess (10-3-2018), "Home remedies to get rid of yellow teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.