أفضل مكياج للبشرة السمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١٠ أبريل ٢٠٢٠
أفضل مكياج للبشرة السمراء

مكياج البشرة السمراء

كانت العلامات التجارية غالبًا تُصنّع منتجات تلبي احتياجات البشرات الفاتحة نوعًا ما، تاركةً النساء ذوات البشرات الغامقة مع موارد قليلة، إذ تركت المساحيق والمنتجات التي كانت متاحة في ذلك الوقت النساء اللواتي يتمتعن بجلد أغمق غير جذابات، لكن في السنوات الأخيرة امتلأ سوق مستحضرات التجميل بمنتجات موجّهة نحو النساء من جميع الظلال، بغض النظر عن لون البشرة الداكنة أو الفاتحة، والآن توجد لدى النساء ذوات ​​البشرة الداكنة تشكيلة واسعة من المساحيق وكريمات الأساس للاختيار من بينها، فضلًا عن أحمر شفاه بأصباغ متعددة وأحمر خدود يبرزان ألوان بشرتهن، وأفضل طريقة للبدء في تحديد ألوان المكياج المناسبة للبشرة السمراء هي معرفة أي من هذه الفئات الثلاثة تندرج تحتها، فيمكن تقسيم الجلد الغامق لثلاث فئات رئيسية كما يلي[١]:

  • داكن: تكون له مسحة رمادية أو حمراء قوية، وأفضل ألوان المكياج لهذه الفئة من البشرة السمراء هي الدرجات الأساسية للون الأحمر والأزرق والبنفسجي والأرجواني.
  • متوسط: تندرج معظم البشرات السمراء ضمن هذه الفئة، وأفضل ألوان المكياج المناسبة لهذه الفئة هي درجات الأحمر والأزرق.
  • فاتح: البشرة التي تندرج ضمن الفئة الفاتحة لها غالبًا ظلال صفراء، وأفضل ألوان المكياج هي الألوان المأخوذة من طبيعة الأرض، فضلًا عن تحديد الفئة التي تندرج ضمنها البشرة، ويمكن أيضًا محاولة تحديد ما إذا كانت البشرة دافئة أو باردة؛ فالبشرة الدافئة تبدو رائعةً في ألوان الخوخ والذهب والبرونز والأحمر والبرتقالي والبني، أما البشرة الباردة فيناسبها الأزرق والأرجواني والفضي والزهري.


كيف تضعين مكياج البشرة السمراء؟

تُعد البشرة السمراء براقةً وجميلةً، لكن مثل جميع أنواع البشرة الأخرى تحتاج الفتيات ذوات البشرة الداكنة أيضًا إلى اللمسة المثالية لإظهار جمالهن الحقيقي، وفيما يأتي بعض النصائح لإبراز جمال البشرة السمراء[١]:

  • كريم الأساس: العثور على لون كريم الأساس المناسب يمنح قاعدةً مثاليةً لتجربة ألوان مكياج جديدة وإبراز لون البشرة؛ فعند اختيار كريم الأساس من المهم مطابقته للون البشرة تمامًا، كما يجب أن يتطابق لون كريم الأساس مع لون العنق لتجنب الخط المزيف على طول الفك، ويجب أن يبرز اللون الطبيعي للبشرة، كما يجب التنويه إلى أن بعض البشرات الداكنة تتسبّب في أكسدة المكياج؛ لذا يجب ترك كريم الأساس لمدة عشرين دقيقةً على الأقل ثم التحقق من تطابق الألوان في الضوء الطبيعي.
  • أحمر الشفاه: كلما كان لون البشرة أغمق؛ أمكن الحصول على ألوان أكثر ثراءً أو أكثر تشبعًا بسهولة أكبر، فمجموعة من الظلال الوردية والحمراء والبنية يمكن أن تبدو رائعةً.
  • أحمر الخدود: القليل من أحمر الخدود المناسب يمكن أن يجلب بهجةً فوريةً للبشرة الداكنة، ويمكن استخدام الألوان العميقة والغنية التي تشترك أيضًا في نفس درجات ألوان أحمر الشفاه، كما يمكن للألوان الفاترة إضافة بريق على البشرة الداكنة لمناسبة خاصة، فيمكن استخدام البرونز.
  • ظلال العيون: يمكن لأي لون تقريبًا أن يكمل مكياج عيون البشرة السمراء، لكن هذه بعض النصائح لألوان ظلال العيون: الألوان مثل الأرجواني والأخضر الزمردي ستبدو رائعةً مع البشرة الداكنة، وستبرز الألوان الذهبية والبرونزية المتلألئة العين بشكل جيد إذا كانت البشرة دافئةً أو العيون ملونةً بلون فاتح، كما أن استخدام ماسكارا زرقاء على أطراف الرموش سيكمل لون البشرة الغامق، ومع كل ألوان ظلال العين يجب أن يكون كحل العين والمساكرا أمرًا ضروريًا.


طلاء الأظافر للبشرة السمراء

ألوان طلاء الأظافر للأيدي الداكنة عديدة؛ فالألوان الفاتحة تمنحهم الأناقة بينما تمنحهم الألوان الداكنة إطلالة جريئة، كما تبدو الألوان الزاهية أكثر إشراقًا ولمعانًا عند استخدامها على الأيدي الداكنة، وفيما يلي بعض الخيارات المناسبة[٢]:

  • الوردي: يمكن استخدام طلاء الأظافر الوردي لكن الابتعاد عن الظلال الفاتحة من الوردي واللجوء إلى لون مشرق مثل الوردي الغامق أو الفوشي.
  • الأرجواني: سواء كان ذلك فاتحًا أو غامقًا؛ فإن طلاء الأظافر الأرجواني يناسب الأيدي السمراء.
  • الأزرق: يمكن استخدام طلاء الأظافر الأزرق في ظلال مشرقة أو داكنة، ويمكن أيضًا تجربة اللون الأزرق الفاتح.
  • النود: ألوان النود فاتحة من أفضل ألوان الطلاء للأيدي الداكنة، لا سيما البيج والظلال الكريمة سواء كانت لامعةً أو غير لامعة، فهذه الألوان تعطي لمسةً أنيقةً وأنثويةً للجلد الداكن.
  • الأحمر: تناسب جميع الظلال الحمراء الأيدي الداكنة، لكن الأفضل استخدام ظلال داكنة لتعزيز جمال اليدين بطريقة آسرة.
  • ألوان النيون: تُعد ألوان النيون مثل البرتقالي والأصفر والفوشي الأفضل للأيدي الداكنة؛ إذ إنها تعطي اليدين إطلالة جريئة وشابة وآسرة، لا سيما في فصل الصيف.


العناية بالبشرة السمراء

كجميع أنواع البشرة الأخرى، البشرة السمراء لديها مشاكل محددة يجب البحث عنها، فرغم فائض الميلانين الذي يساعد في تجنب ظهور التجاعيد؛ إلا أنه لا يحمي من سرطان الجلد أو فرط التصبغ؛ لذا يجب اتباع خطوات معينة للعناية بالبشرة، ومنها ما يلي[٣][٤]:

  • تطهير وترطيب البشرة يوميًا: للحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة، من الأفضل تنظيفها وترطيبها يوميًا، باستخدام منظف لا يسد المسام، وتدليك المطهر داخل البشرة بأطراف أصابع نظيفة، ثم شطفه بماء دافئ وتجفيف البشرة بمنشفة نظيفة، وبما أن الجلد الغامق يفقد الرطوبة بشكل أسرع من بعض درجات البشرة الفاتحة، فيجب استخدام مرطب يوميًا يحتوي على مرطبات مثل الجليسرين أو حمض الهيالورونيك لتحتفظ البشرة برطوبتها، كما يجب توخي الحذر عند تطبيق منتجات ثقيلة على الوجه؛ لأنها قد تسبب حب الشباب، كذلك تجنب المرطبات التي تحتوي على روائح، لأنها قد تهيج جلد بعض الأشخاص.
  • استخدام واقٍ من الشمس: رغم أن الميلانين الإضافي لديه العديد من المزايا في تقليل التعرّض لحروق الشمس والأشعة فوق البنفسجية، لكن يميل الجلد الغامق إلى فرط التصبغ الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت على الخدين والجزء السفلي من الوجه بسبب التعرض للشمس؛ لذا من المهم استخدام واقٍ من الشمس يوميًا للحفاظ على لون بشرة موحد.
  • علاج تهيج الجلد: البشرة الداكنة أكثر عرضةً للتندب وفرط التصبغ؛ فيوصي أطباء الجلد بدورات علاجية سريعة وصارمة لعلاج حب الشباب والطفح الجلدي والأكزيما للبشرة السمراء، فالمشاكل الجلدية وحب الشباب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي الجلد الداكن؛ لذا بمجرد أن يحدث التهاب نتيجة مشاكل البشرة المتعددة، يجب البدء في معالجة أي بقع أو آثار على البشرة.
  • المنتجات التي تساعد في فرط تصبغ: فرط تصبغ في منطقة معينة من الجلد يمكن أن يحدث نتيجة للالتهاب بسبب حب الشباب أو الأكزيما، كما يمكن أن تتعرض البشرة السمراء للكلف الذي يُعد حالة جلدية تحدث بمناطق فرط التصبغ، وغالبًا ما يحدث بعد الحمل، أو بعد التعرض لأشعة الشمس، أو بعد تناول موانع الحمل، ورغم أن واقي الشمس يمكن أن يساعد في منع فرط التصبغ، لكن إن ظهرت، فتوجد منتجات موضعية يمكن استخدامها لتفتيح المناطق الداكنة.
  • الابتعاد عن معالجات الليزر: في حين أن أصحاب البشرة الفاتحة يمكنهم التعامل مع علاجات الليزر للتخلص من البقع البنية أو التجاعيد؛ إلا إن أصحاب البشرة الداكنة يجب أن يكونوا أكثر حذرًا عند استخدام هذه الأنواع من الآلات؛ فاستخدام الحرارة يلحق الضرر بطبقة الميلانين ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد مما يزيد من تفاقم مشكلة التصبغ.


المراجع

  1. ^ أ ب Del Sandeen, "Makeup Colors for African American Skin Tones"، makeup, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  2. "What is the best nail polish for dark hands?", asraralmakyaj,2018-12-2، Retrieved 2019-12-17. Edited.
  3. Jessica Cruel (2017-6-2), "6 Things I've Learned About Taking Care of My Dark Skin"، self, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  4. Owen Kramer (2019-6-13), "Black skin care: The top 5 tips"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-17. Edited.