أضرار بلسم الشعر

أضرار بلسم الشعر

بلسم الشعر

يتمتع البلسم، أو مكيف الشعر، بتركيبة لها القدرة على حماية الشعر من الداخل، فعند وضعه على الشعر، يبدأ البلسم بتكوين طبقة رقيقة، حول الطبقة القشرية للشعر، ويعمل على زيادة انبساط الخلايا القشرية للطبقة الخارجية، مما يزيد انعكاس الضوء على الشعر، ولهذا السبب يبدو الشعر أكتر لمعانًا.  

أضرار بلسم الشعر

في مقابل الفوائد التي يحتوي عليها البلسم للشعر، من حيث النعومة، والبريق، واللمعان، فإن له أضرارًا، فهو يحتوي على مواد كيميائية، وعند شطف الشعر بالشامبو، تتفتح مسام فروة الرأس، مما يسمح بدخول هذه المواد الكيميائية إلى بصيلة الشعر، لذلك يجب عدم وضع البلسم قريبًا من فروة الرأس، فقط على وسط الشعر والأطراف. كما أنه من تعليمات استخدام البلسم، تركه على الشعر مدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، مما يترك تأثيرًا قويًا على بصيلة الشعر، فترهقها المواد الكيميائية التي يحتويها، فتضعف وتسقط، مسببًا تساقط الشعر.


البلسم المناسب تبعًا لنوع الشعر

يختلف نوع البلسم المستخدم، باختلاف نوع الشعر، والمشكلة التي يعاني منها، فهناك الشعر الجاف، والدهني، والخشن، والمتقصف، والمعالج بالصبغات، كالآتي:

  • الشعر المعالج المصبوغ: البلسم المناسب للشعر المصبوغ يكون بلسمًا قويًا، لتعويض الشعر عن الجفاف الذي ألحقته الصبغة بالشعر، وكلما كانت الصبغة تميل إلى اللون الفاتح، كان ضررها على الشعر أكبر، ويوضع البلسم على أطراف الشعر ووسطه، مع تجنب وضعه على الجذور أو فروة الرأس، ويستخدم للحفاظ على لون الشعر المصبوغ، حيث إنه يحتوي على فلترات تقي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تؤثر على شحوب اللون.
  • الشعر التالف أو الجاف المتقصف والمجعد: يستخدم البلسم فائق الترطيب، للشعر التالف، لأنه شديد الجفاف، وبالتالي يعمل على مد الشعر بالرطوبة اللازمة، ليكون منظره صحيًا وغنيًا، حيث إنه يحتوي على مضادات للأكسدة، تعمل على فرد الشعر وفك عقد وتجعدات الشعر.
  • الشعر المعالج كيميائيًا للفرد: يستخدم له بلسم غني ويوضع على أطراف الشعر فقط ووسطه، دون الجذور، حيث يحتوي على بروتينات تنصهر مع مادة الكيراتين التي تغلف الشعر، وتمنع جفافه.


استخدام بلسم الشعر وفوائده

يكون استعمال البسلم بعد غسل الشعر بالشامبو، بوضع كمية قليلة على أطراف الشعر، لا على الجذور، لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، وبعدها يتم شطفه بالماء الدافئ لإزالة الزائد منه، ومن فوائد بلسم الشعر:

  • يستخدم بلسم الشعر للتحكم في طريقة تصفيف الشعر بعد لا يقل عن أشهر من زراعة الشعر.
  • البلسم يعطي نتائج سريعة للشعر، تتمثل بنعومة الشعر، وانسيابيته.
  • بعض أنواع البلسم يحتوي على الجليسرين التي تمد الشعر بالرطوبة والنعومة اللازمة، مما يساعد على تصفيف الشعر بسهولة، ويعطيه لمعانًا وبريق.
  • يساعد البلسم على إخفاء المناطق التي تتميز بقلة الشعر، حيث يعطي البلسم الكثافة والحيوية للشعر.

 

عمل بلسم منزلي للشعر

 يمكن عمل بلسم طبيعي في البيت، للحصول على فوائد البلسم دون أضراره، وطريقة تحضيره تكون بخفق صفار بيضتين، مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الخل ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيون وأخرى من العسل وخلط المزيج لحين الحصول على خليط بقوام سميك، ثم يدهن الشعر بهذا المزيج، ويترك على الشعر15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.[١]


المراجع

  1. "6 Natural Hair Conditioners For Every Hair Type You Can Make At Home!", food.ndtv, Retrieved 23-4-2020. Edited.
337 مشاهدة