أفضل أنواع أطقم الصيني

أفضل أنواع أطقم الصيني

أفضل أنواع أطقم الصيني

تنقسم أنواع أطقم الصيني إلى نوعين رئيسين هما (Fine China) و (Bone China)، وفيما يلي أبرز عيوب وميزات كلاً منهما[١][٢][٣]:

أطقم (Fine China):

  1. أُنتج هذا النوع للمرة الأولى من قبل سلالة تانغ التي امتدت ما بين 618 - 907، إذ كانت بدايات القرن الثامن بمثابة العصر الذهبي لهذه السلالة حيث لمعت وازدهرت الفنون والثقافة.
  2. تُصنع أطقم "Fine China" من الكاولين "kaolin"؛ وهو صلصال صيني، وأحد أنواع الطين الأبيض، وعندما يتم حرق الكاولين على درجة حرارة عالية ينتج البورسلان، لذلك يكون البروسلان أكثر متانة من ال "Fine China".
  3. تتميز بأنّها مصقولة وملمسها أكثر نعومة وأقل متانة من البورسلان لأنّها يتم صنعها على درجة حرارة منخفضة، لذا هي تُناسب الاستخدامات التطبيقية غير الرسمية مثل الأكواب والأطباق.
  4. تتميز بلونها الأبيض اللامع والأكثر إشراقًا.
  5. أشهر أنواعها التجارية؛ أطقم رويال ألبرت "Royal Albert"، وأطقم سبود "Spode"، وأطقم ميكاسا "Mikasa"[٤].


أطقم (Bone China)

  1. يُصنع "Bone China" من العظام، إذ يتم طحنها وتحويلها إلى رماد عظمي، وكلما كانت كمية العظام الموجودة عالية تصل إلى 30% توكن جودة المنتج أكثر متانة.
  2. تتميز بجودتها الشفافة العالية، أعلى من "Fine China".
  3. يمتاز هذا النوع من الأطقم الصينية بالقدرة على التحمل، الوزن الخفيف.
  4. يُعد خيارًا أنيقًا مناسبًا للاستخدام اليومي والمناسبات المميزة نظرًا للمقاومة العالية التي يتمتع بها.
  5. تتميز بأنّها السلالة الأقوى في الصين بأكملها، ومن الممكن وضعها داخل الميكرويف أو غسّالة الصحون.
  6. أشهر أنواعها التجارية؛ أطقم "Meissen" ،"Wedgwood" ،"Royal Limoges".


نصائح عند اختيار نوع أطقم الصيني

فيما يلي مجموعة من الأمور التي عليكِ أخذها بعين الاعتبار عند اختيار نوع أطقم الصيني[٣]:

  • أطقم الصيني الخاصة بالمناسبات الرسمية تُباع غالبًا في أماكن مخصصة، إذ يمكنكِ إيجاد جميع القطع الخاصة بالأطقم الصينية في مكانٍ واحد، الأمر الذي يوفر عليكِ تكبد المشقة والبحث الطويل.
  • إحدى أهم نصائح الخبراء في هذا السياق هي امتلاك سيدة المنزل ما بين 8 إلى 12 من الأطقم الصينية التي تتضمن 5 قطع في كل طقم، وذلك لضمان امتلاك ما يكفي للاستخدام العام واليومي والمناسبات الخاصة.
  • إحدى الأفكار التي يمكنكِ الاستعانة بها هي شراء الأطقم بيضاء اللون التي تناسب المناسبات الخاصة والعملية، ثم تغليفها ببعض الأكسسوارات أو الأوراق الكتّانية لمنحها مظهرًا مميزًا.
  • الأخذ بعين الاعتبار المساحة التي تمتلكينها يُعد إحدى أهم الأمور الواجب معاينتها قبل شراء الأطقم الصينية، إذ من الضروري توفير مساحة تخزين كافية لجميع تلك الأطباق الفاخرة والأكواب الزجاجية الباهظة.


كيفية العناية بأطقم الصيني

فيما يلي مجموعة من النصائح للاهتمام والعناية بأطقم الصيني الخاصة بكِ[٥]:

  1. اختاري طريقة التخزين الصحيحة: عند تخزين أطباق أطقم الصيني القديمة والباهظة تجنبي تخزين أكثر من 6 أطباق فوق بعضها البعض، كذلك تجنبي تعليق الأكواب بأسلاك عن طريق مقابض تلك الأكواب، إذ يُفضل منح المجموعة الخاصة بكِ مساحة كافية من التخزين، كما يمكنكِ استخدام فاصل قطني أو مصنوع من القماش بين الأطباق، ومن الممكن أيضًا استخدام مناديل ورقية.
  2. غلّفي القطع منفصلة عند نقلها: إذا كنتِ تنوين الانتقال من منزل لآخر عليكِ تغليف كل قطعة من قطع الصيني على حدًا، وهنا تجنبي استخدام أوراق الصحف أو الأوراق المطبوعة، إذ يمكن أن تنتقل الطباعة إلى الأطباق أو القطع الزجاجية، الأمر الذي يؤدي إلى تلف تصميمها، لذا يمكنكِ استخدام المناديل الورقية، ثم تغليف القطع مجددًا بقطع قماش قطنية بيضاء اللون.
  3. غيري طريقة عرض الأطباق باستمرار: بالتأكيد ترغبين في عرض أطباقكِ المميزة في مكان ليشاهدها الآخرون ويبدون الإعجاب بها، إلا أنه عليكِ الحرص على تغيير طريقة عرض الأطباق كل 3 أشهر، إذ أن عدم استخدام الأطباق وعرضها فحسب في المكان المخصص لها يزيد من الضغط على الأطباق السفلية التي تحمل فوقها الأطباق الأخرى، بالتالي الأمر الذي يمكن أن يقلل من قدرة تلك الأطباق على التحمل وضعف الحواف الخاصة بها، ممّا يجعلها أكثر قابلية للتكسّر، لذا تفقّدي تلك الأطباق بين الحين والآخر، وغيري ترتيبها فوق بعضها البعض لضمان الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.


المراجع

  1. "Difference Between Bone China, Fine China, And Porcelain", knowledgenuts, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  2. "What’s the Difference Between Fine China & Dinnerware?", scullyandscully, 10/5/2019, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "THE ULTIMATE GUIDE TO SELECTING YOUR DINNERWARE", grundig, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  4. "The Best Fine China Brands", ranker, 3/10/2020, Retrieved 3/3/2021. Edited.
  5. Dr. Lori Verderame, "3 Fine China Care Tips", drloriv, Retrieved 28/2/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

799 مشاهدة