فوائد الماء الورد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٧ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الماء الورد

ماء الورد

ماء الورد هو ماء له نكهة مستطابة ورائحة جميلة يصنع من خلال نقع بتلات الورود في المياه ومن ثم تقطيرها، ويستخدم ماء الورد لتطييب الطعام كما يدخل في تصنيع مستحضرات التجميل والعلاجات، ويستخدم أيضًا لأداء بعض الطقوس الدينية في مناطق من أوروبا وآسيا. تعود فكرة زراعة بعض أنواع الورود للحصول على روائح عطرها إلى الحقبة الساسانية في بلاد فارس، أما الطريقة الحديثة لاستخراج ماء الورد من خلال تقطير البخار فقد طورها عالم الكيمياء المسلم ابن سينا في فترة القرون الوسطى في العالم الإسلامي، الأمر الذي قاد إلى استخدام هذا الاكتشاف في العديد من الصناعات المتعلقة بالعطور، وهو ما أدى إلى ابتكار نوع جديد ومربح من الصناعات. استخدمت الورود منذ القدم لأغراض طبية وغذائية وللحصول على العطور، فأنشأ اليونانيون والرومان والفراعنة القدامى حدائق عامة ضخمة كانوا يعتنون بها كما يعتنون بالأراضي الزراعية الأخرى التي كانت مخصصة للثمار أو للقمح.

يجري تصنيع العطور المستخلصة من الورود بالاعتماد على زيوت الورود، وهي مزيج من الزيوت الأساسية المتطايرة التي يمكن الحصول عليها من خلال تقطير البتلات المسحوقة، وبالطريقة نفسها يستخلص ماء الورد أيضًا.[١][٢]


فوائد ماء الورد

لا يعد استخدام ماء الورد لأغراض طبية أمرًا حديثًا، فقد استخدمه العالم الإسلامي في القرن السابع الميلادي لما له من فوائد عظيمة، كما أن هنالك دلائل تشير إلى استخدامه أيضًا من قبل القبائل التي كانت تقطن أمريكا الشمالية قديمًا لعلاج بعض الأمراض[٣]، وفيما يلي نبين أهم فوائد ماء الورد الصحية:

  • من أهم فوائد ماء الورد أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات، وهذه الخصائص يمكن أن تساعد على علاج بعض الأمراض الداخلية والخارجية، كما يمكن أن تخفف من حدة الأكزيما وحساسية العد الوردي.
  • عادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج آلام الحلق، لكن ماء الورد له تأثير مماثل، إذ إنه استخدم منذ القدم لتخفيف آلام الحلق، كما أثبتت الدراسات قدرته على ذلك من دون تسببه بأي آثار جانبية تذكر.
  • ماء الورد يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل وقد استخدم لهذا الغرض منذ آلاف السنين، وذلك لأنه يقلل احمرار الجلد، كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها قد تساعد على تقليل حب الشباب وتخفيف تهيج البشرة.
  • ماء الورد يحتوي على خصائص معقمة يمكن أن تقي من الإصابات، ولذلك فعادة ما يستخدم في العديد من العلاجات الطبيعية والطبية.
  • يحتوي ماء الورد على خصائص قوية مضادة للاكتئاب وللقلق، ففي دراسة أجريت عام 2011 خلص العلماء إلى أن خلاصة بتلات الورد يمكن أن تساعد الجهاز العصبي المركزي لدى الفئران على الاسترخاء.
  • كثيرًا ما يستخدم زيت الورود الأساسي وماء الورد في العلاج بالعطور للمساعدة على علاج الصداع، وقد يكون ذلك عائدًا إلى الخصائص المضادة للتوتر التي تحتوي عليها بتلات الورود، وقد خلصت دراسة إلى أن بخار ماء الورد يخفف الصداع، كما يمكن استخدام كمّادة من ماء الورد ووضعها على الرأس مدة 45 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.[٤]
  • يمكن وضع قطرات من ماء الورد في العينين لعلاج بعض مشاكل العيون مثل التهاب الملتحمة وجفاف العين والتهاب كيس الدمع.
  • يمكن لماء الورد أن يساعد على تسريع شفاء الجروح بفعل الخصائص المعقمة والمضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها.
  • يمكن لشرب ماء الورد أن يساعد الجهاز الهضمي مساعدة واضحة، فهو يزيد إفراز عصارة الصفراء، الأمر الذي يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل تراكم الغازات وآلام المعدة.[٥]


المراجع

  1. "Rose water", wikipedia.org.
  2. "What Is Rosewater, And Can It Improve Your Skin?", huffingtonpost.com. Edited.
  3. "What you should know about rose water", medicalnewstoday.com. Edited.
  4. "Rose Water: Benefits and Uses", healthline.com. Edited.
  5. "What you should know about rose water", medicalnewstoday.com. Edited.