أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما

هناك قاعدة عامة في عالم صناعة الأفلام ألا وهي (أرني ولا تخبرني)، وعلى الرغم من أنّ هذه القاعدة تلائم جميع الأفلام على اختلاف نوعها وتصنيفها، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بأفلام الحركة والأكشن، فإنها تعد القاعدة الأبرز والأهم على الإطلاق، فالسمة التي تميز أفلام الحركة عن غيرها قلة السرد وكثرة اللقطات التي تضم كمًا لا بأس به من المطاردات والتفجيرات والمعارك، ومع تطور تقنيات التصوير والمؤثرات البصرية، برز مجموعة كبيرة ومتنوعة من أفلام الأكشن التي ذاع صيتها وأصبحت أشهر من نار على علم، لذا وفيما يلي سنأتي على ذكر أفضل 10 أفلام حركة في تاريخ السينما[١][٢]:


ماد ماكس- فيوري روود (Mad Max-Fury Road)

تدور أحداث فيلم في أبعد مناطق كوكبنا، وتحديدًا في صحراء قاحلة، حيث يقاتل الجميع تقريبًا من أجل البقاء على قيد الحياة، في هذا العالم يوجد اثنان من المتمردين الهاربين الذين يمتلكون القدرة على استعادة النظام، الأول هو ماكس (توم هاردي) رجل حركة قليل الكلام يسعى لتقبل فكرة فقدان زوجته وطفله في أعقاب فوضى أحداث نهاية العالم، والثانية هي فيوريسا (شارليز ثيرون) امرأة قوية تؤمن أن طريقها للنجاة قد يتحقق إذا ما تمكنت من عبور الصحراء وصولًا إلى مكان طفولتها، فيلم أكشن مثير حائز على 242 جائزة من بينها 6 جوائز أوسكار، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 15 مايو 2015م[٣].


داي هارد (Die Hard)

يروي هذا الفيلم قصة جون ماكلين (بروس ويليس) شرطي في شرطة نيويورك، يذهب في إجازة عيد الميلاد لزيارة زوجته هولي ماكلين (بوني بيدلي) في لوس أنجلوس، حيث تعمل لصالح شركة اسمها ناكاتومي، وأثناء الحفل الذي تقيمه الشركة في مقرها الرئيسي تسيطر مجموعة من اللصوص على المبنى وتحتجز جميع الموجودين كرهائن باستثناء جون، بينما يخطط اللصوص لإتمام سرقة مربحة، يضطر جون لتولي زمام الأمور، فيلم أكشن يستحق المشاهدة حصد 8 جوائز في العديد من المهرجانات، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 20 يوليو 1988م[٤].


غلاديايتر (Gladiator)

يتحدث هذا الفيلم عن مكسيموس (راسل كرو) الجنرال الروماني القوي والمحبوب من قبل الناس، لذا اختاره الإمبراطور الذي يحتضر ليكون وريثه عوضًا عن ابنه كومودوس (جواكوين فونكس)، وذلك الصراع على السلطة يجعل مكسيموس وعائلته ضمن المحكموم عليهم بالإعدام، وهو ما يجعل الجنرال عاجز عن إنقاذ عائلته ومسلوب الإرادة، عندها يقبض عليه من قبل ابن الإمبراطور ويوضع في ألعاب غلادياتير حتى الموت، فيلم أكشن مميز للغاية حاز على 5 جوائز أوسكار بالإضافة إلى 54 جائزة أخرى، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 5 مايو 2000م[٥].


كروتشنغ تايجر، هيدن دراغون (Crouching Tiger, Hidden Dragon)

تدور أحداث هذا الفيلم في الصين وتحديدًا في أوائل القرن التاسع عشر خلال السنوات الأخيرة من عهد أسرة تشينغ، حيث قرر المبارز الشهير لي مو باي (يون فات تشو) التخلي عن سيف المصير الأخضر الأسطوري والذي يبلغ عمره قرابة 400 عام، للاحتفال بنهاية مهنته الملطخة بالدماء، حيث عهد بالسيف إلى المحاربة المميزة يو شو لين (ميشيل يوه) لتسلمه إلى الحاكم، لكن وبمجرد وصولها للقصر تمكن لص مقنع جريء وذكي من سرقته، لتبدأ رحلة استرداد السيف، فيلم أكشن أكثر من رائع حصد 4 جوائز أوسكار بالإضافة إلى 98 جائزة أخرى، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 12 يناير 2001م[٦].


بلاك بانثر (Black Panther)

يروي هذا الفيلم قصة عودة تشالا (شادويك بوزمان) ملك دولة واكاندا الأفريقية المنعزلة والمتقدمة تقنيًا ليغدو ملكها الجديد، لكن سرعان ما يكتشف أنه جزء من تحدي مع مختلف فصائل بلده ليتمكن من الوصول إلى العرش، عندها يتآمر عدوان لتدمير واكاندا، ولمنع انجرار واكاندا نحو حرب عالمية يتعاون تشالا المعروف باسم النمر الأسود مع وكالة الاستخبارات المركزية، يعد هذا الفيلم أحد أفلام الأكشن والأبطال الخارقين الرائعة حاز على 3 جوائز أوسكار بالإضافة إلى 110 جائزة أخرى، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 16 فبراير 2018م[٧].


نورث باي نورث ويست (North by Northwest)

يتحدث هذا الفيلم عن رجل الإعلانات روجر ثورنهيل (كاري جرانت) الذي يجر إلى عالم الجواسيس بالقوة، عندما يخلط أحدهم خطأً بينه وبين رجل آخر، إذ يحاول الجاسوس الأجنبي فيليب فاندام (جيمس ماسون) وأتباعه القضاء عليه، لكن في اللحظة التي يسعى فيها روجر لاستيعاب الأمر يُتهم بالقتل، عندها يصبح مطاردًا من قبل الجاسوس والشرطة معًا، فيقرر الهرب إلى شيكاغو ليلتقي بمحض الصدفة بفتاة جميلة تدعى إيف كيندال (إيفا ماري سينت)، والتي تساعده على الفرار من كل من يطارده، فيلم أكشن وجواسيس مذهل حصد 8 جوائز، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 18 ديسمبر 1959م[٨].


أبوكاليبس ناو (Apocalypse Now)

تدور أحداث هذا الفيلم في فيتنام وتحديدًا في ذروة الحرب، حيث أرسل الجيش الأمريكي الكابتن ويلارد (مارتن شين) لتنفيذ مهمة غير رسمية تقتضي بالبحث عن كولونيل غامض للقبعات الخضراء والتر كورتز (مارلون براندو)، الذي عبر بجيشه الحدود إلى كمبوديا ليقوم بمهام كر وفر ضد فيت كونغ، ليكتشف ويلارد خلال بحثه أن هدفه يكمن في القبض على أحد أكثر الضباط نيلًا للأوسمة في تاريخ الجيش الأمريكي، وهنا تظهر مجموعة من الأحداث والمفارقات المثيرة، فيلم أكشن شيق جدًا فاز بجائزتي أوسكار بالإضافة إلى 19 جائزة أخرى، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 15 أغسطس 1979م[٩].


كل بيل (Kill Bill: Vol.1)

‏تروي أحداث هذا الفيلم قصة الفتاة المسماة ذا برايد (أوما ثورمان) التي تعمل كعضو في فرقة الموت تحت قيادة حبيبها بيل (دايفيد كارادين)، لكن وبعد أن أدركت حقيقة حملها بطفل بيل تقرر الهرب إلى تكساس للتخلص من حياتها كقاتلة، وهناك التقت بشاب تم قتله في يوم تدريبهما على زفافهما على يد بيل الغاضب والغيور بمساعدة أعضاء فرقة الموت، وبعد غيبوبة دامت أربع سنوات تستيقط ذا برايد لتكتشف أن طفلها قد رحل، عندها تقرر الانتقام من كل الأشخاص الذين دمروا حياتها وقتلوا طفلها، فيلم أكشن جميل جدًا حصد 29 جائزة في عدة مهرجانات، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 10 أكتوبر 2003م[١٠].


جون ويك (John Wick)

يروي هذا الفيلم قصة القاتل الخبير السابق جون ويك (كينوا ريفز) الذي توفيت زوجته الحبيبة ليدخل بعدها حالة حزن عميق على فراقها، لكن حدث أن أمر أمير روسي متغطرس يوسف تاراسوف (ألفي إلين) أتباعه بزيارة جون، لسرقة سيارته وآخر هدية تلقاها من زوجته المتوفاة بالإضافة إلى قتل كلبه، عندها يدبر جون بدهاءه المميت خطة محكمة للثأر من عدوه، فيلم حقق شعبية واسعة وحصد 5 جوائز، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 2014م[١١].


ترمنايتور 2: جادجمنت داي (Terminator 2: Judgment Day)

يتحدث هذا الفيلم حول قرار شركة ضخمة تسيطرعلى العالم في المستقبل إرسال قاتل مدمر لقتل الطفل جون كونور ووالدته سارة كونور، وذلك قبل أن يكبر ليصبح قائدًا للمقاومة في المستقبل، فيلم أكشن جميل حاز على 4 جوائز أوسكار، أما عن الإصدار فكان في الولايات المتحدة بتاريخ 5 يونيو 1991م[١٢].


المراجع

  1. WILL LEITCH, TIM GRIERSON, JOSH ST. CLAIR (1/9/2020), "These Are the 27 Best Action Movies Ever Made", mens health, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  2. Emma Carey (10/6/2020), "The Best Action Movies Of All Time Are a Direct Burst of Adrenaline", esquire, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  3. "Mad Max: Fury Road", imdb, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  4. "Die Hard", imdb, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  5. "Gladiator", imdb, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  6. "Crouching Tiger, Hidden Dragon", imdb, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  7. "Black Panther", imdb, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  8. "North by Northwest", imdb, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  9. "Apocalypse Now", imdb, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  10. "Kill Bill: Vol. 1", imdb, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  11. "John Wick", imdb, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  12. "Terminator 2: Judgment Day", imdb, Retrieved 16/1/2021. Edited.