فوائد جلسرين سائل

فوائد جلسرين سائل

ما هو الجلسرين السائل؟

الجلسرين هو كحول سكري مشتق من المنتجات الحيوانية أو البترول أو النباتات، والجلسرين النباتي هو البديل المصنوع من الزيوت النباتية، ويقال إنه اكتُشف عن طريق الخطأ قبل أكثر من قرنين بتسخين خليط من زيت الزيتون وأول أكسيد الرصاص، ولكنه أصبح ذا أهمية اقتصادية وصناعية فقط في أواخر القرن التاسع عشر عندما استُخدم لأول مرة لصنع الديناميت، ويُصنع الجلسرين النباتي عن طريق تسخين الدهون النباتية الغنية بالدهون الثلاثية كزيت النخيل وزيت جوز الهند، ويكون ذلك تحت ضغط أو مع قلويات قوية مثل الجاودار؛ مما يتسبب بانفصال الجلسرين عن الأحماض الدهنية، وخلطه مع الماء مما يشكل سائلًا عديم الرائحة وذا مذاق حلو يشبه الشراب[١].


تعرّفي على استخدامات الجلسرين

يُستخدم الجلسرين على نطاق واسع في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل والصناعات الدوائية، ويُضاف غالبًا إلى الأطعمة لتسهيل خلط الزيت والمكونات القائمة على الماء، أو لتحلية المنتج أو ترطيبه، كما يمكن استخدامه لمنع تكون بلورات الثلج في الأطعمة المجمدة كالمثلجات والزبادي المجمد قليل الدسم والحلويات الأخرى، ويشيع استخدام الجلسرين في الأدوية الصيدلانية، بما في ذلك أدوية القلب والتحاميل وعلاجات السعال والتخدير، ويمكن العثور عليه في معجون الأسنان؛ لأنه يسهم على منع معجون الأسنان من الجفاف أو التصلب في الأنبوب، والأكثر من ذلك أنه يُضاف عادةً إلى المكياج والصابون والمستحضرات ومزيلات العرق والشموع، ويوفر الجلسرين فوائدَ صحيةً عديدةً، بما في ذلك[١]:

  • قد يقلل من الإمساك: قد يوفر الجلسرين بعض الراحة من الإمساك؛ وذلك لأنه قد يجذب الماء إلى الأمعاء، أي إن له تأثيرًا ملينًا؛ مما يساعد على تحريك الطعام المهضوم عبر الأمعاء بطريقة أكثر سلاسةً، وهذا يُفسر سبب استخدامه كتحاميل، وأظهرت إحدى الدراسات أن تحاميل الجلسرين كانت أكثر فعاليةً في الحد من الإمساك الناجم عن الأدوية المسكنة للألم مقارنةً بالأنواع الأخرى من الملينات[٢].
  • قد يُعزز الترطيب والأداء الرياضي: قد يعزز الجلسرين الترطيب؛ مما قد يحسن من الأداء الرياضي، فقد يؤدي الجفاف إلى إضعاف الأداء الرياضي كثيرًا، خاصةً عندما يتجاوز فقدان العرق 2% من وزن الجسم، والطريقة المناسبة لتجنب الجفاف هي شرب كمية كافية من السوائل قبل وأثناء ممارسة الرياضة، ومع ذلك قد يكون من غير العملي الشرب أثناء ممارسة أنواع معينة من الرياضة، في مثل هذه الحالة يُعد شرب الكثير قبل البدء أمرًا أساسيًا، لكن مشكلة شرب كميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة هي أن جزءًا كبيرًا من السائل يفقد عمومًا من خلال البول في الساعة التالية، ومع ذلك أظهر أحد التحليلات الشمولية أن إضافة 1.1 غرام من الجليسرين لكل كيلوغرام من وزن الجسم إلى الماء في حالة شربه قبل التمرين يزيد من احتباس السوائل بنسبة 50% مقارنةً بالماء وحده[٣]، كما قد يؤدي الجلسرين أيضًا إلى تحسينات صغيرة في الأداء الرياضي، وفي دراسة أخرى أظهر مشروب الجليسرين فعاليةً أكبر من الماء أو المشروب الرياضي في تحسين الترطيب لدى الرياضيين الذين فقدوا كمياتٍ كبيرةً من الماء من خلال التعرق أثناء التمرين[٤].


ما هي فوائد الجلسرين لبشرتكِ؟

وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، فقد يوفر الجلسرين الفوائد الآتية للبشرة[٥][٦]:

  • ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد أو ما يُعرف بالطبقة المتقرنة.
  • تحسين وظيفة حاجز الجلد وخصائص الجلد الميكانيكية.
  • توفير الحماية ضد مهيجات الجلد.
  • تسريع عملية التئام الجروح.


هل يُسبّب تطبيقكِ للجلسرين على بشرتكِ أي آثار جانبية؟

عند استخدامه كمرطب، فإن الجلسرين يسحب الماء من أقرب مصدر، وأقرب مصدر للمياه هو المستويات الدنيا من الجلد؛ مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد حتى درجة التقرح، لذا من الضروري تخفيف الجلسرين النقي قبل استخدامه على الوجه والجلد، ويوصي العديد من أنصار مستحضرات التجميل الطبيعية بتخفيف الجلسرين بماء الورد، إذ يرطب ماء الورد البشرة وينقي المسام، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن للورد تأثيراتٍ مضادةً للأكسدة على الجلد[٧] ، وعلى الرغم من أنه لا يبدو أنه توجد العديد من الآثار الجانبية المبلغ عنها، إلا أن الجلسرين منتج طبيعي؛ لذا يوجد دائمًا احتمال لحدوث رد فعل تحسسي؛ فإذا شعرتِ باحمرار أو حكة أو طفح جلدي؛ فتوقفي عن استخدام المنتج على الفور، وابحثي عن منتج آخر لا يحتوي على الجلسرين، وتأكدي من قراءة الملصقات بعناية[٦].


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض الأفكار التي تساعدكِ في استخدام الجلسرين على بشرتكِ[٨]:

  • مثبت للمكياج: تكون مثبتات المكياج التي تجدينها في المتاجر مليئةً عادةً بالمواد الكيميائية؛ لذا فإن استخدام الجلسرين الممزوج بماء الورد وعصير الليمون خيار أفضل بكثير وأكثر أمانًا لبشرتكِ، ولصنع هذا المثبت؛ اخلطي 20 مل من ماء الورد وقطرتين من الجلسرين وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم اسكبي الخليط في زجاجة رذاذ وخزنيها في الثلاجة، ويمكنكِ استخدام المثبت لمدة تصل إلى 4 أسابيع، وإذا كانت بشرتكِ جافةً؛ أضيفي فيتامين هـ من كبسولة واحدة لتغذية بشرتكِ.
  • منظف أو مقشر للوجه: يمكنك تحضير مقشر رائع لوجهكِ بالجليسرين وماء الورد وعصير الليمون، كل ما عليكِ فعله هو خلط ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم أضيفي ملعقةً صغيرةً من السكر إلى الخليط وحركي حتى يذوب السكر تقريبًا، ثم افركي الخليط برفق على وجهكِ لتقشيره، ويمكنكِ أيضًا استخدامه على رقبتكِ ويديكِ وركبتيكِ وذراعيكِ، وعندما تستخدمينه بانتظام؛ ستلاحظين أن المناطق الداكنة من جسمكِ أصبحت أفتح، ويمكنكِ أيضًا نقع قطعة قطن في الخليط واستخدامها لتنظيف المكياج والأوساخ والزيوت الزائدة من وجهكِ.
  • قناع للوجه: يمكنكِ استخدام مزيج من الجلسرين وماء الورد وعصير الليمون كقناع رائع لوجهكِ؛ نظرًا لأنه يوفر الرطوبة اللازمة لبشرتكِ، ويُسهم في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية، ويساعد استخدام هذا الخليط كقناع للوجه كذلك في الحفاظ على توازن درجة الحموضة لبشرتكِ، كما أنه قد يسهم في علاج حب الشباب والبثور وتدمير البكتيريا المسببة لحب الشباب لمنع الحبوب المستقبلية.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is Vegetable Glycerin? Uses, Benefits and Side Effects", healthline, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  2. "OBSERVATION ON THE EFFICACY AND COMPARISON OF DEEP COLOCLYSIS OF ENEMA GLYCERIN IN TREATMENT OF CONSTIPATION INDUCED BY OPIATES", en.cnki, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  3. "A Meta-Analysis of the Effects of Glycerol-Induced Hyperhydration on Fluid Retention and Endurance Performance", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  4. "Performance benefits of rehydration with intravenous fluid and oral glycerol.", europepmc, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  5. "Glycerol and the Skin: Holistic Approach to Its Origin and Functions", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Is Glycerin Good for Your Face and Skin?", healthline, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  7. "Antioxidant and potential anti-inflammatory activity of extracts and formulations of white tea, rose, and witch hazel on primary human dermal fibroblast cells", ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  8. "4 Simple Ways To Use Glycerin With Rose Water And Lemon Juice", stylecraze, Retrieved 9-7-2020. Edited.
390 مشاهدة