استخدامات زيت الجلسرين السائل

استخدامات زيت الجلسرين السائل

الجلسرين

الجلسرين هو مركب متعدد الاستخدامات، ويعد منتجًا طبيعيًا لعملية صنع الصابون، والجلسرين سائل عديم الرائحة، وكثيف، وذو مذاق حلو، وتزيد كثافته قليلًا عن كثافة الماء، وقد يتجمد الجلسرين ويتحول إلى عجينة صمغية، وله درجة غليان عالية، كما أنه يذوب في الماء والكحول بسهولة، ولكن لا يذوب في المركبات المحتوية على الزيت، والجلسرين يجذب الرطوبة عند تعرضه للهواء، ويتكون الجلسرين النقي من 80% من الجلسرين و20% من الماء، وعند وضع الجلسرين النقي على اللسان فإنه يسبب الجفاف المفرط ويؤدي إلى ظهور تقرحات؛ لأنه يزيل الرطوبة من اللسان، ويوجد الجلسرين الطبيعي في الدهون الحيوانية والنباتية، وقد يُصنع تجاريًا من البروبيلين[١].

 

استخدامات زيت الجلسرين السائل

فيما يأتي بعض أهم استخدامات زيت الجلسرين التي يمكن الحصول عليها عند استخدام زيت الجلسرين طبيعيًا أو ضمن وصفات طبيعية أخرى[٢][٣]:

  • تغذية البشرة وترطيبها: يستخدم زيت الجلسرين في تغذية البشرة وترطيبها ويكسبها الحيوية والمظهر المشرق دون أن يجعلها دهنية؛ إذ يسحب الجلسرين الرطوبة من البيئة للحفاظ على البشرة رطبة.
  • قد يخفف من الإمساك: قد يوفر الجلسرين بعض الراحة من الإمساك؛ ذلك لأنه قد يسحب الماء إلى الأمعاء، كما أنه ذو تأثير ملين، ويساعد على تحريك الأمعاء؛ لهذا السبب كثيرًا ما يستخدم الجلسرين كتحاميل، وأظهرت إحدى الدراسات أن حقنة الجلسرين الشرجية كانت أكثر فعالية بنسبة 16.5% في تخفيف الإمساك من حقنة الصابون السائل الشرجية[٤].
  • يُحسن الأداء الرياضي: قد يزيد الجلسرين الترطيب؛ وبالتالي يحسن الأداء الرياضي؛ فقد يؤدي الجفاف إلى إضعاف الأداء الرياضي بشكل كبير، لا سيما عندما يتجاوز فقدان العرق 2% من وزن الجسم، ويمكن تجنب الجفاف بشرب كمية كافية من السوائل قبل وأثناء التمرين؛ إلا أنه قد يكون من غير العملي شرب السوائل أثناء ممارسة أنواع معينة من النشاط البدني، وفي مثل هذه الحالة يكون من الضروري شرب الكثير قبل التمرين، وتكمن مشكلة شرب كميات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة في فقدان جزء كبير منه عن طريق البول في الساعة التالية، وأظهرت إحدى الدراسات أن إضافة 1.1 غرام من الجلسرين لكل كيلوغرام من وزن الجسم إلى الماء الذي يشرب قبل التمرين يزيد من احتباس السوائل بنسبة 50% مقارنةً بالماء وحده[٥]، كما أن الجلسرين يضفي تحسينات بسيطة على الأداء الرياضي.
  • *الحد من الشيخوخة: يعد الجلسرين عنصرًا رئيسًا في منتجات مكافحة الشيخوخة؛ وذلك بفضل خصائصه الترطيبية؛ إذ يؤثر نقص الرطوبة على نشاط البروتياز في الجلد؛ مما يؤدي إلى تقشر البشرة وتسريع شيخوختها، ويجذب الجلسرين الرطوبة من البيئة ويزيد من رطوبة البشرة؛ وهذا بدوره يبطئ عملية الشيخوخة.
  • مضاد للتهيج: إن الجلسرين لطيف على الجلد، وبما أنه مادة نباتية فهو يستخدم على نطاق واسع لعلاج تهيج الجلد، والحكة، والطفح الجلدي، كما أنه قد يهدئ حتى التهيج الناجم عن مشكلات الجلد الأخرى، كالصدفية والأكزيما.
  • تحسين عملية نمو الخلايا: إن الجلسرين يجدد الجلد عن طريق تحسين عملية نضوج خلاياه؛ إذ يلقي الجلد العديد من الخلايا وينتج خلايا جديدة لتحل محلها، وتحتوي الطبقة العليا من البشرة على الخلايا الناضجة التي تنتج الدهون، والتي تشكل حاجزًا وقائيًا على البشرة، ويساعد الجلسرين الخلايا الجديدة على النضوج والصعود إلى سطح الجلد.
  • تحسين مرونة الجلد: إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية قد يستنفذ مستويات الكولاجين في الجلد؛ مما يؤدي إلى تلف الجلد، وفي دراسة أجريت عام 2014 وجد أن الجلسرين إلى جانب المركبات الأخرى قد يحافظ على مستويات مرونة الجلد وشبابه[٦].
  • منظف عميق ممتاز للبشرة الدهنية: يمكن استخدام الجلسرين كمنظف عميق للبشرة الدهنية، فهو غير دهني؛ وبالتالي يحافظ على نظافة البشرة وترطيبها دون التسبب في زيادة إنتاج الزهم.
  • تنظيف البشرة: يكون أصحاب البشرة الدهنية معرضين لحب الشباب، ونظرًا لأن الجلسرين ذا تأثير محايد على البشرة؛ يمكن بسهولة استخدام المنتجات المحتوية إلى الجلسرين للحفاظ على نظافة البشرة وإزالة الشوائب دون أن تبدو جافة.


وصفات الجلسرين للبشرة الدهنية

فيما يأتي بعض الوصفات لاستخدام الجلسرين للبشرة الدهنية[٢]:

  • بعد غسل الوجه: بعد غسل الوجه بالماء وتجفيفه بالمنشفة مع الحرص على بقائه رطبًا قليلًا؛ توضع بضع قطرات من الجلسرين على قطنة، ثم توضع على الوجه، مع ضرورة تجنب العين والفم، ويترك لمدة 20-30 دقيقةً، ثم يغسل الوجه.
  • منظف عميق للبشرة: يؤخذ ربع كوب من الجلسرين، ويخفف بنصف كوب من ماء الورد، ويوضع في زجاجة رذاذ، وبعد غسل الوجه جيدًا يرش المزيج عليه.
  • قناع للحد من شيخوخة الوجه: يوضع بياض بيضة في وعاء، ويخفق حتى تخرج منه رغوة، ثم تضاف ملعقة صغيرة من كل من الجلسرين والعسل إليه، وتخلط المكونات معًا، ويوضع الخليط على الوجه، ويُترك حتى يجف، ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • كمرطب: تؤخذ ملعقة كبيرة من كل من الفازلين، وزيت فيتامين هـ المستخرج من الكبسولات، والجلسرين، وتخلط معًا جيدًا، ويحفظ المزيج في وعاء زجاجي، وتدلك به البشرة قبل الذهاب للنوم، ويترك طوال الليل.
  • للحد من البثور: تخلط ملعقة كبيرة من كل من الحليب والجلسرين، ثم يوضع المزيج على البشرة، ويترك حتى يجف، وبعدها يمسح بقطعة قماش رطبة.
  • للحروق الصغرى: يوضع الجلسرين المخفف مباشرةً على المنطقة المصابة، ويترك لمدة 20 دقيقةً، ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر العملية حسب الحاجة.
  • للطفح والالتهابات: تؤخذ ملعقة صغيرة من شمع العسل، ونصف كوب من زبدة الشيا، وربع كوب من زيت جوز الهند، وتخلط هذه المكونات جيدًا، ويمكن تذويبها أيضًا، ثم تُضاف ملعقتان كبيرتان من الجلسرين بعد أن يصبح الخليط باردًا، وتخلط المكونات جميعها في الخلاط حتى يصبح الخليط كريميًا، وبعدها يخزن في وعاء زجاجي، ويوضع على الطفح الجلدي.


أضرار الجلسرين

يعد الجلسرين النباتي آمنًا عمومًا؛ إلا أن البعض قد يواجه تفاعلًا تحسسيًا عند استخدامه مباشرةً على البشرة؛ لذا من الأفضل البدء بكمية صغيرة لمعرفة كيفية تفاعل البشرة معه، كما قد يُسبب تناول الجلسرين النباتي حدوث صداع، وتقيؤ، ودوخة، وغثيان، وعطش شديد عند بعض الأشخاص، ولأن الجلسرين أحد أنواع الكحوليات التي لا يمكن للجسم امتصاصها بشكل كامل؛ فقد يؤدي تناول الكثير منه، سواء بمفرده أو عن طريق الأطعمة إلى حدوث غازات وإسهال[٣].


المراجع

  1. "Glycerin Ingredients", livestrong, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Amazing Benefits Of Glycerin For Oily Skin", stylecraze, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "What Is Vegetable Glycerin? Uses, Benefits and Side Effects", healthline, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  4. "The clinical analysis of 81 cases with glycerin suppositories nonretention enema treatment for acute constipation", Chinese Journal of Primary Medicine and Pharmacy, 2008, Page 1145-1146.Retrieved 15-1-2020.Edited.
  5. "A meta-analysis of the effects of glycerol-induced hyperhydration on fluid retention and endurance performance.", International Journal of Sport Nutrition and Exercise Metabolism, 2007, Page 391-410.Retrieved 15-1-2020. Edited.
  6. "An antiaging skin care system containing alpha hydroxy acids and vitamins improves the biomechanical parameters of facial skin", Clinical, Cosmetic and Investigational Dermatology, 2014, Page 9-17.Retrieved 15-1-2020. Edited.
347 مشاهدة